وزير التعليم العالي يترأس اجتماع المجلس الأعلى للجامعات

05:03 م السبت 21 ديسمبر 2019
وزير التعليم العالي يترأس اجتماع المجلس الأعلى للجامعات

الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى

القاهرة- (أ ش أ):

قدّم الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم السبت، التهنئة لمنتسبي المجتمع الجامعي بمناسبة قرب انتهاء العام الميلادي، كما قدم التهنئة للشعب المصري، بقرب الاحتفال بعيد الميلاد المجيد.

جاء ذلك خلال ترأس وزير التعليم العالي اجتماع المجلس الأعلى للجامعات، بحضور الدكتور محمد لطيف الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات، ورؤساء الجامعات وقيادات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بمقر المجلس بجامعة القاهرة.

وكرّم وزير التعليم العالي -خلال الاجتماع- الدكتور طارق رحمي رئيس جامعة قناة السويس السابق، بمناسبة توليه منصب محافظ الغربية، موضحًا أن الاختيار يعكس ثقة القيادة السياسية في قيادات التعليم العالي، وقدّم التهنئة للدكتورة ماجدة هجرس بمناسبة تكليفها بمسئولية قائم بعمل رئيس جامعة قناة السويس، متمنيًا لها التوفيق.

وطالب الوزير رؤساء الجامعات، بإعداد تقرير عن تجربتها في تطبيق الاختبارات المميكنة بكليات القطاع الصحي، يتضمن أعداد الطلاب والكليات والمواد الدراسية، وتم تكليف مدير مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بالمجلس الأعلى للجامعات بإعداد تقرير يعكس الخطوات التنفيذية في تطبيق الاختبارات المميكنة خلال العام 2019/2020، والانتهاء من تطوير نظام المعلومات الجغرافية الخاص بوزارة التعليم العالي بالتعاون مع المديرين التنفيذين للمعلومات بالجامعات لعرضه خلال الجلسة القادمة للمجلس.

كما وجّه الوزير بإعداد تقرير حول مدى جاهزية الجامعات لتطبيق الاختبارات المميكنة من حيث البنية التحتية وأعداد الطلاب والكليات بنهاية العام الدراسي الحالي، ومراعاة أن تتوافق التجهيزات بكل جامعة مع طبيعة الامتحانات التي تتطلبها الكليات والتخصصات الدراسية التي تقدمها.

وأكد ضرورة إعداد قاعدة بيانات لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة الدراسين بالخارج في التخصصات المختلفة، وكذلك قواعد بيانات بأعضاء هيئة التدريس لكل تخصص علمي في الجامعات المصرية، لتيسير استفادة مؤسسات الدولة من خبراتهم في المشروعات القومية المختلفة.

ونوه إلى عقد مؤتمر لوزراء التعليم العالي العرب بالقاهرة خلال الفترة من 23 إلى 25 ديسمبر الجاري، وأهمية المشاركة الإيجابية لرؤساء الجامعات لتوطيد التعاون المشترك مع الجامعات العربية، وتوضيح ملامح التطور الذي تشهده الجامعات المصرية حاليًا.

وأقر المجلس الأعلى للجامعات في اجتماعه، ضرورة تكثيف جهود التوعية لطلاب الجامعات وكافة منتسبي المجتمع الأكاديمي بمخاطر حروب الجيل الرابع واستهدافها لاستقرار الدولة، وأكد المجلس ضرورة الاستعانة بالرموز الثقافية في الحوار مع الطلاب من خلال الندوات والفعاليات والأنشطة الطلابية الثقافية لتوعيتهم بمخاطر هذه الحروب.

ووافق المجلس على توصيات اجتماع اللجنة المشكلة لوضع آليات تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس علي وضع بنوك الأسئلة وفق المعايير المحلية والعالمية، والاستفادة من برامج التعلم الإلكتروني ببنك المعرفة، وبرامج التعلم الإلكتروني في الجامعات.

كما وافق المجلس على اعتماد اللائحة الداخلية لبدء الدراسة لدرجة البكالوريوس في إدارة الأعمال بجامعة إسلسكا مصر بنظام الـ ECTS بالساعات المعتمدة، ووافق المجلس على القواعد الاسترشادية لتطوير عمل إدارات شئون الطلاب الوافدين بالجامعات.

وشهد اجتماع المجلس توقيع بروتوكول تعاون بين المجلس الأعلى للجامعات وصندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم. ​

هذا المحتوى من

Asha

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 985

    عدد المصابين

  • 216

    عدد المتعافين

  • 66

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 1139112

    عدد المصابين

  • 236203

    عدد المتعافين

  • 61144

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان