إعلان

مصر تشارك في اجتماعات اللجنة الفنية للتعليم والبحث العلمي بأفريقيا

01:23 م الخميس 12 ديسمبر 2019

وزارة التعليم العالي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - داليا شبل:

شاركت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في اجتماعات الدورة الثالثة للجنة الفنية المتخصصة للتعليم والعلوم التكنولوجيا التابعة للاتحاد الإفريقي بأديس أبابا، بحضور الدكتور ياسر رفعت نائب وزير التعليم العالي لشئون البحث العلمي، والدكتور إسلام أبو المجد مستشار الوزير للشئون الإفريقية، والدكتور محمد الشناوي مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للاتفاقات والتعاون الدولي.

وأشار الدكتور إسلام أبو المجد - في بيان للوزارة اليوم الخميس - إلى أن مصر ترأست اللجنة الوزارية منذ عام 2015 حتى 2017، مؤكدا أهمية هذه الاجتماعات خاصة بعد أن ترأست مصر الاتحاد الإفريقي لعام 2019، بالإضافة إلى أن مصر تعد عضوا في مجموعة العشرة، وهي الدول الإفريقية التي تقود التعليم والبحث العلمي بالقارة الإفريقية.

وقال إنه تم خلال الاجتماعات عرض الوضع الراهن لدعم القارة الإفريقية في التعليم العالي والبحث العلمي، والنماذج والاستراتيجيات التي تنتهجها مصر والتي من الممكن تنفيذها في القارة السمراء، مشيرا إلى أن مصر تخصص للتعليم ما قبل الجامعي حوالي 4% من الناتج القومي و2% للتعليم العالي و1% للبحث العلمي، حيث تعتبر هذه المعدلات من أعلى المعدلات في القارة الإفريقية.

وأكد أن مصر تولي اهتماما شديدا بالتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، ولهذا تم إنشاء الجامعات التكنولوجية الجديدة التي تعد نقلة فريدة من نوعها لاستراتيجية إفريقيا للتعليم الفني والتدريب المهني، لافتا إلى أنه تم عرض التجربة المصرية في إنشاء أفرع للجامعات الدولية من خلال قانون إنشاء وتنظيم فروع للجامعات الأجنبية في مصر.

و أوضح أنه تم خلال الاجتماعات عرض رغبة مصر في إعداد استراتيجية قارية للذكاء الاصطناعي، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك امتدادا للاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي، وكذلك تم عرض اهتمام مصر بالفضاء، من خلال استضافتها لوكالة الفضاء الإفريقية، بالإضافة إلى إنشاء الوكالة بمبلغ 10 ملايين دولار، وإنشاء مبنى خاص بالوكالة في المدينة الفضائية بالتجمع الخامس.

وأضاف انه تم كذلك عرض التجربة المصرية في عملية الاعتماد والجودة في التعليم العالي والبحث العلمي ودور الهيئة القومية للاعتماد والجودة (نقاء) التي تم اختيارها كنموذج في القارة الإفريقية، وكيفية تعميم تجربتها في إفريقيا، بالإضافة إلى عرض تجربة مصر في الشراكات التعليمية والبحثية مثل شراكة ( بريما) للأبحاث.

وتابع أنه من المقرر عرض التقرير النهائي للخبراء على الاجتماع الوزاري غدا الجمعة، لإقراره قبل العرض النهائي على قمة الرؤساء الأفارقة، برئاسة مصر في فبراير 2020.

من جانبه أكد الدكتور عادل عبد الغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزارة تولي الملف الإفريقي أهمية خاصة تتجاوب مع سياسة الدولة الرامية إلى تقديم كافة أوجه الدعم للأشقاء الأفارقة خاصة في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، مشيرا إلى أنه تم إعداد تقرير مفصل عن تلك الاجتماعات ورفعه للدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث.

فيديو قد يعجبك: