إعلان

البحث العلمي: فوز 26 من شباب الباحثين بمنحة المدرسة الشتوية بروسيا

02:21 م الثلاثاء 05 نوفمبر 2019

الدكتور محمود صقر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

أعلنت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا فوز 26 من شباب الباحثين من 21 جامعة حكومية وخاصة ومركز بحثي، بمنحة المدرسة الشتوية التدريبية التي تنظمها الأكاديمية بالتعاون مع المركز المتحد للعلوم النووية بمدينة (دوبنا) في روسيا الاتحادية في الفترة من 8 ديسمبر وحتى 28 ديسمبر المقبل.

وقال رئيس الأكاديمية الدكتور محمود صقر - في تصريح اليوم الثلاثاء -: "أنه تم مراعاة مطابقة الشروط في الاختيار على مستوي جميع الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية في محافظات الجمهورية المختلفة"، موضحًا أن هذه المدرسة تعد إحدى الآليات التي تتبعها الأكاديمية لبناء القدرات في هذا المجال الحيوي ضمن رؤية مصر 2030.

وأضاف صقر: أن هذه المدرسة هي مدرسة تدريبية سنوية في (دوبنا) لشباب الباحثين المصريين حديثي التخرج، وكذلك الحاصلين على درجة الماجستير، تم من خلالها تدريب وتأهيل أكثر من 298 من شباب الباحثين المصريين في مجال البحوث النووية وتطبيقاتها السلمية؛ بهدف توطين التكنولوجيا النووية في مصر بما يضمن نقل هندسة المفاعلات والفيزياء النووية.

وأوضح أن الأكاديمية تسعى - من خلال برامجها - إلى بناء جيل من العلماء والباحثين القادرين على إدارة وتطوير تكنولوجيات المستقبل، وأن هذا البرنامج يعد استجابة لرغبة الدولة في خوض الاتجاه النووي السلمي لإنتاج الطاقة، كما ساهم البرنامج في حصول كثير من الطلاب - الذين اجتازوا التدريب - على منح دراسية (ماجستير ودكتوراه) في مجالات متقدمة في العلوم النووية وتطبيقاتها السلمية من جامعات روسيا ودول العالم الأخرى.

وأشار إلى أن نتائج هذا التعاون المشترك بين الأكاديمية والمعهد المتحد للعلوم النووية منذ عام 2009 أسفر عن تمويل 92 مشروعًا مشتركًا بين مصر وروسيا، موضحًا أن تمويل المشروعات المشتركة بين الجانبين طبقًا لاتفاقية (ARE-JINR) يصل إلى 250 ألف دولار سنويًا مقدمة من الأكاديمية.

ونوه رئيس الأكاديمية بأن عدد الباحثين المصريين الذين سافروا للمشاركة في إجراء بحوث مشتركة في الفترة من نوفمبر 2009 إلى 2018 بلغ 88 عضو هيئة تدريس وباحث، بينما تم استضافة 15 أستاذًا من الجانب الروسي ونشر 120 بحثًا في أكبر المجلات والدوريات العلمية".​

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: