إعلان

تفاصيل اجتماع "الأعلى للجامعات" بحضور وزير التربية والتعليم

06:36 م الأحد 24 نوفمبر 2019

الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (أ ش أ):

عقد المجلس الأعلى للجامعات، اليوم الأحد، اجتماعه الشهري برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي بحضور الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات ورؤساء الجامعات، وقيادات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بمقر المجلس بجامعة القاهرة.

وقدّم المجلس التهنئة للدكتور خالد عبدالغفار بمناسبة حصوله على درجة الزمالة الفخرية في جراحة الأسنان من الكلية الملكية للأطباء والجراحين بجلاسجو بالمملكة المتحدة؛ تقديرًا لدوره البنّاء في دعم وتطوير التعليم العالي والبحث العلمي، ودوره العلمي والبحثي في مجال طب الأسنان.

ووجّه الدكتور خالد عبدالغفار الشكر لرؤساء الجامعات لنجاح إجراء انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات، والتنظيم الجيد للعملية الانتخابية حتى خروجها بصورة مشرفة، متمنيًا التوفيق للطلاب الناجحين في الانتخابات، وداعيًا رؤساء الجامعات بعقد لقاءات دورية مع أعضاء الاتحادات الطلابية للاستماع لآرائهم ومقترحاتهم.

كما وجّه بإنشاء مكاتب بالجامعات المصرية لرعاية المبعوثين المصريين العائدين من الخارج، بعد حصولهم على الدرجات العلمية المطلوبة؛ لتعظيم الاستفادة من الخبرات التي اكتسبوها من الجامعات الأجنبية بتخصصاتهم العلمية إلى جانب إنشاء المعامل والمراكز البحثية وتحديث القائم منها حاليا للمساعدة في إنجاز المهام البحثية والعلمية المختلفة.

من ناحيته، قدم الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، نبذة عن خدمات بنك المعرفة المصري، مشيدًا باهتمام القيادة السياسية ومتابعتها المستمرة للبنك الذي تم إنشاؤه عام 2015، مشيرًا إلى دور شركاء البنك من كبرى الشركات المحلية والعالمية.

واستعرض شوقي الإنجازات التي شارك فيها بنك المعرفة المصري على جميع المستويات، مؤكدًا أن بنك المعرفة المصري هو أحد أهم المشروعات القومية الرائدة والذي توفره الدولة لأبنائها.

وأشار شوقي إلى أن بنك المعرفة يعد مكتبة رقمية هائلة ويضم المحتوى المعرفي لأكبر دور النشر في العالم، حيث يضم دوريات علمية في كافة مجالات المعرفة وكتب ومجلات إلكترونية ومناهج دراسية للتعليم الأساسي والجامعي ومحركات بحث ومكتبات رقمية للفيديو والصور، وبرامج للحاسبات في مجالات الرياضيات وغيرها، مؤكدًا أن المحتوى متاح لكل مواطن مصري مجانًا، كما أوضح وزير التربية والتعليم الخدمات الجديدة التى سيقدمها بنك المعرفة خلال الفترة القادمة.

ووجه وزير التعليم العالي بضرورة تطوير نظام GIS للتعليم العالي بالتنسيق مع مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بالمجلس الأعلى للجامعات؛ لتوضيح البيانات المكانية والوصفية للجامعات الحكومية والخاصة وذلك على خريطة GIS تفاعلية؛ لدعم متخذي القرار.

وأحيط المجلس علمًا بقرب الانتهاء من تقييم الجامعات على مستوى مسابقة أفضل جامعة استعدت لاستقبال العام الدراسي الجاري وأفضل جامعة على مستوى تطوير العشوائيات، وسوف تعلن نتائج المسابقة خلال شهر ديسمبر المقبل.

كما وافق المجلس على إطلاق مسابقة أفضل جامعة على مستوى جهود محو الأمية بالتعاون مع هيئة تعليم الكبار بالإضافة إلى مسابقة أفضل جامعة منتجة بالاشتراك مع الوزارات المعنية كوزارة الزراعة والصناعة والتجارة كذلك وافق المجلس بصفة مبدئية على البدء في خطوات إنشاء جامعتى سوهاج وبنها الأهليتين.

ووافق المجلس على بدء الدراسة فى العام الدراسي المقبل بالمعهد الفني للتمريض بجامعة السويس وعلى إنشاء كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة مدينة السادات إلى جانب الموافقة على إنشاء كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بفرع جامعة جنوب الوادي بالغردقة.​

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: