16 تخصصًا.. تعرف على شروط الالتحاق بأقسام آداب عين شمس

11:14 ص الأحد 21 يوليه 2019
  16 تخصصًا.. تعرف على شروط الالتحاق بأقسام آداب عين شمس

كلية الآداب جامعة عين شمس

كتب- أسامة عبدالكريم:

أعلنت كلية الآداب بجامعة عين شمس شروط الالتحاق بالأقسام المختلفة للعام الجامعي 2019/ 2020 للطلاب المستجدين.

وأكدت الدكتورة سوزان القليني، عميدة الكلية، في بيان لها، أن مجالس أقسام الكلية اتفقت على عدد من الشروط لالتحاق الطلاب الجدد، حيث جاءت شروط الأقسام على النحو التالي:

فيما يخص أقسام اللغات، يشترط للقبول بقسم اللغة الإنجليزية، أن يكون الطالب حاصلًا على (48) درجة في اللغة الإنجليزية حيث يقبل القسم طلاب الانتظام فقط، والأولوية لمجموع الدرجات الأعلى في اختبار اللغة الانجليزية الذي يعقده القسم، ويقبل القسم كذلك الطلاب الوافدين والشهادات المعادلة بنفس شروط القبول، ولا يقبل القسم المؤهلات العليا والتحويلات.

قسم اللغة العربية: يشترط أن يكون الطالب حاصلاً على 60 درجة من مادة اللغة العربية، ويقبل المؤهلات العليا بالمستوى الأول.

قسم اللغة العبرية: يجب أن يكون الطالب حاصلاً في مجموع اللغات الثلاث على 75 % أي (127.5) درجة ولا يقبل القسم المؤهلات العليا.

قسم اللغات الشرقية: يشترط أن يكون الطالب حاصلاً في مجموع اللغات الثلاث على 85 % أي (144.5) درجة ولا يقبل المفصولين ولا المحولين من الخارج ولا المؤهلات العليا.

قسم اللغة الفرنسية: يشترط القسم حصول الطالب على (45) درجة في مادة اللغة الفرنسية، أن تكون اللغة الفرنسية هي اللغة الأوروبية الأولى في جميع الحالات، يقبل القسم الطالب الحاصل على أقل من (45) درجة وذلك بشرط اجتياز امتحان القبول، ويوافق القسم قبول المؤهلات العليا بشرط أن تكون اللغة الفرنسية هي اللغة الأوروبية الأولى.

قسم الحضارة الأوروبية: يشترط حصول الطالب في مجموع اللغات الثلاث على 85% أي (153) درجة ولا يقبل المفصولين ولا المحولين من الخارج، ويقبل القسم المؤهلات العليا بالفرقة الأولى.

قسم التاريخ: يشترط القسم أن يكون الطالب حاصل على (41) درجة في مادة التاريخ و(40) درجة في مادة اللغة العربية و38 في مادة اللغة الإنجليزية أدبي، ويجوز قبول طلاب الشعبة العلمية (45) درجة في مادة اللغة العربية، و40 في مادة اللغة الإنجليزية ويقبل القسم المؤهلات العليا بدون شروط.

قسم الجغرافيا: يقبل الطلاب الحاصلين على الدرجات الأعلى في مادة الجغرافيا للشعبة الأدبية وفى حالة التساوي ينظر إلى مجموع الدرجات الأعلى وبالنسبة للشعبة العلمية علمي فنظر للمجموع الكلي الأعلى كما يجب على جميع الطلاب اجتياز اختبار القبول التحريري والشفوي الذي يعقده القسم، ولا يقبل القسم المحولين ولا المفصولين ولا نقل القيد ولا المؤهلات العليا.

قسم الفلسفة: يقبل الطلاب الحاصلين على درجة النجاح في اللغة الأولى ويقبل القسم المؤهلات العليا بالفرقة الأولى، ولا يقبل المفصولين.

ويعطي قسم علم النفس الأولوية القبول تكون للمجموع الكلي الأعلى على أن يكون الطالب حاصلاً على (40) درجة في اللغة الإنجليزية و55 درجة في علم النفس، ويقبل القسم طلاب الانتظام فقط ويجوز قبول طلاب الشعبة العلمية في حالة الحصول على (45) درجة باللغة الانجليزية ولا يقبل القسم المؤهلات العليا بشرط ولا المفصولين ولا المحولين

قسم علم الاجتماع: يشترط القسم حصول الطالب على 90 درجة في مادتي اللغة العربية واللغة الإنجليزية، ويقبل القسم المؤهلات العليا.

ويعطي قسم الآثار (المصرية -الاسلامية – اليونانية) الأولوية للمجموع الكلى الأعلى وفي حالة التساوي في المجموعة الكلى يتم المفاضلة بدرجة اللغة الأجنبية الأولى، ولا يقبل القسم المؤهلات العليا ولا المفصولين ولا المحولين من الخارج.

قسم الإرشاد السياحي: يشترط أن يجتاز الطالب المقابلة الشخصية وحصول الطالب علي (45) درجة في اللغة الإنجليزية وأن تكون هي اللغة الأجنبية الأولى، ولا يقبل القسم الراسبين من الاقسام الكلية الاخرى ولا المؤهلات العليا بسبب ظروف الدراسة في القسم ولا يقبل المفصولين ولا المحولين.

قسم الإرشاد الفرنسي: وهو قسم خاص بمصروفات، يشترط أن يجتاز الطالب المقابلة الشخصية وأن يكون حاصلاً على (35) درجة في اللغة الفرنسية وأن تكون هي اللغة الأجنبية الأولى، ولا يقبل القسم المؤهلات العليا ويقبل المفصولين والمحولين والراسبين من أقسام الكلية الأخرى.

قسم علوم الاتصال والإعلام: يتم قبول الطلاب الأعلى في المجموع الاعتباري (المجموع الكلي + مجموع اللغات الثلاث)، يقبل القسم مجموع اعتباري 530 درجة فأكثر على أن يتم ترتيب الطلاب تنازليا، ولا يقبل القسم طلاب الانتساب، ولا المؤهلات العليا ولا المفصولين ولا المحولين ولا حالات نقل القيد ولا التحويلات من أقسام أخرى.

قسم المكتبات والمعلومات: يشترط القسم أن يكون الطالب حاصلة على 60 % أي 30 درجة في اللغة الأجنبية الأولى، وأن تكون اللغة الأجنبية الأولى هي اللغة الإنجليزية، لا يقبل القسم الطلاب المفصولين، ويقبل المؤهلات العليا بعد إجراء مقابلة مع رئيس القسم، ويتم إجراء مقابلة للطلاب لتحديد المناسبين.

قسم الدراما والنقد المسرحي: يشترط القسم أن يكون الطالب حاصلاً على (90) درجة في مجموع اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى، ويقبل القسم المؤهلات العليا بالفرقة الأولى، ويجب على جميع الطلاب اجتياز الاختبار التحريري الذي يجريه القسم قبل بداية العام الدراسي ولا يقبل القسم الطلاب المفصولين.

وكانت قد أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بدء تنسيق المرحلة الأولي لطلاب الثانوية العامة الأحد المقبل، وحتى يوم الخميس الموافق 25/7/2019 بحد أدني 398 درجة فأكثر أي بنسبة 97.07% للشعبة العلمية، وحد أدنى 389.5 درجة فأكثر أي بنسبة 95% فأكثر لطلاب الشعبة الرياضية، وحد أدنى 328 درجة فأكثر أي بنسبة 80% لطلاب الشعبة الأدبية.​

1c304c4f-560f-4760-8fb0-f9a3d1db6448 (1)267e3769-b102-4574-a8ce-c9cc4bf9d95e1e422d0d-167f-4035-b11b-b2cf827aec5b267e3769-b102-4574-a8ce-c9cc4bf9d95e (1)

إعلان

إعلان

إعلان