• بالفيديو والصور.. كل ما تريد معرفته عن شروط ومواعيد الالتحاق بكليات الشرطة

    12:00 م الأحد 14 يوليه 2019

    كتب- محمد الصاوي:

    أعلنت وزارة الداخلية أمس السبت، خلال مؤتمر صحفي بمقر أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة عن فتح باب التقديم لقبول دفعة جديدة من الراغبين في الالتحاق بكلية الشرطة من طلاب الثانوية العامة أو ما يعادلها بمجموع 65‪ ‎%‬، وذلك اعتبارا من 24 يوليو الجاري وحتى ١٥ أغسطس المقبل.

    وحضر المؤتمر اللواء دكتور أحمد إبراهيم مساعد وزير الداخلية رئيس أكاديمية الشرطة واللواء دكتور محمود الجمسي نائب رئيس الأكاديمية واللواء دكتور أيمن شريف مدير كلية الشرطة واللواء عادل كسبة كبير معلمي كلية الشرطة .

    وأوضح رئيس أكاديمية الشرطة أن اللواء محمود توفيق وزير الداخلية وافق على قبول دفعة جديدة من الراغبين في الالتحاق بكلية الشرطة من الحاصلين على الثانوية العامة أو ما يعادلها أو شهادة إتمام الدراسة الثانوية التي تمنحها المعاهد الأزهرية الثانوية بحد أدنى مجموع 65‪ ‎%‬، لهذا العام أو عام 2018، وكذلك من الحاصلين على درجة الليسانس في الحقوق (ذكور) بحد أدنى تقدير مقبول لهذا العام أو عام 2018، فضلا عن قبول دفعة جديدة من الحاصلين على المؤهلات الجامعية في التخصصات التي تمثل احتياجا أساسيا لقطاعات وزارة الداخلية ذكور وإناث بحد أدنى تقدير جيد .

    وفيما يتعلق بشروط الالتحاق، بالنسبة للحاصلين علىً الثانوية العامة أو ما يعادلها والثانوية الأزهرية ، أوضح رئيس أكاديمية الشرطة أنه لابد ألا تقل درجة الإبصار عن النصف في كل من العينين ، ويصرح الكشف بنظارة وألا يحصل المتقدم على نسبة أقل من ٤٠ ٪؜ من مجموع الدرجات المقررة لاختبار اللياقة البدنية وأن يجتاز بنجاح الكشف الطبي المتقدم الذي تجريه اللجنة الطبية المختصة .وبالنسبة للالتحاق بقسم الضباط المتخصصين، ألا يكون قد مضى على حصوله على المؤهل الجامعي أكثر من عامين ميلاديين، وألا يزيد السن وقت التقدم للالتحاق بالقسم عن ٢٨ عاما للحاصلين على البكالوريوس أو الليسانس أو ما يعادلهما ، ٣٠ سنة للحاصلين على درجة الماجستير و٣٥ سنة للدكتوراه أو ما يعادلها .

    وتشمل الكليات المطلوبة للالتحاق بقسم الضباط المتخصصين "الطب البشري والعلاج الطبيعي والصيدلة وطب أسنان وطب بيطري وتمريض وهندسة وفنون جميلة وفنون تطبيقية وإعلام وتجارة وسياحة وفنادق وآداب وخدمة اجتماعية وتربية موسيقية واقتصاد وعلوم سياسية وزراعة وعلوم وتربية نوعية وألسن ولغات وترجمة".

    وأكد اللواء دكتور أحمد إبراهيم، أنه لابد من أن يتوافر في الطالب راغب الالتحاق بالكلية الشروط التي نص عليها القانون رقم 91 لسنة 1975 م في شأن إنشاء أكاديمية الشرطة وتعديلاته ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار وزير الداخلية رقم 864 لسنة 1976 وتعديلاته وقرارات مجلس إدارة الأكاديمية، وأبرزها أن يكون الطالب ووالداه مصريي الجنسية بالميلاد من غير طريق التجنس، وغير مزدوجي الجنسية، ولم يسبق حصولهم على جنسية دولة أخرى.

    وأضاف أن الطالب يعتبر مفصولاً من الكلية إذا تغيرت جنسيته أو حصل على جنسية دولة أخرى أثناء قيده بالكلية، وأن يكون حاصلا على شهادة اتمام الدراسة الثانوية العامة من داخل أو خارج البلاد أو ما يعادلها من الدبلومات الأجنبية أو شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة التي تمنحها المعاهد الثانوية الأزهرية لعام التقدم أو لعام سابق فقط على عام التقدم، شريطة أن يكون الطالب مقيدا في ذلك العام في إحدى الكليات أو المعاهد الخاضعة لإشراف وزارة التعليم العالي عند التقدم للالتحاق بالكلية، مع تقديم شهادة تثبت القيد.

    وأكد أنه يشترط أن يكون المتقدم حسن السمعة وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية في إحدى الجرائم المنصوص عليها في قانون العقوبات، أو ما يماثلها من جرائم منصوص عليها في القوانين الخاصة أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة هو أو أحد والديه أو أقاربه حتى الدرجة الثالثة.

    وأضاف رئيس أكاديمية الشرطة أن مواعيد تقديم طلبات الالتحاق بالنسبة لطلبة الثانوية العامة وما يعادلها والثانوية الأزهرية تبدأ اعتبارا من يوم الأربعاء الموافق ٢٤ يوليو الجاري حتى يوم الخميس ١٥ أغسطس المقبل، من خلال شبكة الإنترنت وللطلبة الحاصلين عن الشهادة الثانوية من الخارج والشهادات الأجنبية اعتبارا من ٢٩ يوليو الجاري وحتى يوم ٢٣ أغسطس المقبل من خلال مكتب التنسيق بكلية الشرطة.

    وبالنسبة للضباط المتخصصين، تبدأ مواعيد التقديم اعتبارا من يوم الاثنين ٢٩ يوليو الجاري وحتى الخميس ٢٣ أغسطس المقبل عبر مكتب التنسيق بكلية الشرطةً.

    وأضاف رئيس أكاديمية الشرطة أنه جرى توفير تيسيرات للمتقدمين بأكاديمية الشرطة ومن بينها إعلان نتائج وتحديد مواعيد الاختبارات عبر موقع الوزارة الإلكتروني وتوفير منافذ للتصوير الفوتوغرافي الفوري وصحيفة الحالة الجنائية وتوفير لجنتين للاستعلام والرد على أي استفسارات الطلبة فضلا عن توفير خط هاتفي.

    ولفت إلى أن هناك تيسيرات مقدمة للمتقدمين للالتحاق بكلية الشرطة من بينها إعلان نتائج جميع الاختبارات الخاصة بالطلبة المتقدمين عن طريق موقع وزارة الداخلية على شبكة الإنترنت دون تحميلهم مشقة السفر للوقوف على النتائج .

    وأضاف أنه جرى طباعة كتيب يحتوي على جميع الخطوات لكيفية التقديم وإعداد منافذ لاستخراج صحف الحالة الجنائية والطوابع والتصوير الفوتوغرافي وتشكيل لجان للاستعلامات وتوفير خطوط هاتفية لتلقي كافة الاستفسارات وهي 24109102، 24109117.
    وتتم مراحل التقديم للأكاديمية عبر عدة مراحل، حيث يخضع الطالب للاختبارات "المقاس – القوام – الطبي والنفسي، الرياضي، القدرات، السمات الشخصية، الهيئة، الكشف الطبي"، ويخضع الطالب اختبار مقاس الطول، فضلاً عن اختبار القوام: "الوزن المثالي: طول الطالب – 90"، ثم الكشف الطبي بمعرفة قطاع الخدمات الطبية "العظام – الرمد – الباطنة – الجراحة – الأسنان - ... إلخ".

    ويخضع الطالب للاختبار النفسي بمعرفة اللجان المختصة بقطاع الخدمات الطبية (يشرف عليه أطباء نفسيون، كما يخضع للاختبار الرياضي "اجتياز قفزة الثقة وبعض الاختبارات المهارية كالجري والوثب والبطن والعقلة، والسباحة.."، كما أن هناك اختبار قدرات عبارة عن مجموعة من المعلومات العامة:" ثقافية – تاريخية – اجتماعية – أمنية – "، ثم اختبار السمات لقياس الشخصية وتوافر السمات المطلوبة في طالب الكلية، ويخضع الطالب لكشف الهيئة عن طريق مناظرة الطلبة والتيقن من توافر الشروط المطلوبة وترتيب الطلاب حسب المجموع، ويخضع للكشف الطبي وهو عبارة مجموعة من الكشوف المتقدمة (رسم مخ – مقياس سمع – موجات صوتية بطن - موجات صوتية قلب – معمل "تحاليل مخدرات وفيروسات".

    إعلان

    إعلان

    إعلان