إعلان

أولياء أمور مصر: أزمة الكتب الخارجية عبء على ميزانية الأسرة

05:36 م الجمعة 11 أغسطس 2023

أزمة أسعار الكتب الخارجية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منة الله عبدالرحمن:
ظهرت حالة من الغضب بين أولياء الأمور، من ارتفاع أسعار الكتب الخارجية بنسبة 40% عن العام الماضي، حيث أن الوضع الاقتصادي للأسر المصرية يجعلها لا تستطيع تحمل هذا العبء الجديد خصوصًا أن كل ولي أمر لديه أكثر من طالب في مرحلة دراسية مختلفة.

وحول الأسباب التي تدفع ولي الأمر لشراء الكتب الخارجية وعدم الاكتفاء بالكتاب المدرسي، قالت ولي أمر: "كتب المناهج الجديدة لا يوجد بها شرح وتعتمد بشكل كلي على مدرس الفصل بالرغم من وجود عجز في عدد المعلمين".

وأضافت ولي أمر: "المدرس الخصوصي بيطالب بشراء الكتب الخارجية"، متسائلة: "نجيب من فين الفلوس لكل المصاريف دي؟.. وهل على رب الأسرة أن يشتغل أكثر من وظيفة ووقتها لا يجد وقت لتربية الأبناء والاهتمام بهم ؟".

كما علقت ولي أمر أخرى: "كتب المدرسة بتنزل متأخر وفي الشهادات خصوصا بنحتاج نذاكر من أول العام الدراسي"، مضيفة: "ليه الكتب المدرسة لا تكون مثل الكتب الخارجية في الشرح وتوفير مزيد من الاسئلة والامتحانات؟".

مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر: "تمثل عبء على ميزانية الأسرة"
وفي ذات السياق، قالت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، إن ارتفاع أسعار الكتب الخارجية يمثل عبء على ميزانية الأسرة التي لم تعد تتحمل أي أعباء إضافية في ظل الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها العالم بأكمله وليس مصر فقط.

واضافت "الحزاوي"، في بيان صادر عن الائتلاف: يعتبر الكتاب الخارجي بالنسبة لأولياء الأمور مثل معلم الدرس الخصوصي من أجل تبسط المعلومة وتضع كم كبير من الأسئلة في أحيان كثيرة يكون هناك مع الكتاب سيديهات لشرح الدروس بالصوت والصورة.

وطالبت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، وزارة التربية والتعليم بالوقوف على أسباب اعتماد الطلاب علي الكتب الخارجية وهجر الكتاب المدرسي.

وأشارت الحزاوي، إلى أن الدولة تنفق سنويا مبالغ كبيرة من أجل توفير الكتب المدرسية للطلاب، قائلة: "نرجو من الوزارة توفير عبر موقعها الرسمي أو طباعة كتاب يحتوي الكثير من الأسئلة على كل درس وأيضا مراجعات نهائية عند قرب الامتحانات لمساعدة الطلاب على الاستغناء عن الكتب الخارجية".

واستكملت: "لا بد من وضع آليات لتسليم الكتب المدرسية قبل بداية العام الدراسي حتى يتمكن الطلاب من متابعة دروسهم من بداية العام الدراسي فمن الملاحظ كل عام هناك تأخير في استلام بعض الكتب مما يدفع أولياء الامور إلى شراء الكتب الخارجية".

وتابعت:" ونرجو من معلمي الدروس الخصوصية عدم إجبار الطلاب على شراء الكتب الخارجية نظرا لارتفاع أسعارها والاتجاه إلى عمل ملخصات لهم وتوزيعها كل حصة ويمكن تحويلها إلي نسخة إلكترونية Pdf لتخفيف العبء علي أولياء الأمور".

وأشارت الحزاوي، إلى أن ائتلاف أولياء أمور مصر، أعلن عن تفعيل مبادرة "هنساعد بعض لتبادل الكتب المدرسية والخارجية"، هذا العام أيضا، نظرا لارتفاع أسعار الكتب الخارجية بشكل كبير .

واختتمت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، قايلة:" أنه يمكن لصفحات المدارس تبني الفكرة على صفحتها حتى يسهل على أولياء الأمور القيام بالتبادل وليكن تخصيص يوم معين في الأسبوع لذلك وهذه المبادرة تساهم بشكل الكبير من الحد من ظاهرة رمي الكتب الدراسية واستفادة طلاب آخرون بها".

اقرأ أيضا:

الكتاب الخارجي وصل 320 جنيهًا.. ننشر أسعار الكتب للمراحل الثلاث- 40% زيادة

كتاب الأضواء بـ 670 جنيهًا؟.. رد رسمي من دار نهضة مصر وقائمة بالأسعار الرسمية

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان