تصوير من داخل اللجان وإلغاء الامتحان.. ماذا حدث اليوم بامتحانات الثانوية العامة؟

09:48 م الخميس 06 يوليو 2023

امتحانات الثانوية العامة

كتبت- منة الله عبدالرحمن:
شهد اليوم الثامن في ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2023، عده أحداث متتالية أبرزها تداول امتحان اللغة الأجنبية الأولى، الذي أداه الطلاب، صباح اليوم، وتصوير الامتحان من إحدى الطالبات أثناء تأدية الامتحان، وإلغاء الامتحان لأربع طلاب في أربع محافظات مختلفة، ويرصد" مصراوي" خلال تلك التقرير، التفاصيل الكاملة لأحداث اليوم الخميس بامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2022/2023.

إعلان

تداول امتحان اللغة الإنجليزية عبر السوشيال ميديا

تداولت صفحات السوشيال ميديا، بعد بدء امتحان اللغة الأجنبية الأولى بعشر دقائق، صور امتحان اللغة الإنجليزية، زاعمين أنه الامتحان الذي يؤديه طلاب الثانوية العامة بشعبتيها العلمية والأدبية داخل اللجان الامتحانية.

تسريبات من داخل اللجان

حالة من الجدل أثارت صفحات السوشيال ميديا، صباح اليوم الخميس، أثناء تأدية طلاب الثانوية العامة 2023 امتحان اللغة الأجنبية الأولى، حيث تداولت صورة لامتحان اللغة الإنجليزية، وتظهر في الصورة المتداولة يد طالبة تقوم بتصوير الامتحان أثناء اللجنة، كما ظهرت جميع بيانات الطالبة على الورقة الامتحانية.

الحرمان من الامتحان.. تحرك عاجل من التعليم بشأن واقعة تصوير طالبة للامتحان داخل اللجنة

أكد شادي زلطة المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بأنه تم ضبط الطالبة "هـ . م" داخل لجنة تابعة لإدارة الشروق التعليمية بمحافظة القاهرة، وذلك عقب ثواني معدودة من قيامها بالغش الالكتروني باستخدام الهاتف المحمول.

وأضاف المتحدث الرسمي أنه تم على الفور التحفظ على جهاز الهاتف المحمول المستخدم، وعمل محضر إثبات حالة بالوقائع المضبوطة، والتحقيق مع الطالبة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها، وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، كما تم استدعاء الملاحظين في اللجنة المذكورة للتحقيق بمقر الوزارة.

صعوبة القطعة والترجمة...تباين أراء طلاب الثانوية العامة حول امتحان اللغة الإنجليزية

فتباينت أراء طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية، حول مستوي امتحان اللغة الأجنبية الأولى، عقب خروجهم من اللجان الامتحانية.

أكد بعض طلاب الثانوية العامة 2023، أن امتحان اللغة الإنجليزية جاء صعبا يحتاج إلى تفكير ووقت اكثر لإمكانيه الإجابة، بالإضافه إلى أنه يحتوي على كلمات صعبة خاصة في سؤال القطعة والتي جاءت عن مرض الربو، والصعوبة الأخرى في الترجمة.

بينما أشار طلاب آخرون، إلى أن أسئلة الامتحان سهله باستثناء سؤالي القطعة والترجمة، ويوجد به بعض الأسئلة المحيره لما تحتويه من كلمات صعبة، معلقين:" مجمل مستوى الأسئلة الامتحانية متوسطة الصعوبة".

إلغاء امتحان اللغة الأجنبية الأولى ل 4 طلاب بالثانوية العامة 2023

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بتمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني من رصد عدد (4) حالات غش إلكتروني، بمحافظات (القاهرة، والشرقية، والمنوفية، والمنيا).

أشارت الوزارة إلى أنه تم ضبط هؤلاء الطلاب لدى قيامهم بالغش باستخدام الهاتف المحمول، وقد تم التحفظ على أجهزة الهواتف المحمولة المستخدمة، وعمل محاضر إثبات حالة بالوقائع المضبوطة، لافته إلى أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطلاب الذين تم ضبطهم، وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

توجيهات عاجلة من وزير التعليم بشأن تفتيش طلاب الثانوية العامة 2023

تفقد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، صباح اليوم، عددا من اللجان بالمحافظة، ولجان مدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا.

وشدد الوزير خلال زيارته، على التأكد من دخول الطلاب إلى اللجان بدون أي أجهزة إلكترونية، وضرورة استخدام العصا الإلكترونية لتفتيش الطلاب أثناء دخولهم اللجان، والمرور مرة أخرى بعد نصف ساعة من بداية الامتحان دون التأثير على انضباط العملية الامتحانية.

وزير التعليم : كل طالب سيأخذ حقه في التصحيح

واطمأن وزير التربية والتعليم على اتباع الإجراءات الصحيحة فى التقدير، مؤكدا حرص الوزارة على أن يأخذ كل طالب حقه بما يحقق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص والشفافية، والموضوعية وبما يضمن لهم التقييم الصحيح .

وأكد الوزير أيضا أن أعمال تصحيح الامتحانات، بالنسبة للأسئلة المقالية على التابلت يتم من خلال عدد من المقدرين في ضوء مقاييس تقدير الأداء Rubric لكل سؤال، بواقع (۲) مصحح لكل سؤال، ضمانًا لدقة التقدير والاستعانة بمصحح ثالث في حال اختلاف تقدير المصححين، وذلك لوضع التقييم النهائي، مع مراجعة نموذج الإجابة قبل البدء في التصحيح الإلكتروني من قبل لجنة مكونة من ١٠ خبراء.

إعلان