إعلان

امتحانات الثانوية العامة 2023.. أسهل طريقة لحل الأسئلة المقالية

05:11 م السبت 03 يونيو 2023

امتحانات الثانوية العامة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منة الله عبدالرحمن:
قدَّم الدكتور تامر شوقي، أستاذ علم النفس والتقويم التربوي بكلية التربية جامعة عين شمس، عبر الجروب التعليمي "حوار مجتمعي تربوي"، لطلاب الثانوية العامة 2023، كيفية الإجابة عن أسئلة المقال القصير بالامتحانات.

يأتي ذلك قبل أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق امتحانات الثانوية العامة 2023، المقرر لها يوم 12 يونيو الجاري؛ لأداء امتحانات المواد غير المضافة إلى المجموع، بينما تبدأ المواد الأساسية يوم 18 يونيو، وسط إجراءات أمنية واحترازية مشددة.

كيفية الإجابة عن أسئلة المقال القصير بالامتحانات:
- تدرب جيدًا على مسك الورقة والقلم وحل أسئلة مقال قصير كثيرة؛ حتى تستطيع التعود عليها وتقدير الأفكار المطلوبة وتلك غير المطلوبة للإجابة، وتقدير الوقت المطلوب للإجابة.

- اقرأ السؤال المقالي القصير بشكل جيد، ولا تتسرع في الإجابة عنه؛ لأن تسرعك قد يؤدي بك إلى الإجابة بشكل غير صحيح عن السؤال، وبالتالي فقدت الجزء المخصص له في ورقة الإجابة وضياع وقتك.

- ابدأ الامتحان بقراءة وليس حل أسئلة المقال القصير، وأثناء إجابتك عن أسئلة الاختيار من متعدد فكّر في ما هو مطلوب منك في أسئلة المقال القصير.

- حدد أثناء هذا التفكير عناصر الإجابة المطلوبة بالضبط ولا تتردد في استخدامها أثناء الإجابة.

- خصص وقتًا كافيًا في الجزء الثاني من وقت الامتحان للإجابة عن أسئلة المقال القصير، وبعد الانتهاء منها راجع إجاباتك عن أسئلة الاختيار من متعدد، ثم راجع إجاباتك عن أسئلة المقال القصير مرة أخرى.

- لا يشترط أن يكون سؤال المقال القصير في جزئية محددة من المقرر؛ بل قد يشمل أكثر من جزئية ويقيس مهارتك في الربط بينها.

- لا تفرط في الإجابة بشكل زائد أو غير مطلوب في السؤال المقالي القصير؛ لأن طبيعة أسئلة المقال القصير أنها تتطلب إجابات قصيرة مباشرة؛ وهي التي ستكون لدى المصحح، وسيصحح بناء عليها.

- لا تنخدع بوجود كلمة في سؤال المقال القصير وتحكم أنها تتبع جزءًا معينًا في المقرر؛ لأنه قد يكون المطلوب إجابة من جزئية أخرى.

-لا تترك أي سؤال دون إجابة؛ حتى لو جاوبت بشكل مقارب لما هو مطلوب.

- لا تقلق من أسئلة المقال القصير؛ فهي فرصة لحصدك درجات؛ خصوصًا أنها في بعض المواد يكون لها نفس درجات أسئلة الاختيار من متعدد.

تنطلق امتحانات الثانوية العامة 2023 يوم 12 يونيو الجاري وتستمر لمدة شهر؛ حيث تنتهي يوم 13 يوليو 2023.

فيديو قد يعجبك: