إعلان

أول دولة في العالم تقطع الإنترنت لمنع الغش في الامتحانات

11:35 ص الأربعاء 14 يونيو 2023

قطع الإنترنت لمنع الغش في الامتحانات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد السعداوي:

قررت السلطات الجزائرية قطع الإنترنت بدءًا من انطلاق امتحانات البكالوريا وحتى نهايتها يوم الخميس المقبل؛ في خطوة منها لمنع الغش، حسب ما نشر موقع "بي بي سي" أمس الثلاثاء.

وقال عبد الحكيم بلعابد، وزير التربية الوطنية: "إن التدابير المتخذة لمكافحة الغش أسهمت في القضاء على الظاهرة بطريقة شبه كلية خلال السنة الماضية".

وأضاف بلعباد أن "الدورة الحالية لهذه الامتحانات عرفت تنصيب خلايا متابعة ومكافحة الغش بكل ولاية تحت إشراف النائب العام لكل مجلس قضائي، وبمشاركة أعضاء اللجان الأمنية الولائية ومديريات التربية".

ونوه وزير التربية الوطنية، حسب ما نشر "بي بي سي"، بأن خلية المتابعة المندرجة ضمن تدابير مكافحة الغش "ستضفي مصداقية أكثر على سمعة هذه الامتحانات المصيرية التي توليها السلطات العليا للوطن أهمية قصوى، ويتابعها رئيس الجمهورية شخصيًّا".

وهاجم كثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي المسؤولين الجزائريين بسبب قطع الإنترنت؛ ووعودهم بعدم قطع الإنترنت خلال امتحانات الثانوية العامة.

واضطر القرارُ العديدَ من الجزائريين إلى وقف أعمالهم؛ بسبب اعتماد أنشطتهم المهنية على هذه الخدمة.

اتخذت السلطات الجزائرية هذا القرار نظراً لوقائع غش سابقة تم تسجيلها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كان أبرزها حادثة تسريب امتحان البكالوريا سنة 2016 عبر "فيسبوك" و"إنستغرام" و"تيك توك"، وهو ما دفعها إلى إجراء تعديلات في نص القانون.

وشددت الحكومة منذ ثلاث سنوات عقوبات الغش في الامتحانات النهائية، لتصل إلى السجن 3 سنوات، وقد تصل العقوبة إلى 15 سنة في حال التسبب في إلغاء الامتحان وإعادته.

ويشارك في اجتياز هذه الامتحانات 790.515 مترشحًا؛ من بينهم 269539 مترشحًا حرًّا موزعين على 2674 مركز إجراء، يمتحنون في ست شعب؛ هي: علوم الطبيعة والحياة والرياضيات والرياضيات التقنية والتسيير والاقتصاد واللغات الأجنبية والفلسفة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان