إعلان

يُطبق على الشهادة الإعدادية 2024.. كل ما تريد معرفته عن نظام "البوكليت"

03:47 م السبت 20 مايو 2023

نظام البوكليت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت- منة الله عبدالرحمن:

أصدر الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرار تطبيق نظام "البوكليت" في امتحانات الشهادة الإعدادية بداية من العام المقبل 2023/2024.

جاء ذلك على خلفية مجموعة من الوقائع الخاصة بنشر أسئلة امتحانات الشهادة الإعدادية على صفحات الغش الإلكترونية عبر تطبيق "التليجرام" قبل بدء اللجان وبعدها في عدد من المحافظات.

ينشر "مصراوي" كل تفاصيل نظام البوكليت في ما يلي:
البوكليت يعني الكتيب؛ ويعني دمج ورقتي الأسئلة والإجابة في كراسة امتحانية واحدة يصل عدد صفحاتها إلى 30 ورقة في بعض المواد.
ويعني تطبيق نظام البوكليت أن تكون ورقة الأسئلة هي نفسها ورقة الإجابة؛ على أن تحتوي ورقة الامتحان على ورقة بيضاء كمسودة للطالب.

ملاحظات يجب مراعاتها في تطبيق نظام البوكليت :
1- أن تكون الإجابة في حدود المساحة الموجودة؛ فهي موضوعة تمامًا على حسب حجم الإجابة.
2- تصميم استمارة حضور لكل طالب وتحتوي على خانة بها رقم النموذج وعدد الأوراق التي يستلمها الطالب.

ولجأت وزارة التربية والتعليم لتطبيق نظام البوكليت في امتحانات الشهادة الإعدادية، ومنع الغش الإلكتروني والقضاء على هذه الظاهرة؛ حيث يساعد نظام البوكليت على عدم تشتت المصحح ما بين ورقتَين من الإجابة والأسئلة، كما يساعد في المساواة في توزيع الدرجات عند التصحيح، ويسهم في تقليل وقت الإجابة.

وكان الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أعلن عددًا من الإجراءات المنظمة لامتحانات الشهادة الإعدادية التي سيتم تطبيقها بداية من العام المقبل، حرصًا على انضباط سير الامتحانات وحفاظًا على حقوق الطلاب.
- امتحانات الشهادة الإعدادية ستتم بنظام البوكليت بداية من العام المقبل ٢٠٢٣/ ٢٠٢٤، حرصًا على عدم تداول ورقة الأسئلة.
- يحتوي ظرف الأسئلة على ٢٠ ورقة أسئلة يفتح فقط داخل اللجنة لمنع الغش والتداول، وتخصيص علامة مائية تخص كل إدارة تعليمية.
- يُمنع اصطحاب الهواتف المحمولة للمراقبين والملاحظين وكل القائمين على الامتحانات داخل اللجان الامتحانية، فضلًا عن زيادة إجراءات منع اصطحاب الطلاب الهواتف المحمولة.

فيديو قد يعجبك: