إعلان

خبراء تربية يعلقون على قرارات وزير التعليم بشأن امتحانات الثانوية 2023

07:29 م الخميس 27 أبريل 2023

اجتماع وزير التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منة الله عبدالرحمن:

علق خبراء التربية على قرارات الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، التي أصدرها أمس، بشأن الاستعداد لامتحانات الثانوية العامة، وأهم التعليمات حول مواصفات الورقة الامتحانية.

وقال الدكتور تامر شوقي، الخبير التربوي في علم النفس والتقويم بكلية البنات جامعة عين شمس، إن قرارات الوزير تؤكد حرصه الشديد وحرص القيادة السياسية على بث الأمن والطمأنينة في نفوس أولياء الأمور والطلاب في المرحلة الثانوية.

وأضاف شوقي في تصريحات أدلى بها لـ"مصراوي" وجاءت أيضا تلك القرارات لتعالج بشكل جذري المشكلات التي ثارت في امتحانات الثانوية خلال العامين السابقين والتي كانت مثار شكوى الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين وتضمنت تلك التوجيهات ما يحقق الصدق للأسئلة، بحيث تقيس بشكل فعلي مستويات الطلاب المختلفة وتميّز بين الطالب المتفوق والمتوسط والضعيف.

وتابع: "هذا يتحقق من خلال ما أكد عليه الوزير من ضرورة أن تقيس الأسئلة كافة المستويات العقلية المعرفية 30% فهم 40% تطبيق، 30% حل مشكلات وإبداع، وبالتالي ابتعدت عن الحفظ الصم الذي لا يميز بين الطلاب، وكذلك من خلال تأكيد خلو الأسئلة من أي أخطاء سواء كانت نحوية أو علمية، والابتعاد عن الأسئلة التي تحمل إجابتين صحيحتين وكانت مثار شكوي كبير الأعوام السابقة".

وأوضح أن من ضمن القرارات المهمة هو وضع درجة كل سؤال بجواره سواء كانت درجة واحدة أو درجتين بما يحقق الشفافية ويصبح كل طالب على دراية بعدد الدرجات التي فقدها، موضحا أن تقليل عدد الأسئلة الموضوعية، وأن تكون البدائل قصيرة وخطوات حل الأسئلة قصيرة، كل هذا يصب بمصلحة الطالب.

ومن جانبه، قال الدكتور عاصم حجازي، الخبير التربوي، وأستاذ علم النفس والتقويم التربوي بكليه الدراسات العليا بجامعة القاهرة، جاءت التوجيهات التي أطلقها وزير التربية والتعليم بعد رصد شامل لكافة مطالب وشكاوى الطلاب وأولياء الأمور وبعد متابعة دقيقة لآراء الخبراء التربويين، وكانت هناك العديد من النقاط تم تداولها في الفترة الأخيرة والعديد من المخاوف أثيرت بشأن الوقت المخصص لكل امتحان وخاصة بعد إضافة الأسئلة المقالية وبقاء الوقت كما هو دون تغيير، حيث جاء التوجيه بتقليل عدد الأسئلة الموضوعية كاستجابة لهذا المطلب.

وأشار الخبير، إلى أنه قد أثيرت أيضا العديد من التخوفات بشأن وضوح الصياغة ووجود أكثر من إجابة صحيحة للسؤال الواحد وقد جاء التوجيه بضرورة مراجعة الصياغة بشكل جيد والتأكيد على أن يكون لكل سؤال موضوعي إجابة واحدة فقط صحيحة.

واستكمل: "كما أنه قد وردت أيضا شكاوى عديدة من عدم إتقان بعض المعلمين لمهارات التصحيح الإلكتروني وعدم المتابعة الجيدة من قبل البعض لخطوات تسجيل الطالب لبياناته للتأكد من صحتها وقد جاء التوجيه بتدريب رؤساء اللجان والمعلمين على ذلك ..وبهذا فإن التوجيهات التي أطلقتها الوزارة تؤكد على أن الوزير ينصت باهتمام لمطالب الطلاب وأولياء الأمور والخبراء التربويين ويعمل على التحسين والتطوير المستمر لمنظومة الامتحانات وتلافي أي سلبيات قد تحدث".

واجتمع الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أمس الأربعاء، مع أعضاء لجنة مراجعة الامتحانات المسحوبة من بنك الأسئلة قبل الطباعة وخبراء المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوي؛ لاستعراض كافة الاستعدادات الخاصة بامتحانات الثانوية العامة، وأهم التعليمات حول مواصفات الورقة الامتحانية.

جاء ذلك بحضور الدكتور رمضان محمد مساعد الوزير للتقويم ونظم الامتحانات، وخالد عبد الحكم نائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، ورئيس الإدارة المركزية لمكافحة التسرب التعليمي وتعليم الكبار.

فيديو قد يعجبك: