إعلان

التعليم: مدارس التكنولوجيا التطبيقية مجانية ونستهدف 420 مدرسة بحلول 2030

08:04 م الإثنين 27 مارس 2023

احتفالية مدارس التكنولوجيا التطبيقية

كتبت- منة الله عبدالرحمن:
قال الدكتور عمرو بصيلة رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني ومدير وحدة تشغيل مدارس التكنولوجيا التطبيقية، إن مدارس التكنولوجيا التطبيقية بدأت منذ 2018، اعتمدت على المهارات، التي يجب على الطالب اكتسابها ويحتاجها سوق العمل المحلى والدولي بالتنسيق مع الشركاء الدوليين، في كافة التخصصات الموجودة في الاقتصاد الوطني المصري.

وأضاف "بصيلة"، خلال احتفالية إطلاق 5 مدارس للتكنولوجيا التطبيقية، أن عدد المدارس للتكنولوجيا التطبيقية وصلت الآن إلى 52 مدرسة، ونهدف إلى وصول المدارس إلى الـ 27 محافظة خلال الفترة المقبلة، مؤكدًا أن شركاء الوزارة تضم القطاع الخاص والعام وشملت كل انواع الشراكات المطلوبة والمتنوعة للطلاب سواء الزراعية أو التجارية وأيضا المتعلقة بالبرمجيات، موضحا أن المدارس التكنولوجيا مجانية تقتصر فقط على مصاريف المدارس الحكومية.

وأوضح الدكتور عمرو بصيلة، أن المعلمين على أعلى مستوى ومدربين بشكل كبير، مضيفا أن خريجى مدارس التكنولوجيا التطبيقية لهم مجالات خاصة فى الشركات التى يعملون بها بعد تخرجهم كما أن لديهم قدرة على التعلم الدائم.

وقال رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفنى ومدير وحدة تشغيل مدارس التكنولوجيا التطبيقية، إن الوزارة لديها هدف لوصول مدارس التكنولوجيا التطبيقية إلى 420 مدرسة بحلول 2030، مؤكدا أن الوزارة تسعى إلى تحقيق الاستدامة المالية فى هذه المدارس.

وأشار إلى أن الوصول إلى 420 مدرسة يحتاج إلى شركاء كثيرين وهذا الأمر تحدى كبير ولكن سوف يتم الوصول إلى هذا العدد كما أنه متاح للطلاب الالتحاق بالجامعات التكنولوجية.

جدير بالذكر، تعد المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية أحد مكونات مشروع قوى عاملة مصر، الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، ويهدف مشروع قوى عاملة مصر بشكل أساسي إلى مساندة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في دعم التحول في جودة وملاءمة مؤسسات وبرامج التعليم الفني والتدريب المهني، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في تنمية القوى العاملة، وتحسين بيئة التوظيف وتنمية المهارات.

وتتميز المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية بكونها مدارس ذكية ورقمية تواكب أحدث المستجدات التكنولوجية، بالإضافة إلى كونها مدارس خضراء صديقة للبيئة، تعمل بالطاقة الشمسية كما أنها تطبق نظام إعادة تدوير المياة وترشيد الطاقة وتلتزم بتطبيق معايير التنمية المستدام.

كما تتميز أيضا هذه المدارس بتوفير فرص تدريب عملي للطلاب داخل وخارج المدرسة بمواقع الانتاج الحقيقية، بما يساهم في صقل خبراتهم واكسابهم المهارات الملائمة لاحتياجات سوق العمل محليا ودوليا.
وتمنح المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية الطالب شهادة معتمدة تعادل دبلوم المدارس الفنية نظام الثلاث سنوات، وتوفر للطلاب فرصة تدريب عملي داخل المدرسة أثناء الدراسة، كما أنها توفر خدمات الانتقال إلى سوق العمل بسلاسة وسهولة ويوفر الشركاء من قطاع الأعمال فرص عمل لخريجي المدرسة.

فيديو قد يعجبك: