إعلان

حجة رئيسية للدروس الخصوصية.. أولياء الأمور غاضبون بسبب تطبيق درجات أعمال السنة

04:03 م الإثنين 26 سبتمبر 2022

طلاب المدارس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منة الله عبدالرحمن:

أثار قرار تطبيق درجات أعمال السنة لطلاب صفوف النقل غضبَ أولياء الأمور؛ بسبب عودة تحكم معلم الفصل في مصير الطالب، والبعض الآخر يرى أنه قرار يأتي في مصلحة الطالب لعودة الانضباط والحضور إلى المدرسة.

قالت أميرة يونس، ولي أمر ومؤسس جروب " مصر والتعليم"، إن أعمال السنة أصبحت بمثابة الحجة الرئيسية لإعطاء الدروس، معقبة: "ووضع الطالب وولي أمره تحت رحمة معلم الفصل".

وأضافت يونس، في تصريحات أدلت بها إلى "مصراوي"، اليوم الإثنين: هذا لا يعني أننا نطالب بإلغاء قرار أعمال السنة، فهذا ليس الوسيلة الصحيحة لحل الأمر؛ ولكن نطالب بأن يتم تطبيقه دون ظلم أو إجبار الطالب على الدروس، كما كان يحدث من قبل حين كان لدى المعلم 70% من الدرجات في أعمال السنة بين يديه؛ ولكن أصبح القرار مريحًا إلى حد ما عندما أصبحت أعمال السنة 20% فقط.

وأشارت مؤسس جروب مصر والتعليم إلى أن الجيد في القرار هو عودة الطالب إلى المدرسة، فيصبح هناك التزام من الطالب وولي الأمر للحفاظ على درجات الحضور والالتزام والسلوك.

وقالت فاتن أحمد، ولي أمر وأدمن جروب "تعليم بلا حدود": إن درجات أعمال السنة شيء ليس جديدًا، ولكن البعض من المعلمين دائمًا يربط بينه وبين الدروس، مضيفةً: "ولكن بعد توزيع الدرجات على الحضور والسلوك والاختبار، سيصبح هناك التزام أكثر".

وأضافت ولي الأمر: سيصبح لا يوجد مجال لغياب الطلاب من المدرسة كما كان يحدث من قبل، معقبةً: "أنا كولي أمر سألتزم وألزم ابني بالحضور، وأتمنى أن يكون هناك انضباط أثناء وقت الحصة بما يضمن حق الطالب في الحصول على درجاته كاملة".

واستكملت أدمن جروب "تعليم بلا حدود": "ما دام الطالب التزم بالحضور والسلوك المرغوب فيه؛ حقه أن يأخذ درجاته كاملةً دون أي تعنت من المعلم بسبب إجباره على الدروس، إلا وقد يسبب هذا فقد شغف الطالب بالمدرسة ووجوده فيها".

وقالت هند شاهين، ولي أمر ومؤسس جروب" منارة مصر التعليمية"، إن درجات أعمال السنة مهمة جدًّا لدى الطلاب، وسيصبح هناك انتطام في سير الدراسة بشكل منتظم، مضيفةً: "لأن أعمال السنة تكون بمثابة القشة التي يتعلق بها الطلاب وتنجيهم من أي رسوب في المواد".

وتابعت ولي الأمر: "نتمنى انتظام جميع الطلبة والطالبات في المدارس؛ لكي تعمّ الفائدة؛ خصوصًا أن المدرسة لا غنى عنها في جميع الأحوال".

وأصدر الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، آليات تطبيق أعمال السنة بالعام الدراسي الجديد 2022- 2023.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن تكون أعمال السنة للطلاب بدءًا من الصف السادس الابتدائي، وتقسم كالتالي:

5% للسلوك.

5% مواظبة.

10% اختبار يعده موجه المادة ويكون على مستوى المدرسة؛ بحيث يحصل الطالب على الدرجة الأعلى من اختبارات الأشهر.

جدير بالذكر أنه سيتم انطلاق العام الدراسي الجديد 2022/2023، يوم 1 أكتوبر المقبل 2022 بالنسبة إلى المدارس الرسمية والرسمية لغات والمدارس الخاصة والخاصة لغات، وسط إجراءات احترازية وأمنية مشددة.

فيديو قد يعجبك: