إعلان

مناشدة من أولياء الأمور لوزير التعليم بعدم ربط الكتاب المدرسي بالمصروفات: حق دستوري

05:59 م الجمعة 23 سبتمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت- منة الله عبدالرحمن:

قالت فاطمه فتحي، ولي أمر ومؤسس تعليم بلاحدود، إنه بالرغم أن المتبقي على العام الدراسي الجديد 2022/2023 بضعة أيام إلا أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مازالت تلتزم الصمت بشأن الكتاب المدرسي وقرار ربطه بالمصروفات الدراسية، الذي طبق العام السابق ورغم أن الربط غير دستوري بحسب المادة 19 من الدستور التي تنص على أن التعليم حق لكل مواطن.

وأضافت مؤسس تعليم بلاحدود: "كذلك تنص المادة 3 من القانون 139 على أن التعليم قبل الجامعي حق لجميع المواطنين في مدارس الدولة بالمجان، ولا يجوز مطالبة التلاميذ برسوم مقابل ما يقدم لهم من خدمات تعليمية أو تربوية".

وتابعت فتحي: "يجوز تحصيل مقابل خدمات إضافية تؤدى للتلاميذ، أو تأمينات عن استعمال الأجهزة والأدوات، أو مقابل تنظيم تعليم يسبق التعليم الأساسي الإلزامي، ويصدر بتحديد هذا المقابل وأحواله قرار من وزير التربية والتعليم والتعليم الفني".

وأشارت مؤسس تعليم بلاحدود، إلى أن الوزارة أصدرت فيما سبق قرارات التقسيط لجميع أنواع التعليم نظرا للظروف الاقتصادية، مضيفة: "كنا نأمل من الدكتور رضا حجازي إصدار قرار عدم ربط الكتب المدرسية بالمصروفات قبل بداية العام لما شهده العام السابق من وجود الكتب مع البعض والبعض الآخر لا، ما أثر ذلك على نفسية الطالب وعرضه للوم من قبل المعلم بأن الكتاب غير متوفر معه".

واستكملت: "ورغم تسديد بعض الأهالي للمصروفات، إلا أن كانت هناك عقبة وهي عدم وجود مسؤول المخازن في المدرسة بصفة دوريه".

وقالت فتحي: "ليس من الممكن أن يوجد درس للصف الرابع الابتدائي يتحدث عن الدستور المصري ومجانية التعليم ويسألني ابني طب أنا مش معايا الكتاب ليه! وليس من الطبيعي أيضا أن نترك موضوع ربط الكتب للمحافظين كالعام السابق".

وأوضحت أن محافظ القاهره اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة في اجتماعه الأخير مع مديري الإدارات التعليمية بالعاصمة، أكد وشدد أنه لن يسمح بحرمان طالب من الانتظام في الدراسة لتأخره في دفع المصروفات تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بعدم حرمان أي طالب غير قادر على دفع المصروفات من العملية التعليمية مشددًا على حسن معاملة الطلاب.

وطالب المحافظ بضرورة توفير الكتب المدرسية والتأكد من تسليمها للطلاب قبل بدء العام الدراسي، قائلة: "إلا أن الوزاره مازالت تلتزم الصمت في شأن الكتاب المدرسي".

جدير بالذكر أنه سيتم انطلاق العام الدراسي الجديد 2022/2023، يوم 1 أكتوبر المقبل 2022 بالنسبة للمدارس الرسمية والرسمية لغات والمدارس الخاصة والخاصة لغات، وسط إجراءات احترازية وأمنية مشددة.

فيديو قد يعجبك: