إعلان

مراوح سقف وصيانة مرافق.. أولياء أمور يعلقون على تبرعات المدارس الخاصة: أعباء جديدة

09:26 م السبت 17 سبتمبر 2022

طلاب المدارس الخاصة -أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منة الله عبدالرحمن:

يشكو عدد من أولياء الأمور استمرار ضغط بعض المدارس عليهم لجمع التبرعات، لكي يتم قبول الطلاب في المدارس للعام الدراسي الجديد 2022/2023.

وفي ذات السياق قالت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، إنها تلقت شكاوى من العديد من أولياء الأمور بأن هناك بعض المدارس تطلب منهم تبرعات، لقبول تحويل الطلاب أو التحاق الطلاب الجدد في المدرسة، بصورة إجبارية تحت مسمى المشاركة المجتمعية.

وأضافت الحزاوي في تصريحات خاصة لـ"مصراوي": "رغم أن الوزارة أعلنت بحظر قبول التبرعات إلا أن بعض المدارس لا تتوقف عن قبول التبرعات ويصعب على ولي الأمر إثبات ذلك، خاصة في التبرعات العينية".

وأشارت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، إلى أن هناك بعض المدارس تطلب بعض التبرعات المبالغ فيها، قائلة: "في مدرسة اشترطت على ولي الأمر أنه يتبرع بأربع مراوح سقف عشان يتم قبول تحويل ابنته بالمدرسة، وهناك كثير من هذه الطلبات مما يسبب العبء على ولي الأمر".

وناشدت الحزاوي بضرورة الرقابة على تطبيق قرارات الوزارة والتسهيل على أولياء الأمور في إبلاغ الشكوى من خلال توفير خط ساخن أو رقم "واتس آب" مع ضرورة أن يتم ذلك في سرية تامة حتى لا يتعرض الطالب للاضطهاد في المدرسة.

واختتمت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر: "المشاركة المجتمعية خصوصا في المدارس الحكومية مطلوبة من أولياء الأمور ولكن دون إجبار وإلزام".

ومن ناحيتها قالت أميرة يونس، ولي أمر، ومؤسس جروب "مصر والتعليم"، إن طلبات تحويل الطلاب أصبحت أمرا لتعجيز أولياء الأمور نظرًا للطلبات المبالغ فيها، من قبل المدارس، خاصة فيما يتعلق بقبول الطلاب الجدد أو التحويل.

وأضافت يونس: "أولياء الأمور يجدون تعنتا من بعض مديري المدارس بشأن قبول طلب تحويل أبنائهم، وبالتالي يجبر ولي الأمر على شراء بعض الطلبات كالمراوح أو الطباعة أو مكتب لغرفة أو صيانة المرافق، ولكن هناك من يوافق دون أي شروط أو تبرعات تيسيرًا على ولي الأمر".

وتابعت مؤسس "مصر والتعليم": "لابد من إصدار قرار رسمي بضم الإخوة دون تدخل من أي شخص، وهذا حق من حقوق الدستور للم شمل الأسرة في مكان واحد، ولابد أيضًا من معاقبة من يطلب رشوة من ولي الأمر تحت أي مسمى".

ونبهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على جميع المديريات التعليمية بمختلف محافظات الجمهورية، بضرورة تحذير المدارس من قبول أو طلب أي تبرعات من أولياء أمور طلاب المدارس سواء أثناء التحويلات إلى مدارس بعينها أو قبول ملفات الطلاب الجدد سواء في الصفوف الأولى أو المراحل التعليمية الأعلى.

فيديو قد يعجبك: