إعلان

بعد شرط "المعادلة" لدخول كليات الهندسة.. أول تعليق من "التعليم" على استغاثة أوائل مدارس التكنولوجيا

03:18 م الأحد 24 يوليو 2022

الدكتور محمد مجاهد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منة الله عبدالرحمن:

علق الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التعليم لشؤون التعليم الفني، على استغاثة الطلاب الأوائل بمدارس التكنولوجيا التطبيقية، من شروط التحاقهم بكليات الهندسة، قائلًا: "القبول بالجامعات له قواعد محددة يجب على الطالب الالتزام بها".

وأوضح نائب الوزير، في تصريحات أدلى بها اليوم الأحد، أن قواعد التنسيق لطلاب التعليم الفني للقبول بالجامعات لم تكن اختراعًا وليد اللحظة، موضحًا أن قواعد التنسيق مستقرة ومعمول بها منذ عشرات السنوات دون أي تغيير .

وأشار مجاهد إلى أن دليل تنسيق القبول بالجامعات موجود، ويمكن الاطلاع عليه في دليل مكتب التنسيق لطلاب التعليم الفني، ويمكن الاطلاع على قواعد الالتحاق بالكليات بالنسبة إلى خريجي التعليم الفني، مشيرًا إلى أن هذه القواعد لم يستطع أحد تغييرها في يوم وليلة، وإنما قواعد وضعها خبراء متخصصون لإلحاق الطلاب بكل كلية وفقًا لمدى صعوبتها.

وأضاف نائب الوزير لشؤون التعليم الفني، أن طالب التعليم الفني يدرس أجزاء بسيطة من الكيمياء والفيزياء والرياضيات واللغة الإنجليزية مقارنةً بخريجي الثانوية العامة، مضيفًا أن طالب الثانوية العامة أكثر تعمقًا أكاديميًّا في تلك المواد الدراسية، أما خريج التعليم الفني فهو أكثر تعمقًا في مجال تخصصه ومهنته ويدرس أجزاء بسيطة أكاديميًّا من هذه المواد.

وقال مجاهد: "اللي عايز شهادة مكتوبة إنه طالع من الأوائل نعطيها له، ولكن هذا لم يعفه من قواعد تنسيق القبول بالجامعات".

واستكمل نائب وزير التعليم لشؤون التعليم الفني: "أنا أستاذ هندسة منذ 30 عامًا وأعلم جيدًا مدى صعوبة الدراسة بالكلية؛ لذا فأعلم مدى أهمية إجراء المعادلة لخريج التعليم الفني أيًّا كان؛ سواء أكان طالبًا من الأوائل أم طالبًا عاديًّا، لأسباب تتعلق بالدراسة داخل الكلية، فالكلية تحتاج إلى طالب مستواه جيد في علوم الفيزياء والكيمياء والرياضيات واللغات ويكون ملمًّا بأهم قواعدها".

وكان أوائل الجمهورية بمدارس التكنولوجيا التطبيقية قد استغاثوا بوزير التعليم العالي والبحث العلمي؛ بسبب تعنت التعليم العالي ورفضه قبول الطلاب الأوائل بكلية الهندسة إلا بمعادلة على الرغم من دراسة المواد الخاصة بالمعادلة في المدرسة.

وقالت الطالبة روان عمرو شحاتة، الحاصلة على المركز الثاني على الجمهورية لعام 2022، بنسبة نجاح 98.64%، من مدرسة السلام الثانوية للتكنولوجيا التطبيقية، في تصريحات خاصة: "عندما انتهينا من الدبلومات الفنية وظهرت النتيجة، وطلعنا من أوائل الجمهورية، اكتشفنا أننا لكي نلتحق بكلية الهندسة يجب علينا أولًا إجراء معادلة، على الرغم من أننا أوائل جمهورية".

وتساءلت روان: "لماذا يشترط علينا إجراء معادلة رغم أننا من الطلاب الأوائل، فأين الامتيازات المقدمة لنا تقديرًا للتفوق والإنجاز الذي حققناه؛ خصوصًا أن مدارس التكنولوجيا التطبيقية من أهم وأصعب مدارس التعليم الفني، بالإضافة إلى أنها حاصلة على اعتماد دولي من منظمة بيرسون البريطانية؟".

وأشارت الطالبة إلى أنهم ذهبوا لوزارة التعليم العالي للتساؤل حول الأمر، وللتأكد من اشتراط إجراء المعادلة للأوائل، قائلةً: "فتم إبلاغنا أنه لا يوجد فرق بين الأوائل والطالب العادي، وكلنا زي بعض ولازم معادلة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان