إعلان

مسابقة الـ30 ألف معلم.. رئيس "التنظيم والإدارة" يكشف تفاصيل الامتحان الإلكتروني

05:03 م الأحد 26 يونيو 2022

كتب- منة الله عبدالرحمن:

أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بدء التقديم لمسابقة التعاقد مع 30 ألف معلم مساعد، بدءًا من 2 حتى 24 يوليو المقبل، على موقع بوابة الوظائف الحكومية https://jobs.caoa.gov.eg/ التابعة للجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، والتي يدير من خلالها الجهاز جميع مراحل المسابقة، والتي ستكون حلقة الوصل بين الجهاز والمتقدمين، لإخطارهم بمراحل المسابقة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته وزارة التربية والتعليم والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، اليوم، بمركز إعداد القادة للقطاع الحكومي التابع للجهاز، بحضور الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز.

وأكد شوقي أن المسابقة تأتي تلبية لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بتعيين 150 ألف معلم؛ لدعم هذا القطاع الحيوي للدولة الذي يخدم استراتيجية مصر 2030، وتحسين جودة العملية التعليمية، مشيرًا إلى أن الوزارة تحتاج إلى معلمين ذوي فكر مختلف ويتمتعون بقدرات مهنية ومهارية تتناسب مع قطار التطوير.

وذكر الوزير أن الرئيس السيسي وجّه بدراسة الاحتياجات من المعلمين، ثم قام الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بدراسة تخطيط الموارد البشرية في ضوء البيانات التي أرسلتها الوزارة له، وتم التنسيق بين وزارات التربية والتعليم والمالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية؛ من أجل أخذ التكلفة المالية بعين الاعتبار في مشروع الموازنة العامة للدولة، والعرض على رئيس مجلس الوزراء؛ للإعلان عن التعاقد مع عدد 30 ألف مدرس مساعد سنويًّا لمدة 5 سنوات؛ لتلبية لاحتياجات تطوير قطاع التعليم.

وأضاف الوزير أن الوزارة حددت شروط المسابقة، ليقوم الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بإعمال شؤونه والتعاون مع الوزارة والمجلس الأعلى للجامعات وعدد من الخبراء المتخصصين بإعداد بنوك الأسئلة الخاصة بالمسابقة، والانتهاء من إعداد الإجراءات التحضيرية للمسابقة، حتى صدرت موافقة رئاسة مجلس الوزراء بتاريخ 22 / 6 / 2022 على تعديل أحكام اللائحة التنفيذية للباب السابع من قانون التعليم، الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم ٤٢٨ لسنة ٢٠١٣، لتمكين الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة من إجراء المسابقة.

‎وقال الوزير إن إجمالي عدد الوظائف المقرر الإعلان عنها لوظيفة معلم مساعد بمرحلة رياض الأطفال، تبلغ 15 ألفًا و187 وظيفة، بينما يبلغ إجمالي عدد الوظائف المقرر الإعلان عنها لوظيفة معلم مساعد (معلم فصل) 14 ألفًا و813 وظيفة.

وأشار شوقي إلى أن فتح باب التقدم يتم أون لاين على موقع بوابة الوظائف الحكومية التابعة للجهاز خلال الفترة من 2 يوليو حتى 24 يوليو المقبل.

‎ووجه الدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، على دعمه لكل جهود الإصلاح الإداري، وأهمها ضرورة تقييم المتقدمين لشغل وظائف بالمؤسسات الحكومية وفقًا لأفضل المعايير العالمية، وهو ما ترجمه الجهاز في إنشاء واعتماد مركز تقييم القدرات والمسابقات، والذي مكن الجهاز من إعمال مبادئ الحوكمة والشفافية والنزاهة والعدالة في كل مراحل عملية التقدم.

‎ووجه الشيخ الشكر للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء؛ على اهتمامه ودعمه كل إجراء الإصلاح الإداري، وتعديل أحكام اللائحة التنفيذية للباب السابع من قانون التعليم، الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم ٤٢٨ لسنة ٢٠١٣، لتمكين الجهاز من إجراء المسابقة.

‎وقال الشيخ إن الإعلان عن المسابقة قبل فتح باب التقديم يأتي في إطار منح الفرصة للمتقدمين لتجهيز المستندات المطلوبة في حال عدم توافرها لديهم، مشيرًا إلى أن فتح باب التقدم أون لاين على موقع بوابة الوظائف الحكومية التابعة للجهاز يوفر عدد ساعات تقدم تبلغ 552 ساعة، في حين أن التقدم المعتاد في المسابقات المماثلة كان يوفر عدد 50 ساعة تقدم، وهو يتجاوزه التقديم الإلكتروني بأكثر من 11 مرة.

‎وأشار رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة إلى أن الجهاز سيجري المسابقة لكل محافظة على حدة، وسيقوم بمجرد الانتهاء من المحافظة بإرسال النتيجة إلى وزارة التربية والتعليم لإعمال شؤونها، وسيوالي إرسال باقي المحافظات تباعًا.

‎ووجه رئيس الجهاز رسالة للمتقدمين، مفادها أن نقطة الاتصال الوحيدة بين الجهاز والمتقدمين هي بوابة الوظائف الحكومية، ويجب على المتقدم أن يحرص على عملية التقديم بمنتهى الدقة والتأكد من أن المستندات المطلوبة متطابقة مع المستندات التي تم رفعها على البوابة، ومتابعة البوابة لمعرفة المراحل التالية للتقديم، كما ينبغي الالتزام بشروط التقديم وإرفاق جميع المستندات المطلوبة فقط، مؤكدًا أن الجهاز لديه آليات إلكترونية لكشف أي عملية تزوير بيانات في المستندات، ومحذرًا المتقدمين من الانسياق وراء أي شخص يدعي قدرته على نجاحه، حيث إن جميع مراحل منظومة المسابقات لدى الجهاز إلكترونية ولا تقبل أي تدخل بشري في أية مرحلة من مراحلها.

‎ووجه الشيخ الشكر إلى نواب البرلمان الذين خصصوا موظف بمراكز خدمة المواطنين التابعة لهم وجهاز حاسب آلي و"سكانر"، لمعاونة المتقدمين في المسابقات التي نظمها الجهاز مؤخرًا.

‎وأوضح الدكتور صالح الشيخ، بشأن محتوى الامتحان الإلكتروني، أن الامتحان يتكون من عدة محاور تتضمن الكفايات السلوكية، واللغة العربية، وإحدى اللغات الأجنبية التي يذكر المتقدم أنه يجيدها، والحاسب الآلي، والمعلومات العامة، إلى جانب اختبار التخصص، موجهًا الشكر في هذا الصدد إلى كليات التربية بالجامعات والأساتذة والخبراء الذين عاونوا الجهاز في تحديث بنوك الأسئلة لديه في كل هذه المحاور.

فيديو قد يعجبك: