إعلان

آلية التصحيح وإعلان النتيجة.. ننشر ضوابط تقييم تلاميذ رابعة ابتدائي

09:24 م الأحد 08 مايو 2022

وزارة التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أسامة علي:

انطلقت امتحانات نهاية العام الدراسي للصف الرابع الابتدائي، والتي تعقد اعتبارا من اليوم وحتى 12 مايو الجاري، وسط إجراءات احترازية مشددة للوقاية من فيروس كورونا.

وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ضوابط امتحانات الصف الرابع الابتدائي للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2021-2022.

ووضعت الوزارة، أسئلة امتحانات الصف الرابع الابتدائي عن طريق موجهي المواد الدراسية بالإدارة التعليمية، من خلال بنوك الأسئلة "يتم إرسالها من الوزارة، ولكل مدرسة امتحان منفصل وليس على مستوى الجمهورية.

ويعتمد نظام التقييم في الصف الرابع الابتدائي على قياس مخرجات التعلم للمواد الدراسية المطورة، على أن تأتي نتيجة التقييم في صورة أربعة ألوان تعبر عن مدى اكتساب المتعلم للمعارف والمهارات، وهي: "الأزرق، والأخضر، والأصفر، والأحمر".

ويعبر اللون الأزرق عن أن المتعلم قد فاق التوقعات في اكتساب المعارف والمهارات من 85 إلى 100 درجة، واللون الأخضر يعبر عن أن المتعلم قد امتلك المعارف والمهارات المطلوبة من 65 لأقل من 85 درجة، واللون الأصفر يعبر عن أن المتعلم في حاجة إلى بعض الدعم من 50 لأقل من 65 درجة، واللون الأحمر يعبر عن أن المتعلم لم يتقن هذه المعارف والمهارات ولا زال يحتاج إلى الكثير من الدعم من 1 لأقل من 50 درجة.

وتكون أدوات التقييم للصف الرابع الابتدائي عن طريق الاختبارات، والمهام الأدائية، والمواظبة على الحضور، وتقويم تكويني وفقًا لمعدلات الأداء لمقرر القيم واحترام الآخر، وتحقيق معدل حضور لا يقل عن 80% بالنسبة للتربية الرياضية والتربية الفنية والتربية الموسيقية.

ويتم حساب الاجتياز في الصف الرابع الابتدائي من خلال احتساب المتوسط الحسابي لمجموع درجاته لكل فصل دراسي (مجموع درجات الفصل الدراسي الأول + مجموع درجات الفصل الدراسي الثاني مقسومة على٢) على أن يتم تحويل الدرجات إلى ألوان، وبالنسبة للتربية الفنية والرياضية والموسيقية لا يعتبر الطالب ناجحًا إلا عند حضوره نسبة لا تقل عن 80% من عدد الحصص في كل منها.

ويتم تقييم طلاب الدور الثاني على ما درسوه فى الفصلين الدراسيين عن طريق الاختبارات فقط، وفي حالة استمرار حصول الطالب على اللون الأحمر في أحد المقررات الدراسية أو أكثر بعد اختبارات الدور الثاني عليه بإعادة السنة الدراسية مرة أخرى.

كما يتم تصحيح المواد من قبل معلمي المواد بالمدرسة، وإعلان النتيجة داخل المدرسة بالتنسيق مع الإدارة التعليمية.

وتتضمن امتحانات الصف الرابع الإبتدائي، أسئلة متنوعة ما بين اختيار من متعدد وتوصيل ووضع علامة صح أو خطأ وغيرها، ويتم وضع الأسئلة لكل مادة عن طريق التوجيه ويكون مختلف من مدرسة لأخرى.

وتشمل عدد الأسئلة لمادة اللغة العربية 20 سؤالًا أما باقي المواد 15 سؤالًا.

وجاء جدول امتحانات رابعة ابتدائي على النحو التالي:

الأحد 8 مايو 2022:

اللغة العربية (ساعتان ونصف)

التربية الدينية (ساعة ونصف)

الاثنين 9 مايو 2022:

العلوم (ساعة ونصف)

مادة مهارات مهنية (ساعة ونصف)

الثلاثاء 10 مايو 2022:

الدراسات الاجتماعية (ساعة ونصف)

ICT (ساعة ونصف)

الأربعاء 11 مايو 2022

اللغة الإنجليزية (ساعة ونصف)

الخميس 12 مايو 2022:

مادة الرياضيات (ساعة ونصف).

فيديو قد يعجبك: