إعلان

حجب النتيجة والتحويل.. وسائل ضغط المدارس لتحصيل المصروفات المدرسية

09:00 ص الإثنين 23 مايو 2022

وزارة التربية والتعليم

كتب- أسامة علي:

اشتكى عدد من أولياء الأمور بالمدارس الخاصة والدولية، بشأن قرار بعض المدارس من حجب نتيجة نهاية العام الدراسي للطلاب، بسبب تأخر سداد أقساط المصروفات المدرسية للطلاب.

وتتصاعد وتيرة الأزمة، مع انتهاء العام الدراسي في كل عام، بسبب ممارسة المدارس الخاصة لوسائل ضغط على أولياء الأمور، لإجبارهم على سداد المصروفات

ونظمت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، العلاقة التعاقدية بين أصحاب المدارس الخاصة والدولية وأولياء الأمور بشأن استرداد المصروفات الدراسية، بحسب تصريحات محمد سعد وكيل وزارة التربية والتعليم بالاسكندرية.

وقال سعد لمصراوي، إن القرار الوزاري رقم 420 لسنة 2014 نظم مهلة سداد المبالغ المتأخرة من المصروفات الدراسية المستحقة للمدارس عن العام الدراسي إلى موعد غايته 15 نوفمبر للترم الأول، مهلة لسداد مصروفات الترم الثانى موعد غايته فبراير، وفي حالة عدم الالتزام بسداد باقي الأقساط يتم إنذار ولي الأمر بعد مرور خمسة عشر يوما من التاريخ سالف الذكر وفي حالة عدم السداد يتم إنذاره مرة أخرى بعد خمسة عشر يوما أخرى وفي حالة عدم السداد، يحق للمدرسة ان تقوم بحجب نتيجة الطالب الغير مسدد للرسوم و رفع اسمه من الكشوفات الخاصة بها وتحويلها وقيده بمدرسة رسمية مناظرة مع عدم منحه الشهادة الخاصة به، حفاظاً على حقهم في التعليم مع التزام ولي الأمر بسداد كافة المبالغ.

قال المستشار بدوي علام، رئيس مجلس أمناء جمعية أصحاب المدارس الخاصة، إنه هناك طرق أخرى يمكن اتخاذها ضد الطالب الذي لم يسدد المصروفات ومنها حجب النتيجة أو تحويله إلى مدرسة حكومية طبقا للكتاب الدورى لوزير التربية والتعليم، مؤكدا أن الجمعية بدورها التربوي تتواصل مع المدرسة لوجود حل مرضي للطرفين.

وناشد رئيس جمعية أصحاب المدارس الخاصة، أولياء الأمور، المتعثرين في استكمال سداد المصروفات، التوجه إلى المدرسة لتقديم طلب بمد فترة سداد المصروفات المدرسية وفي حال رفض المدرسة التوجه أو التواصل مع جمعية أصحاب المدارس الخاصة، لبحث إمكانية التفاوض.

وبالنسبة لطلاب المدارس الحكومية، أكد وكيل وزارة التربية والتعليم بالاسكندرية، أنه يتم حجب النتيجة أو تحويل الطالب إلى نظام المنازل، مشيرا إلى أنه يتم التنسيق أيضا مع بعض الجمعيات الخيرية تكفل بسداد مصروفات الطلاب المتعثرين والتي لا تنطبق عليهم حالات الإعفاء التي أٌقرتها الوزارة .

وفي السياق، قال أشرف سلومة وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة، إن سداد المصروفات شرط إلزامي على الطلاب طبقا لقرار وزير التربية والتعليم، مؤكدا أن المدارس تلجأ حجب النتيجة كوسيلة للضغط، و كخطوة مبدئية لاجبار أولياء الأمور على سداد المصروفات.

وشدد وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة على أنه في النهاية، يفرض على الطالب سداد المصروفات عند كتابة الاستمارات سواء بالشهادة الإعدادية أو الشهادة الثانوية أو الدبلومات الفنية، حيث يتم تحصيل المصروفات بأثر رجعي أو تحويل الطالب إلى نظام المنزال.

فيديو قد يعجبك: