إعلان

يبدأ بعد أيام.. تفاصيل امتحان المهام الأدائية لتلاميذ رابعة ابتدائي

12:20 ص الإثنين 11 أبريل 2022

وزارة التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أسامة علي:

كشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تفاصيل تطبيق المهام الأدائية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي للعام الدراسي 2021 / 2022.

وقال المصدر لمصراوي، إن أنشطة المهام الأدائية تبدأ 16 أبريل الحالي، على أن يؤدي التلاميذ النشاط "الامتحان" خلال حصتين من اليوم الدراسي لكل مادة، موضحًا أن التلاميذ يؤدون النشاط في 8 مواد أساسية وهي "اللغة العربية والدين والعلوم والمهارات المهنية والدراسات الاجتماعية وICT والإنجليزي والرياضيات".

وأوضح المصدر، أن المهام الأدائية أنشطة تقيس مدى اكتساب الطلاب للمهارات التي تدربوا عليها خلال الفصل الدراسي الثاني، وقياس نواتج التعلم المستهدفة، موضحًا أنه تتم المهام الأدائية تحت الإشراف الكامل لتوجيه المادة.

ويعد هذا النوع من التقييم داخل المدرسة يمثل جزءا أصيلًا من تقييم أداء الطلاب وتقييم فهمهم لمخرجات التعلم.

ما معنى المهام الأدائية؟

هي أنشطة تقيس مدى اكتساب الطلاب للمهارات التي تدربوا عليها خلال الفصل الدراسي في مادة معينة، وهي تقدم دليلاً على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسي. وقد تم بناؤها بحيث يمكن للمتعلم الانتهاء منها في زمن قدره حصتين دراسيتين.

وصف المهام الأدائية

تتصف بالوضوح، وترتبط بنواتج التعلم المستهدف تحقيقها، ومناسبة لمستوى المتعلم وطبيعة المادة المستهدفة وينتج عنها منتج يمكن تقييم الطالب على ضوئه.

عند استخدام المعلم المهام الأدائية يتم مراعاة المعايير التالية:

- يوضح المعلم للطلاب طبيعة المهمة والمنتج المتوقع من المتعلم.

- يستغرق العمل على المهام الأدائية حصتين دراسيتين متتاليتين.

- يشرف المعلم على مراحل تنفيذ المهام خلال الحصص المخصصة.

فيديو قد يعجبك: