إعلان

​وفاة 5800 معلم و106 يعانون العجز.. مبادرة "من علمني حرفًا" ترصد أزمات المعلمين في سنة

10:35 م الإثنين 28 فبراير 2022

وزارة التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أسامة علي:

قالت مبادرة "من علمني حرفًا" إن عام 2021 شهد وفاة 5 آلاف و880 معلمًا ومعلمة منهم 21 معلمًا ومعلمة، لقوا مصرعهم في حوادث أثناء ذهابهم أو عودتهم من العمل.

كما شهد العام ذاته، بحسب المبادرة إصابة 106 معلمين بحالات تتراوح بين العجز الكلي والعجز الجزئي وهي ما جعلتهم غير قادرين على أداء مهام وظائفهم ويحتاجون إلى رعاية خاصة.

وكشفت المبادرة، في بيان لها اليوم الاثنين، أنه في العام ذاته عانى أكثر من 5 آلاف معلم ومعلمة من الأمراض المزمنة مثل الجلطات الدماغية وأمراض السرطان والقلب وغيرها من الأمراض الخطيرة.

من جهتها، تساءلت فاطمة نوح مؤسسة المبادرة، عن الدعم الذي تلقاه المعلمين وأسرهم من وزارة التربية والتعليم جراء تلك الأحداث الصعبة التي ألمت بهم، وهل تكفي كلمات الدعم أسر هؤلاء المعلمين الذين أفنوا أعمارهم في خدمة العملية التعليمية وتربية الأجيال؟.

كما تساءلت عن دور صندوق الرعاية الاجتماعية والمالية للمعلمين والذي وجّه بتأسيسه الرئيس عبدالفتاح السيسي، وصدر به القانون 212 لسنة 2020 الخاص بتأسيسه.

ونص القانون رقم 212 لسنة 2020 بتعديل بعض أحكام قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 139 لسنة 1981، على إنشاء صندوق للرعاية المالية والاجتماعية للمعلمين بالمهن التعليمية ومعاونيهم بالتربية والتعليم والأزهر، يكون له شخصية اعتبارية، ويتبع رئيس مجلس الوزراء، ومقره الرئيسي في القاهرة الكبرى، بهدف تقديم الرعاية للمعلمين ومعاونيهم، فأين هذا الصندوق من كل هذه المصائب التي لحقت بالمعلمين؟!​

فيديو قد يعجبك: