إعلان

​تقسيط المصروفات وأعمال السنة أبرزها.. 8 قرارات جديدة لوزير التعليم

03:33 م السبت 01 أكتوبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منة الله عبدالرحمن:

أصدر الدكتور رضا ححازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، 8 قرارات جديدة تُطبق بنظام الدراسة خلال العام الحالي 2022- 2023، ولم يتم تطبيقها العام الماضي.

يأتي ذلك مع بداية انطلاق العام الدراسي الجديد، اليوم السبت، في مدارس 12 محافظة لا تطبق إجازة السبت، على أن تبدأ باقي المحافظات أول أيام الدراسة غدًا الأحد.

وننشر في ما يلي القرارات الثمانية الجديدة:

أولًا: تقسيط المصروفات المدرسية

قررت وزارة التربية والتعليم تقسيط مصروفات المدارس الخاصة والدولية إلى 4 أقساط، بينما تقسيط مصروفات المدارس الرسمية التجريبية للغات على 3 أقساط؛ الأول منها أول أكتوبر الجاري بواقع 50%، والقسط الثاني منها أول شهر يناير المقبل بواقع 30%، والقسط الثالث منها في شهر مارس المقبل بواقع 20%.

ثانيًا: تطبيق اليوم الرياضي بالمدارس

قررت وزارة التربية والتعليم بتطبيق اليوم الرياضي على طلاب المدارس بدءًا من عام 2022- 2023، حيث يطبق اليوم الرياضي بنسبة ٢٥% من مدارس الإدارة التعليمية بداية من الصف الرابع الابتدائي حتى الصف الثالث الثانوي، ولا يطبق على مدارس التعليم الفني والمدارس الرياضية، كما أن اليوم الرياضي يوم واحد فقط بالأسبوع ويتم توزيعه بين مادة التربية الرياضية والأنشطة الأخرى، ويطبق اليوم الرياضي بشكل صفي؛ مثال: "الأسبوع الأول ينفذ اليوم الرياضي على الصف الرابع الابتدائي، الأسبوع الثاني يطبق على الصف الخامس الابتدائي، الأسبوع الثالث يطبق على الصف السادس الابتدائي.. وهكذا بالنسبة إلى باقي المراحل التعليمية.

وقالت الوزارة إنه سيتم تطبيق اليوم الرياضي في الشهر الأول من الدراسة على 25% ثم بعد شهر ونصف شهر آخر سيتم التطبيق على 25% أخرى، حتى نصل إلى التطبيق في نهاية العام إلى 100%.

ثالثاً: المشروعات البحثية

قرر وزير التربية والتعليم جعل مادة المشروعات البحثية مقررة على الطلاب بدءًا من الصف السادس الابتدائي وحتى الصف الثاني الثانوي، (بحث لكل فصل دراسي)؛ الهدف منها تنمية مهارات البحث لدى الطلاب، وهي مادة رسوب ونجاح ولا تضاف إلى المجموع، وتتناول المشروعات والإنجازات القومية والتحديات الكبرى التي تواجه الدولة، وينفذها الطالب في مجموعات من 3 إلى 5 طلاب؛ بحيث يكون المسؤول عنها رائد الفصل، مستعينًا بكشف يوضح آليات ومحاور التطوير على مستوى المدرسة، وتعقد مسابقات يتم من خلالها اختيار أفضل المشروعات وتكريم الطلاب الذين قاموا بإعدادها.

رابعًا: أعمال السنة

قال وزير التربية والتعليم إنه بالنسبة إلى أعمال السنة في صفوف النقل، ستبدأ من الصف السادس الابتدائي حتى الثاني الثانوي، وتقسم كالتالي (5% للسلوك، و5% مواظبة، و10% اختبار سريع وقصير يعده موجه المادة ويكون على مستوى المدرسة؛ لضمان الحوكمة، بحيث يحصل الطالب على الدرجة الأعلى من أعمال السنة بواقع شهرين لكل ترم لسنوات النقل)؛ لضمان مذاكرة الطالب أولًا بأول ورصد نقاط التميز، ومعالجة نقاط الضعف والقصور وتصحيح المسار، مضيفًا أن الشهادة التي سيحصل عليها الطالب ستكون معبرة عن درجاته وميوله واتجاهاته والنواحي الشخصية.

خامسًا: دمج التكنولوجيا في البرنامج الدراسي

أكد الدكتور رضا حجازي دمج التكنولوجيا في البرنامج الدراسي من خلال تحقيق نسبة الـ25% من حصص مشاهدات القنوات التعليمية بالمدارس من خلال قناة "مدرستنا (1، 2، 3)" في العملية التعليمية، بمختلف مراحل التعليم، من خلال (السبورة الذكية، أو الداتا شو، أو أجهزة الكمبيوتر)؛ مما سيسهم بشكل فعال في توفير وقت كافٍ؛ لممارسة الأنشطة بمختلف أنواعها: الرياضية، والثقافية، والفنية، والعلمية، والتكنولوجية، والمساهمة في اكتشاف الموهوبين ورعايتهم، بالتعاون مع وزارتي الشباب والرياضة والثقافة.

سادسا: إعداد دليل الطالب

قرر وزير التربية والتعليم إعداد دليل الطالب لطلاب الثانوية العامة في كل مادة والذي يحتوي على الأنشطة، والرابط الخاص بالدروس والموضوعات الدراسية، ووصف للمقرر.

سابعًا: مواصفات الامتحان

كلف الدكتور رضا حجازي المركز القومي للامتحانات بإعداد مواصفات امتحانات الثانوية العامة لعام 2022- 2023؛ ليكون الطالب على علم بمواصفات الورقة الامتحانية للثانوية العامة.

ثامنًا: الأسئلة المقالية القصيرة

قرر وزير التربية والتعليم أن الورقة الامتحانية لطلاب الثانوية العامة، تشتمل على أسئلة اختيار من متعدد، وأسئلة مقالية لا تتعدى ١٥٪ من الامتحان حسب طبيعة كل مادة، ويجيب الطالب عن أسئلة الاختيار من متعدد بالبابل شيت، أما الأسئلة المقالية القصيرة فيجيب عنها في كراسة الأسئلة.

وبدأت الدراسة اليوم السبت في مدارس 12 محافظة، لا تطبق إجازة السبت؛ وهي محافظات "الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، شمال سيناء، كفر الشيخ، البحيرة، الإسماعيلية".

وتنطلق الدراسة غدًا الأحد في مدارس باقي المحافظات التي تطبق إجازة السبت وهي محافظات: "القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، القليوبية، الشرقية، الغربية، المنوفية، دمياط، بورسعيد، السويس، البحر الأحمر، الوادي الجديد، جنوب سيناء، مرسى مطروح".

فيديو قد يعجبك: