إعلان

1068 فصلًا جديدًا.. كيف استعدت مدارس الإسكندرية لاستقبال 1.4 مليون تلميذ؟- صور

10:15 ص السبت 01 أكتوبر 2022

الإسكندرية – محمد عامر:

انطلقت الدراسة، اليوم السبت، بجميع مدارس "الفترتين الصباحية والمسائية" لتعلن عن بداية عام دراسي جديد، سبقها العديد من الاستعدادات لتجهيز المدارس لاستقبال الطلاب.

"مصراوى" رصد استعدادات 2800 مدرسة تضم 30 ألف فصل موزعة على 9 إدارات تعليمية في الإسكندرية، لاستقبال مليون و400 ألف طالب في جميع المراحل التعليمية.

39 مدرسة جديدة

وأعلن الدكتور عربي أبوزيد، وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية، عن الانتهاء من انشاء 39 مدرسة جديدة واستمرار العمل بـ 23 مدرسة أخرى بإجمالي 1068 فصلًا وبتكلفة إجمالية تقدر بنحو 461 مليون جنيه.

وأشار العربي، إلى التوسع في بناء مدارس جديدة وزيادة أعداد الفصول، لتستوعب أكبر عدد ممكن والحد من التكدس وتقليل الكثافة بالفصول لا سيما في المناطق الأشد احتياجًا لوجود مدارس.

66 مليون جنيه

ومن جانبه، أوضح المهندس أحمد عبد الكريم، مدير هيئة الأبنية التعليمية في الإسكندرية، أن تم الانتهاء من صيانة وتجديد 26 مدرسة بتكلفة 66 مليون جنيه، مشيرًا إلى أنه يجري حاليا صيانة وتجديد 33 مدرسة أخرى بتكلفة 87 مليون جنيه.

ولفت مدير هيئة الأبنية التعليمية في الإسكندرية، إلى أن المدة المطروحة لصيانة أي مدرسة تتراوح بين شهر ونصف لشهرين، وأي مبنى جديد لا تزيد مدة إنشائه على 6 أشهر.

الزي المدرسي

ووفقًا لمديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، وصلت نسبة مخزون الكتب الدراسية التي يتسلمها الطلاب خلال العام الدراسي وصلت لـ 90٪، ومع بداية العام الدراسي يجري توزيع الكتب بنسبة 100٪ على جميع الطلاب بدون أي شرط.

ووجه اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، بالتخفيف على أولياء الأمور من خلال عدم فرض الزي المدرسي من قبل المدرسة على الطالب، لتخفيف الأعباء على المواطنين.

يوم رياضي

ويشهد العام الدراسي الجديد العديد من الإجراءات والقرارات التي تتيح للطالب الحصول على مناخ تعليمي جيد، ويعيد الطالب إلى الارتباط بالمدرسة والحرص على الحضور اليومي.

وتتضمن الإجراءات وضع برامج مختلفة تعزز من ارتباط الطلاب بالمدارس خلال عودتهم بالعام الدراسي الجديد، منها برامج ثقافية ورياضية، وتحديد يوم رياضي كامل، فضلًا عن برامج اكتشاف الموهوبين.

محاضرات الثانوية العامة

وبحسب الدكتور عربي أبو زيد، يجري دراسة تحويل جزء من اليوم الدراسي إلى محاضرات للمرحلة الثانوية التي تتسم بطبيعة خاصة، فضلا عن الاستعانة بأفضل المعلمين، لتفعيل مجموعات التقوية بداخل المدرسة بشكل احترافي وتغير ثقافة المجتمع للتجاوب مع المدرسة.

حقائب مجانية

وأطلقت مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية بالتنسيق مع المجتمع المدني مبادرة تحت شعار "سفراء الخير" لتوفير الأدوات المدرسية والحقائب للطلاب الغير قادرين، وذوي الهمم، فضلا عن سداد المصروفات للعديد من الطلاب، وذلك لتخفيف الأعباء عن كاهل أولياء الأمور.

قسم خاص لذوي الهمم

وتواصل معارض "أهلا مدارس" توفير الأدوات والمستلزمات المدرسية بأسعار مخفضة تترواح بين 20 إلى 40 %، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتخفيف العبء عن كاهل الأسر.

ويضم أكبر المعارض بالرأس السوداء 36 باكية بمشاركة 25 عارض، وتتنوع المنتجات ما بين المستلزمات والأدوات المدرسية والزي المدرسي للطلاب بمختلف المراحل بالإضافة إلى السلع الغذائية.

ويتضمن المعرض قسم خاص للمستلزمات الخاصة بالطلاب من ذوي الهمم من المكفوفين وضعاف السمع بالإضافة إلى وحدة طبية للكشف على مرتادي المعرض بالمجان.

أعرف مدرستك

ودشنت مديرية التربية والتعليم في الاسكندرية مبادرة جديدة تحت عنوان "اعرف مدرستك"، استمرت لمدة أسبوع، قبل بدء الدراسة لتعريف الطلاب خاصة الصفوف الأولى بالمراحل التعليمية بأماكنهم داخل الفصول، إذ استقبلت المدارس طلاب جميع المراحل من خلال تخصيص كل يوم بصفين دراسيين من رياض الأطفال وحتى الصف الأول الثانوي.

تقليم الأشجار

وفي سياق متصل، رفعت أحياء الإسكندرية درجة الاستعداد وتكثيف أعمال النظافة والرش والتعقيم بمحيط المدارس، وذلك ضمن الاستعدادات لبدء العام الدراسي الجديد.

وأسفرت الحملات عن رفع مئات الأطنان من القمامة من محيط المدارس، وتقليم الأشجار، فضلا عن رش وتطهير محيط المدارس، للحد من انتشار الحشرات والبعوض، حفاظا على صحة الطلاب.

سوق مصراوى

محتوي مدفوع

إعلان

El Market