إعلان

منع الانتدابات وإجادة "العربية".. ملامح شروط مسابقة المعلمين المقبلة

09:44 ص الخميس 06 يناير 2022

الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أسامة علي:

كشف مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن تفاصيل جديدة بشأن مسابقة المعلمين المزمع انطلاقها يوليو المقبل.

وقالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إنه سيتم فتح باب التعيينات لقبول معلمين جدد قبل بداية العام الدراسي الجديد، عقب انتهاء جهاز التنظيم والإدارة من إعداد التقرير النهائي باحتياجات الوزارة من المعلمين.

وقال المصدر، خلال حديثه إلى "مصراوي"، إن الوزارة بدأت بالتزامن مع تجهيزات التنظيم والإدارة لإعلان المسابقة، في إعداد ضوابط وشروط التقدم بالمسابقة، مشددًا على أن الوزارة عازمة على انتقاء أفضل العناصر بين المتقدمين بالمسابقة، لتنفيذ ودعم فكرة التطوير التي انتهجتها الوزارة.

ونوه المصدر بأنه ستكون الأولوية بالمسابقة المقبلة للمعلمين في المرحلة الابتدائية، مع التشديد على توافر شرط إتقان اللغة العربية في جميع التخصصات، ودورات ICDL، إضافة إلى الاشتراط على عدم النقل أو الانتداب بين الإدارات أو المديريات لمدة 5 سنوات .

وشدد المصدر على أنه ستتم مراعاة الشفافية في الاختيار، مؤكدًا أنه لا مجال للوساطة أو المحسوبية.

وأكد المصدر أنه يجري التنسيق مع جهاز التنظيم والإدارة؛ للانتهاء من إعداد المعايير الخاصة بالمسابقة والشروط المتبعة والاعتمادات المالية والدرجات الوظيفية، موضحًا أنه سيتم الإعلان عن المسابقة رسميًّا يوليو المقبل على بوابة الوظائف الحكومية؛ تنفيذًا لقانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية الذي ينص على أن الإعلان عن الوظائف الحكومية لا بد أن يكون من خلال مسابقة عامة والإعلان عنها في شهرَي يناير ويونيو.

وتابع المصدر، خلال حديثه إلى "مصراوي"، بأنه سيتم إدراج تعيينات المعلمين الجدد ضمن الموازنة العامة للعام المالي الجديد يوليو المقبل، مؤكدًا أن سيتم وضع الأولوية لاحتياجات الوزارة لمعلمي المواد الأساسية والمرحلة الابتدائية.

وكشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن عدد المعلمين العاملين بالمدارس الحكومية والرسمية والخاصة بجميع المراحل التعليمية المختلفة.

وحسب تقرير الإحصاء الصادر عن وزارة التربية والتعليم لعام 2021/ 2022، بلغ عدد المعلمين 991 ألفًا و969 معلمًا بالمدارس الحكومية والرسمية والخاصة؛ حيث بلغ عدد المعلمين بالمدارس الحكومية 878 ألف معلم، وعدد المعلمين بالمدارس الخاصة بلغ 113 ألف معلم .

وأوضح التقرير أن هناك نقصًا في عدد المعلمين مقارنة بالعام الماضي، يبلغ 24 ألفًا و381 معلمًا، حيث بلغ عدد المعلمين العام الماضي 902 ألف و406 معلمين.

وقال مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إن معدل أعمار المعلمين العاملين بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مرتفع.

وأضاف المصدر، خلال حديثه إلى "مصراوي"، أن الغالبية من المعلمين تخطى أعمارهم الـ٥٠ عامًا، خصوصًا معلمي المواد الأساسية واللغة العربية واللغة الإنجليزية، مشيرًا إلى أن العجز يتفاقم سنويًّا بما يتراوح بين 25 ألفًا و٣٠ ألف معلم، نظرًا لإحالة العديد من المعلمين إلى المعاش، وزيادة عدد الطلاب.

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً، الأحد الماضي؛ لمتابعة الإجراءات المقترحة لسد عجز أعداد المعلمين بمختلف المدارس، بحضور الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، والدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين.

واستعرض الاجتماع الوضع الحالي في ما يتعلق بالعجز في أعداد المعلمين، والاحتياجات الفعلية المطلوبة لسد هذا العجز، موزعة على مراحل التعليم المختلفة، آخذاً في الاعتبار أيضاً الزيادة المتوقعة في أعداد الطلبة على مدار السنوات الخمس المقبلة، وتعويض أعداد المعلمين الذين يُحالون إلى المعاش.

ووجه رئيس الوزراء بسرعة الانتهاء من وضع خطة تنفيذية يتم تطبيقها على مدار خمس سنوات؛ لسد العجز في أعداد المعلمين، مع تطبيق أقصى آليات الحوكمة في ما يخص اختبارات اختيار المعلمين، والمعايير المنضبطة المطلوب توفرها في المتقدمين تحت إشراف الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.

اقرأ أيضًا:

الحكومة تستعد لإعلان أكبر مسابقة لتعيين المعلمين (موعد وشروط وأولويات)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان