إعلان

طلب إحاطة لوزير التعليم بشأن زيادة مصروفات المدارس الخاصة بنسب مبالغ فيها

11:25 م الأربعاء 08 سبتمبر 2021

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

قال النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب، إن إعلان المدارس الخاصة زيادة المصروفات المدرسية بها في العام الدراسي الجديد بنسبة تتراوح بين 7% و25%، تعد زيادة كبيرة ومبالغًا فيها.

وطالب زين الدين، في طلب إحاطة قدمه إلى رئيس مجلس النواب، اليوم الأربعاء، لتوجيهه إلى الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، بإعادة النظر في هذه الزيادات الكبيرة، متسائلًا: هل الوزير على علم بهذه الزيادات الكبيرة وغير المبررة؟ وما الأسس والمعايير التي يتم على أساسها تحديد المصاريف المدرسية الخاصة بالمدارس الخاصة؟

وأكد النائب ضرورة أن تتدخل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لتحديد كل ما يتعلق بالمصروفات المدرسية داخل جميع المدارس الخاصة على مستوى الجمهورية، وأن تتولى الرقابة الحاسمة على نظام التعليم داخل هذه المدارس، ومعرفة المؤهلات العلمية الحاصل عليها جميع المعلمين داخل هذه المدارس، مشيرًا إلى أن هناك العديد من المدارس الخاصة التي تعمل دون ضوابط واضحة؛ مما يجعل التلاميذ داخل هذه المدارس ليسوا على المستوى التعليمي المطلوب.

وكان بدوى علام، رئيس جمعية أصحاب المدارس الخاصة، قد كشف عن قيمة الزيادة السنوية لمصروفات المدارس الخاصة، قائلًا: "قيمة زيادة المصروفات المدرسية التي تبلغ ألفَي جنيه، وأقل لا تزيد عن 25% سنويًّا، والزيادة للمصروفات التي تتراوح من ألفَي إلى 3 آلاف تبلغ 20%، والزيادة للمصروفات التي تتراوح من 3 إلى 5 آلاف تبلغ 15%، بينما تبلغ الزيادة للمصروفات التي تتراوح من 5 إلى 10 آلاف 10%، وللمصروفات التي تزيد على 10 آلاف، 7% فقط لا غير".

وناشد رئيس جمعية أصحاب المدارس الخاصة أولياء الأمور بعدم دفع أي مصروفات غير مستحقة والتوجه إلى الإدارة التعليمية حال حدوث أزمة.

وقال بدوى علام بشأن أزمة الأوتوبيس المدرسي: "بدأت بعد أزمة كورونا، بعد استرداد بعض أولياء الأمور مصروفات الأوتوبيس المدرسي بعد توقف الدراسة، والبعض الآخر استرد 25% فقط".

وأشار رئيس جمعية أصحاب المدارس الخاصة إلى أن إصدار تعليمات بخصم قيمة أبليكشين التقديم من مصروفات المدارس الخاصة حال قبول الطلاب، واسترداده في حالات الرفض، نافيًا ما تردد حول حصول المدارس الخاصة على مبلغ بقيمة 1500 جنيه لتوزيع التابلت.

ولفت بدوي علام رئيس جمعية أصحاب المدارس الخاصة، إلى أنه يتم توزيع البوكليت أحيانًا برسوم، بعد موافقة أولياء الأمور، وتماشيًا مع مصلحة الطلاب، مؤكدًا أن قيمة المصروفات الدراسية ورسوم الأوتوبيس المدرسي ستكون كاملة العام الدراسي المقبل، كون وزير التربية والتعليم أكد أن الحضور سيكون بشكل منتظم.


فيديو قد يعجبك: