إعلان

طلاب على الأرض وعلم فرنسا ومحافظ يواجه طالبًا.. 6 مشاهد من أول أيام الدراسة

08:13 م الأحد 10 أكتوبر 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب– أسامة علي:

بعد أٌقل من 48 ساعة على انطلاق العام الدراسي الجديد 2021 /2022، انتظمت عملية حضور الطلاب في مدارس الجمهورية بمختلف المحافظات، عقب قرار وزارة التربية والتعليم بالعودة للدراسة بشكل كامل ومنتظم وحضور يومي.

واتخذت الوزارة عدة إجراءات احترازية لحماية الطلاب والعاملين بالمنشآت التعليمية من وباء كورونا، من خلال التوجيه بتقسيم المدارس إلى فترتين لتقليل الكثافة الطلابية، وتحقيق التباعد الاجتماعي، إضافة إلى تطعيم المعلمين بلقاح كورونا.

غير أن هناك عددًا من المشاهد والمخالفات التي وقعت في أقل من 48 ساعة من عودة الدراسة، كان أبرزها شهد الازدحام أمام المدارس وتكدس أولياء الأمور والطلاب في فناء المدرسة أو خارجها، في مخالفة للإجراءات والتدابير الاحترازية التي أعدتها الوزارة قبل بدء العام الدراسي.

وينشر "مصراوي" أبرز مشاهد أول أيام الدراسة كالتالي:

1- اختفاء طلاب في الإسكندرية:

ردت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في بيان رسمي، بشأن ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تكدس أولياء الأمور بمدرسة عمر مكرم الابتدائية وبعض مدارس محافظة الإسكندرية.

وقالت التربية والتعليم، إن ما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي بشأن فيديو تدافع أولياء أمور مدرسة عمر مكرم الابتدائية بإدارة المنتزة وأولياء أمور بعض المدارس الأخرى، والذين أصروا على الدخول رفقة أبنائهم في أول يوم دراسي بالفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2021 / 2022، بغية جلوس الطلاب في مقاعد الصفوف الأولى، أحدث بعض الارتباك والتزاحم والتكدس.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم تشكيل لجنة عاجلة لتقصي الأمر وتداعياته والمتسبب فيه وإحالة المقصرين للمسائلة القانونية، مشيرة إلى أنه لاصحة لما تم تداوله بشأن فقد 6 تلاميذ من مدرسة عمر مكرم، الأمر الذي يتسبب في نشر القلق بين أولياء الأمور.

2- طلاب هربوا من مدرسة في المنوفية:

كشفت مصدر مطلع بمديرية التربية والتعليم بمحافظة المنوفية، تفاصيل هروب عدد من طلبة مدرسة السادات الثانوية بنين بمدينة تلا، والتي تداولها مستخدمون على "فيسبوك" بشكل واسع.

وقال المصدر في تصريحات خاصة لموقع "مصراوي"، إن الطلاب الذين ظهروا بالصور عددهم 4 فقط، وقدموا للمدرسة بعد انتهاء طابور الصباح بساعتين وكانت بوابة المدرسة أغلقت، فقرروا تسلق الأسوار بهدف الحصول على الكتب الدراسية، ثم عاودوا تسلق السور مُجددًا لمغادرة المدرسة.

وأكد المصدر أن المديرية قررت على الفور تشكيل لجنة وانتقلت إلى مدرسة السادات الثانوية للتحقيق في الواقعة، ويجري اتخاذ اللازم تجاه الطلاب الأربعة المُشار إليهم.

3- طلاب على الأرض في القليوبية:

أصدر الدكتور ياسر محمود وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية، قرارًا عاجلًا بإحالة مدير مدرسة المثلث الابتدائية بالخانكة للتحقيق وعزله من منصبه، وتعيين مدير آخر بدلًا منه في واقعة جلوس تلاميذ إحدى الصفوف بالمدرسة على الأرض لعدم وجود مقاعد دراسية.

وأشار وكيل الوزراة، إلى أنه جرى إرسال لجنة من الأبنية التعليمية لمد الطلاب بالمقاعد اللازمة لهم وسيجلس الطلاب تحت أي ظرف اعتبارًا من الغد على مقاعد طلابية.

جاء ذلك على خلفية تداول صور بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك لطلاب يفترشون الأرض في مدرسة المثلث الابتدائية بالخانكة قضاء اليوم الدراسي دون مقاعد.

4- توبيخ طالب في بورسعيد:

أخرج اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، طالبًا بين زملائه في طابور الصباح بمدرسة بورسعيد الثانوية العسكرية، عقب مشاهدته له يضحك ويلهو أثناء تحية العلم.

ووجّه المحافظ رسالة إلى الطالب، قائلًا: "فيه شهداء ماتوا عشان أنت تعيش"، مبديًا استيائه الشديد من تصرف الطالب، ومشددًا على ضرورة الالتزام بتقدير الوطن الممثل في تحية العلم.

وأكد أن هناك شهداء ضحوا بأنفسهم والغالي والنفيس من أجل أن نعيش نحن على أرضنا الغالية مصر، مطالبًا المعلمين بالحرص على تعليم الطلاب وتثقيفهم لزرع الوطنية والانتماء بداخلهم، وليكون حب الوطن جزاءً من شخصيتهم.

من جانبه، اعتذر الطالب لمحافظ بورسعيد عما فعله مؤكداً أنه لن يفعل ذلك مرة أخرى، وعاد مرة أخرى إلى جوار زملائه بالطابور.

5- مراوح في الفصل بالقاهرة:

رغم تشديد وزارة التربية والتعليم على المدارس، بضرورة تنفيذ عدد من الإجراءات الأمنية والوقائية للحفاظ على أمن وسلامة الطلاب والعاملين بالمنشآت التعليمية على مستوى الجمهورية، ومن بينها منع تركيب مراوح بأسقف الفصول واستبدالها بمراوح جانبية، والعمل على تركيب حديد على الشبابيك والأسوار والطرقات بالأدوار العليا، حفاظًا على أرواح الطلاب واستقرار العملية.

وتداولت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لوجود مراوح في فصل في مدرسة بالقاهرة، أثناء الزيارة التفقدية لمحافظة القاهرة على المدارس.

6- رفع علم فرنسا بمدرسة في دمياط:

رد عادل عثمان، وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط، على واقعة رفع علم فرنسا خلال تواجد الطلاب في الطابور الصباحي، قائلًا إنه جرى إحالة الواقعة للتحقيق، واستدعاء المسئولين بالمدرسة بمعرفة الشؤون القانونية.

وأوضح وكيل الوزارة، في تصريحات لموقع "مصراوي"، أن الواقعة شهدتها مدرسة الميناء الجديد، التابعة لإدارة دمياط التعليمية، لافتًا إلى أنه جرى تقسيم الطلاب إلى مجموعات، لعمل أنشطة خاصة بالاحتفال بذكرى حرب أكتوبر.

أضاف عثمان، أن مجموعة الطلاب أخطأوا في حياكة علم مصر، فضلًا عن عدم وجود "النسر"، نافيًا أن يكون العلم خاص بإحدى الدول، كما تداول البعض عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأكد أنه جرى توجيه الطلاب للخطأ، وإحالة إدارة المدرسة للتحقيق، مضيفًا أن العلم لم يكن مرفوعًا على الساري، بل مجهود قدمه عدد من الطلاب خاص بالاحتفالات التي شهدتها مدارس المحافظة.

فيديو قد يعجبك: