إعلان

عودة الدراسة وآلية العمل في ظل كورونا ونتيجة الثانوية.. آخر تصريحات وزير التعليم

02:00 ص الأربعاء 22 يوليه 2020

الدكتور طارق شوقي

كشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، في تصريحات جديدة أمس الثلاثاء، عن عدد من الأمور المتعلقة بسير العملية التعليمية خلال الرحلة المقبلة.

نتيجة الثانوية

وأكد الوزير، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسؤوليتي" بفضائية "صدى البلد"، أن إعلان نتيجة الثانوية العامة سيكون بعد عيد الأضحى مباشرة، فيما أوضح أن النتائج الأولية تشير إلى أن نسبة النجاح أعلى من كل سنة.

وأضاف أنه يتم سحب عينات عشوائية من إجابات الطلاب عقب كل امتحان سواء في شعبة العلمي أو الأدبي، ويتم إعلان ذلك بالأرقام، مع التأكد على عدم وجود لبس أو مشكلة، مشيرًا إلى أن مصلحة الطالب وتطبيق مبدأ تكافؤ الفرص أمر في غاية الأهمية في سياسة الوزارة.

ووفق شوقي، فإن نسب النجاح في بعض المواد بلغ 98%، بينما كانت أقل نسبة نجاح في مادة 87% وهي نسب عالية جدًا، على حد قوله.

بدء الدراسة

وفيما يتعلق ببدء الدراسة، قال الوزير إن تحديد موعد بدء الدراسة في ١٧ أكتوبر المقبل، يعود إلى التأخير في عقد الامتحانات بسبب تفشي فيروس كورونا.

وأضاف الوزير، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الثلاثاء عبر تقنية "فيديو كونفرانس"، أن موعد بدء الدراسة غير ملزم للمدارس الدولية، فهذه المدارس لها نظام خاص بمواعيد الدراسة ومواعيد الامتحانات، لكنه ملزم لكل المدارس المصرية فقط.

الدروس الخصوصية

قال الوزير أيضًا إنه لن يتم السماح أبدًا بالدروس الخصوصية في المنازل والسناتر، لأنها "غير علمية وغير قانونية". وأضاف أن الوزارة لا تحارب الدروس كأشخاص، وإنما كأسلوب يهدم ثقافة الفهم الذي تستهدفه، موضحًا: "لا نريد نظامًا تعليميًا قائمًا على الدرجات».

وتابع بأن الامتحان سيكون بأسئلة لن يراها أحد قبل ذلك مثل الموجود حاليًا في ثقافة الحفظ والتلقين، "الدروس الخصوصية لن تكون كما كانت، ومن يختار السناتر مسئول عن قراره وعن إهدار أمواله".

آلية العمل الدراسي

وأعلن الوزير أيضًا عن أول شهر سبتمبر المقبل موعدًا للإعلان عن آليات العمل في العام الجديد وكل الأمور العالقة، مضيفًا: "هناخد استراحة محارب وهنكف عن التساؤل اليومي حتى نهاية شهر 8 وأول سبتمبر هنقولكم آليات العمل في العام الدراسي الجديد والضوابط الجديدة ستعلن على منتصف شهر أغسطس المقبل".

ولفت إلى أنه يدرس ألا يزيد عدد الطلاب في الفصل الدراسي عن 20 طالبًا، يوزعون على فترات أو أيام.

كما أشار إلى أنه بالنظر إلى الفترة الحالية والميزانية الموضوعة خلال فترة فيروس كورونا، فإن موقف الوزارة من قضية الـ 30 ألف معلم لن يكون واضحًا إلا بعد انتهاء المرحلة الحالية وفي نهاية أغسطس.

وأضاف الوزير، في مداخلته مع برنامج "على مسؤوليتي"، أن نسبة الزيادة في مصروفات المدارس الخاصة لن تكون أكثر من 7 %، وأي استثناء يعامل نفس المعاملة وأي تجاوز عن هذه النسبة سيتم التعامل معه وفقًا للقانون، موضحًا أن الأمر مرتبط بكورونا.

فيديو قد يعجبك: