حافز معلمين وتنسيق جامعات وأجازات.. وزير التعليم يحسم الجدل بشأن 10 قضايا

01:26 م السبت 15 فبراير 2020

وزير التعليم يحسم الجدل بشأن 10 قضايا

كتب- محمد نصار:

قرارات عدة وتصريحات متنوعة صدرت من الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، منذ بداية فبراير الجاري، حسمت جدلًا واسعًا حول نظام التعليم الجديد ونظام الوزن النسبي في طريقة الالتحاق بالجامعات وتنسيق القبول إلى جانب فتح باب التطوع للمعلمين للعمل في المدارس لسد العجز مقابل شهادة تقدير في نهاية المدة، وآخرها رده على ما تردد من أنباء عن منح "الخميس" كإجازة للطلاب بالمدارس.

وينشر مصراوي قرارات وتصريحات وزير التربية والتعليم خلال شهر فبراير الجاري عبر الصفحات التالية:

1- تطوع المعلمين

وافق طارق شوقي، على السماح لحاملي المؤهلات العليا التربوية بالعمل بمهنة التدريس تطوعًا، وذلك وفقًا لضوابط خاصة، ووجه المديريات التعليمية، بإعداد حصر بالتخصصات التي بها عجز على مستوى الإدارات، وإجراء مقابلة شخصية للمتقدمين من خلال لجنة على مستوى الإدارة التعليمية في كل تخصص.
وأوضحت الوزارة، أنه سيتم منح المتطوع شهادة تقدير عن الحد الأدنى لمدة العمل التطوعي، وشهادة خبرة بنهاية فترة عمله (عام دراسي) بمدارس وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

2- إجازة الخميس

قال الوزير إنه تم تخفيف المناهج في المرحلة الابتدائية حتى يستمع التلاميذ بقضاء إجازة نهاية الأسبوع، لافتًا إلى "منح طلاب الصف الرابع إجازة من الواجبات المدرسية يوم الخميس؛ ليمارس التلميذ حياته الطبيعية".
وأوضح أنه سيتم تفكيك مواد الباقة في الصف الرابع الابتدائي ويتم دراستها بشكل منفصل، حيث سيتم تطبيق نظام التعليم الجديد على التلاميذ العام المقبل.
وأضاف شوقي، أن الأمر كان خلال حوار مع أحد أولياء الأمور في ندوة نقاشية، أثناء انعقاد مؤتمر لعرض تجربة مصر في تطوير التعليم، متابعًا: "كانت تتحدث عن ابنائها، حيث أحدهم في التعليم الجديد أما الأكبر في النظام القديم، وكانت تقارن بينهما من حيث أن الأكبر يذاكر في أيام الإجازة، أما الأصغر ليس مشغولاً بالواجب والحفظ، وتبادلنا الحديث (وليس تصريحات أو قرارات) بأن فلسفة التعليم الجديد تتعمد إتاحة الوقت للأطفال كي تنمو شخصياتهم، وأن يتاح لهم الوقت ليعيشوا طفولتهم وأن يستمتعوا بالتعلم".
وتابع: "بدلًا من فهم هذه الفلسفة، فهم أحدهم أننا نقول أن يوم الخميس إجازة.. من المؤكد أنه لو كان هذا صحيحًا لكنا أعلنا عنه رسمياً وهو ما لم يحدث".

3- الوزن النسبي (تنسيق الجامعات)

أوضح شوقي، أنه في محاولة لشرح فكرة بسيطة عن علاقة الدرجات بالتنسيق، نقل أحد المحررين عبارة "الوزن النسبي" بلا إدراك لما تعني وصنع بلبلة من لا شيء.
وأعلن أن دفعة الصف الثاني الثانوي هذا العام ستمتحن العام القادم (عندما يصلوا إلى الثالث الثانوي) امتحانًا موحد في نهاية العام بالأسئلة الجديدة بنظام التقييم المعمول به منذ التحقوا بالصف الأول الثانوي، وستُقدم لهم درجات للمواد ومجموع من 410 كما كان الحال سابقًا وهذا ما سوف يعتد به في تنسيق الجامعات بلا تغيير عن السنوات السابقة.
وأكد وزير التربية والتعليم، أن الفارق الوحيد هو التغيير في توزيع الدرجات عن ما سبق نظرًا لتغير أسلوب التقييم: "كل ما نقوله هو أن التنسيق يلبي الرغبات بدءًا من المجاميع العليا ثم الأقل فإذا كان أعلى مجموع، على سبيل المثال 80% فإن الكليات المرغوب فيها ستأخذ 80% وليس 98% مما كان الحال في الأعوام السابقة.
وأوضح أن التنسيق يلبي الرغبات من المجاميع الأعلى إلى الأقل فإننا نحاول شرح أن المهم للطالب أن يحاول تحسين مستواه "النسبي" بالنسبة للدفعة مما يعزز فرصه في تلبية رغباته في الجامعات بدون النظر إلى الأرقام المجردة.

4- ألوان تحديد مستوى الطالب

شرح شوقي، معني الألوان في كارت تحديد مستوى الطالب الخاص بنتائج الامتحانات الإلكترونية، حيث تشير النتائج والتعليمات التالية إلى مقياس أداء الطالب في كل مادة:
- تشير المنطقة الزرقاء إلى أن الطالب حقق مستوى عالٍ من الأداء في المادة التي تم تقييمها خلال الفصل الدراسي الأول.
- تشير المنطقة الخضراء إلى أن الطالب حقق مستوى مناسب من التوقعات للفصل الدراسي الأول.
- تشير المنطقة الصفراء إلى أن الطالب يحتاج إلى تحسين لتحقيق المستوى المطلوب للنجاح في المادة عند الانتهاء من الفصل الدراسي الثاني.
- تشير المساحة البيضاء أسفل الشريط إلى أن الطالب يحتاج إلى تحسين كبير لتحقيق المستوى المطلوب للتخرج إلى الصف الثاني الثانوي.
- إذا لم يأخذ الطالب الاختبار إلكترونيًا، فسيظهر الشريط بالكامل باللون الرمادي.

5- دروس إلكترونية

أكد الوزير أن الطلاب فهموا التقييم الجديد، وسوف يتم توفير دروس إلكترونية للطلاب من خلال الوزارة خلال الفصل الدراسي الثاني، إلى جانب أن توفير نماذج استرشادية على بنك المعرفة والتطور في 8 شهور كان مرضِ جدًا للوزارة والطلاب.

6- وقف طباعة الكتب للثانوية

أعلن الدكتور طارق شوقي، عن وقف طباعة الكتب الورقية لطلاب الثانوية العامة بداية من العام المقبل، قائلًا إن طلاب المرحلة الثانوية بالصفوف الثلاثة سيمتلكون أجهزة تابلت العام المقبل: "أصبح متاحًا على بنك المعرفة منصة إدارة التعلم التي توفر نسخًا رقمية إلكترونية من المناهج المصرية المقررة على طلاب صفوف المرحلة الثانوية".
وتابع: "كلفنا شركات كثيرة بتأليف محتوى رقمي يساعد على شرح كافة مناهج المرحلة الثانوية للطلاب بمختلف الطرق المكتوبة والتفاعلية والمصورة، ومنصة إدارة التعلم على بنك المعرفة عليها أيقونة الدليل الدراسي، يتم منها اختيار المادة المرغوب فيها، ليتم عرض كل المحتوى المتاح باللغتين العربية والانجليزية، إلى جانب إمكانية عرض كتاب الطالب".

7- مناهج جديدة للتربية الفكرية.. ودليل معلم للصم والمكفوفين

قال الدكتور طارق شوقي، إنه يجري إعداد مناهج جديدة لطلاب التربية الفكرية، إضافة إلى إعداد دليل معلم للطلاب المكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة.
وأضاف الوزير أنه تم إنشاء مركز ذوي الاحتياجات الخاصة، بناءً على توجيهات الرئيس السيسي في غضون 6 أشهر بمشاركة وزارة الداخلية: "خلال العام الماضي تم التعاون مع 12 شريكا لبناء المناهج وتوفير المحتوى الرقمي على بنك المعرفة وتوفير مناهج للمرحلة الثانوية، وتم تدريب معلمين وإعداد المناقصة التي تشارك فيها عدة وزارات لشراء التابلت، وإنشاء المدارس اليابانية"، موضحًا أنه النظام الجديد للتعليم استفاد منه 2.5 مليون طالب في رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي.

8- 700 ألف تابلت لأولى ثانوي

أعلن الوزير أنه يجري التعاقد على 700 ألف تابلت لطلبة الصف الأول الثانوي العام المقبل، مضيفًا: "الغش لن يفيد الطلاب في المستقبل والنظام الجديد هدفه تسليح الطلاب بأسلحة مناسبة لمواجهة الحياة، وليس مجرد الحفظ للحصول على درجات، مضيفا أن رؤية القيادة السياسية في مصر منذ عام 2014 فيما يتعلق بتطوير التعليم كانت وراء التطور الكبير الذي تشهده المنظومة التعليمية".

9- تقديم حافز للمعلمين

أعلن طارق شوقي أن الوزارة تناقش حاليًا مع وزارة المالية تقديم حافز للمعلمين وأسلوب التقييم الجديد لأدائهم، مؤكدًا أن بنك المعرفة يتم فيه توفير محتوى رقمي لطلاب الصفين الثاني والثالث الثانوي حتى نكون العام المقبل ليس لدينا حاجة لطباعة كتب الثانوي العام.

10- تخريج أول دفعة من نظام التعليم الجديد

أكد وزير التربية والتعليم، أنه مع حلول 2030 سيتم تخريج أول دفعة من نظام التعليم لتكون قادرة على تحقيق رؤية مصر، لافتًا إلى أن ما تقوم به مصر من تطوير وبناء للتعليم تشارك فيه جميع الجهات.
وأشار إلى أن الطريق لـ2030 هو بناء المناهج في وقت سريع بحيث يتم بناء 3 مناهج دراسية في سنة واحدة لحين انتهاء جميع الصفوف من الرابع الابتدائي حتى الثالث الثانوي في النظام الجديد للتعليم.

إعلان