إعلان

لاستقبال مقترحات التطوير.. التعليم توجّه بإعداد مجلة إلكترونية لكل مديرية تعليمية

10:45 م الإثنين 21 ديسمبر 2020

وزارة التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أسامة علي:

عقدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الاثنين، اجتماعًا مع مديري إدارات التدريب بالمديريات التعليمية؛ للوقوف على ما تم إنجازه من حصاد التنمية المهنية للارتقاء بالمستوى الأكاديمي لمادة التخصص لمُعلمي الصفوف من الرابع الابتدائي إلى الثالث الإعدادي، وتطوير مهاراتهم في مواد تخصصاتهم العلمية وإدارة العملية التعليمية بالتعاون مع موجهي عموم المواد الدراسية.

وفي بداية الاجتماع رحب الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المُعلمين بالحضور، مؤكدًا اهتمام الوزارة بالمُعلمين وتدريبهم والارتقاء بمستواهم المهني؛ لتحقيق الأهداف المرجوة من العملية التعليمية.

وأكد نائب الوزير أن هذه البرامج تهدف إلى التنمية المهنية وزيادة ما لدى المعلم من معارف ومفاهيم ومهارات وتحسينها في مجال عمله ومسؤولياته المهنية؛ خصوصًا في مادة تخصصه، كما تهيئ برامج التنمية المهنية الظروف والأنشطة الملائمة لتوجيه نمو المعلم إلى درجة عالية من الإتقان العلمي في أداء واجباته المهنية.

وأشار إلى أنه عند خلق مجتمعات التعلم فإنه يتم الاستفادة من نقل خبرات كل معلم للآخر فكل معلم لديه استراتيجيات تدريس الموضوعات بأقصر الطرق وتميزه عن غيره بما لديه من أساليب مشوقة للطالب، مؤكدًا أن دور المعلم من أهم الأدوار في العملية التعليمية، فلن يكون دوره التقليدى المعتاد ولكنه سيشارك المتعلمين فى إعداد المواد التعليمية بتعدد مصادر التعلم المختلفة، ويجب أن يكون دائمًا مستعدًا للتطوير.

وتابع: "ظهرت تغيرات جديدة في العالم تدعو إلى نظرة جديدة للتعليم ومنها الثورة الصناعية الرابعة والتحول الرقمي وكوفيد 19، ما غيرت هذه العوامل من أساليب التعليم التقليدية واستراتيجيات التعليم والمناهج، فحررت التعلم من الزمان والمكان، فلم تعد المدرسة بالشكل الطبيعى، أو المناهج الثابتة مناسبة لهذا العصر"، مشيرًا إلى أنه لم يعد المعلمين يذهبون لبرامج تدريبية تقليدية ولكن بأساليب عديدة يستطيع المعلم أن ينمي قدراته المهنية من خلال منصات عديدة بجودة وتميز، فالمهارات المطلوبة فى القرن الـ21 تتطلب أن يكون هناك تنمية مهنية مستدامة للمعلمين.

ووجّه نائب الوزير لشئون المعلمين بضرورة التركيز على جودة التدريب حتى يتحقق أثره وعدم التركيز فقط على أعداد المتدربين، قائلًا: إننا لا نبحث عن عدد وإنما عن تنمية مهنية مستدامة وحريصون على متابعتها وقياس أثرها في الإصلاح المتمركز في المدرسة، وسيتم إعداد ورشة عمل لتحديد مهام لجنة التنمية المهنية بكل مديرية وإدارة تعليمية لرفع كفاءة وحدات التدريب بالإدارات والمدارس بالمديريات التعليمية.

ولفت حجازي إلى أهمية إعداد مجلة إلكترونية لكل مديرية تسمى "صوت المعلم" لإتاحة الفرصة لكل مُعلم للتعبير عن رأيه واقتراحاته لتطوير العملية التعليمية والاستفادة من خبرات المُعلمين المتميزين في المديريات التعليمية.

جاء ذلك بحضور الدكتور مجدي أمين مدير الأكاديمية المهنية للمُعلمين، والدكتور حسن الجاويش مدير الإدارة العامة لصلاحية الترقي بالأكاديمية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان