إعلان

​نوعية التعليم والأنشطة والكثافة.. 4 عوامل تحدد جدول الدراسة في المدارس الفنية

01:17 ص الإثنين 05 أكتوبر 2020

الدكتور محمد مجاهد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب– أسامة علي:

أكد الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، أنه سيتم إرسال خطة الوزارة لنظام الدراسة بمدارس التعلم الفني، للمديريات غدًا الاثنين.

وأضاف مجاهد لـ"مصراوي"، أن الخطة تتضمن الضوابط وطريقة التدريس في العام الجديد لطلاب التعليم الفني.

وعقد الدكتور الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني اليوم الأحد، اجتماعًا عبر "فيديوكونفرانس"، مع جميع مديري المديريات ومديري التعليم الفني، لمناقشة استعدادات العام الدراسي الجديد، المقرر انطلاقها 17 أكتوبر الحالي.

وأوضح "مجاهد"، إنه سيعتمد الجدول الدراسي في مدارس التعليم الفني على عدد من العوامل من أهمها:

نوعية التعليم: صناعي-زراعي- تجاري- فندقي- مهني - مزدوج - عمال. الخ
كم الانشطة العملية والمهارات المصاحبة التي يجب علي الطالب إتقانها.

كثافة الفصل
الكثافة الجديدة للفصل في ظل تطبيق التباعد، والإجراءات الاحترازية، والذي لايقل عن متر واحد بين كل طالبين.

ولفت إلى أن طبيعة الحضور تتحدد، حسب نظام المدرسة تعمل فترة واحدة أم فترتين، وأيضًا هل المدرسة تعمل بنظام الجدارات أم بالنظام التقليدي.

وتابع، سيستخدم التلفزيون لكافة المحاضرات، وستستخدم المدرسة للأنشطة العملية والتدريبات على المواد والمناقشات مع المعلمين وأنشطة الأبحاث، وغيرهما، مؤكدًا أن المديريات التعليمية، تشرف على إعداد الجدول الدراسي الخاص بكل مدرسة فنية تابعة لها بحيث يكون جاهزًا قبل 17 أكتوبر المقبل.

وكشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، نظام الحضور بمدارس التعليم الفني، في ظل انتشار فيروس كورونا.

وقال المصدر لـ"مصراوي" إن مدارس التعليم الفني تضم 4 أنواع، منها التعليم الصناعي يمثل 48% من إقبال الطلاب و37% في التجاري، 10% للتعليم الزراعي وو3% في التعليم الفندقي، موضحًا أن كل منهم لديه طريقة معينة للحضور.

وأضاف المصدر، أن التعليم التجاري سيكون الحضور يومان، لأنه لا يعتمد على الجانب العملي بشكل كبير، أما التعليم الصناعي والزراعي والفندقي، سيكون أيام الحضور فيه 3 أيام، لأنه يعتمد على الجزء العملي أكثر، مؤكدًا أنه سيتم تدريس المنهج بالكامل دون تغيير، إضافة إلى الجزء العملي.

ولفت إلى أنه سيتم تخصيص قنوات تعليمية لجميع قطاعات التعليم الفني، ولها جداول محددة، سيتم تعليقها وتوزيعها في المدرسة، لكل قطاع وكل قسم.

فيديو قد يعجبك: