إعلان

​​نهاية الثانوية والفصول الذكية ومسابقة المعلمين.. أهم ملفات التعليم في 2020

10:48 م السبت 04 يناير 2020

أجهزة التابلت - أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب– أسامة علي:

تدخل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، العام الجديد 2020، بأجندة تضم عددًا كبيرًا من الملفات المفتوحة، ضمن خطة الوزارة لتطوير منظومة التعليم.

وبدأت الوزارة خطة تطوير منظومة التعليم على مسارين، يبدأ الأول من المراحل التعليم الأساسي، والثاني يبدأ من المرحلة الثانوية من خلال تطبيق نظام تقييم جديد للطلاب، وأداء الامتحانات إلكترونيًا من خلال أجهزة التابلت.

وينشر "مصراوي" أبرز ملفات التعليم التي من المنتظر أن تنفذها الوزارة في 2020، بحسب بيان صادر عن الوزارة..

- "التعليم 2.0"

تواصل الوزارة استكمال ما بدأته من خطوات نحو تطوير التعليم 2.0، الذي انطلق قبل عامين في الصفوف الأولى من المراحل التعليم الأساسي، والذي استقر العام الماضي عند الصف الثاني الابتدائي، ليصل 2020 إلى الصف الثالث الابتدائي.

- "التعليم" تفتح باب الالتحاق ببرنامج تدريب المعلمين على مناهج النظام الجديد "تعليم 2.0"

- المناهج

تتسابق الوزارة مع الزمن للانتهاء من إعداد مناهج جديدة، تتسق مع النظام الجديد للمراحل التعليمية المتتالية من الصف الرابع الابتدائي وحتى الثالث الثانوي، وإنجازها في 3 سنوات بدلًا من 10، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ويشهد إعداد المناهج، تعاونًا بين عددٍ من الوزارات، لإدخال مفاهيم جديدة في المناهج منها البيئية والسياحية والهوية والتاريخ، وتطوير خاص لمواد التربية الدينية، والتي تركز على الأخلاق والمعاملات وأحترام الآخر.

- "خلال 3 سنوات فقط".. وزير التعليم يكشف خطة تطوير المناهج بالنظام الجديد

- الثانوية العامة

تواصل الوزارة في 2020، استكمال تطبيق نظام التقييم الجديد ومنظومة الامتحانات الإلكترونية بالمرحلة الثانوية، الذي يطبق على طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي.

ومن المقرر أن يشهد هذا العام، إجراء امتحانات إلكترونية لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، والتي تنطلق 11 يناير الجاري للترم الأول، كما تبدأ امتحانات الترم الثاني مايو المقبل، يتخللهما امتحان تجريبي في مارس المقبل لطلاب الصف الأول الثانوي.

- رسميًا.. "التربية الرياضية" مادة نجاح ورسوب لـ"أولى وثانية ثانوي"

نماذج استرشادية.. ننشر امتحانات جميع المواد لطلاب أولى ثانوي "ترم أول"

- نهاية الثانوية العامة

يشهد العام الحالي، نهاية أسطورة شهادة الثانوية العامة بشكلها التقليدي، الذي يعتمد على الحفظ والتلقين، ويكلف الدولة مليارات في عمليات التأمين والتصحيح، إلى جانب تكليف أولياء الأمور مصروفات باهظة في الدروس الخصوصية.

أعلنت وزارة التربية والتعليم، نهاية الثانوية العامة بنظامها التقليدي القائم على الامتحان القومي الموحد، الذي يقيس مهارات الحفظ لدى الطلاب، في العام الدراسي 2019/ 2020.

- آخر سنة ثانوية عامة.. الامتحان القومي يودع المصريين في 2020

- التعليم الفني

تخطط الوزارة للتوسع في إنشاء مدارس التكنولوجيا التطبيقية بالشراكة مع القطاع الخاص، والتي وصل عددها على مدار العامين الماضيين إلى 11، وتهدف الوزارة للوصول إلى 100 مدرسة بحلول 2030، ضمن خطة تطوير التعليم الفني.

كما سيتم تحديث 36 منهجًا من مناهج التعليم الفني التجاري والزراعي والفندقي، و16 في التعليم الصناعي، لتدريسها للطلاب في 105 مدارس خلال العام الجديد.

- التعليم تنظم ورشة عمل لإشراك القطاع الخاص في التعليم الفني

- المدارس اليابانية

من المنتظر أن تتوسع الوزارة في إنشاء مدارس جديدة لمشروع المدارس المصرية اليابانية، التي وصل عددها إلى 40 خلال العامين الماضيين.

- طارق شوقي: نسعى للاستفادة من الخبرات الأجنبية شرقا وغربا

- فصول ذكية

ستشهد الوزارة سبتمبر 2020، دخول وحدات فصول ذكية، لمحاربة الكثافة في الفصول.

ويسع الفصل الواحد نحو 42 طالبًا، وتتميز بسهولة التركيب التي تستغرق يومين، كما أنه يمكن تركيبها في دورين متتالين.

- يحسن بيئة التعلم ويحارب الكثافة.. 10 معلومات عن الفصول الذكية

- سد العجز

تتعاقد الوزارة مع 120 ألف معلم من خلال البوابة الإلكترونية للتوظيف، للمساهمة في سد العجز للمعلمين، مع بداية العام الجديد، من خلال بوابة التوظيف التي أطلقتها العام الماضي.

كما ستعمل بوابة التوظيف على مواجهة المشكلة بشكل تلقائي، فعلى سبيل المثال: "عند حصول معلم على إجازة بدون راتب أو خروجه على المعاش، لا يتسغرق وقتًا طويلًا في وجود بديل، ما يؤثر سلبًا على العملية التعليمية".

- ننشر شروط ومستندات التقدم لمسابقة 120 ألف معلم (عقود مؤقتة)

فيديو قد يعجبك: