إعلان

وزير التعليم يرد على شكوى طلاب الثانوية بوضع امتحانات "من خارج المنهج"

11:58 م الثلاثاء 14 يناير 2020

وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أسامة علي:

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن التقييم المعدل في المرحلة الثانوية يقيس مستوى فهم مخرجات التعلم، وليس حفظ الكتاب المدرسي.

ويؤدي طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، امتحانات الفصل الدراسي الأول، بنظام التقييم الجديد، حيث يؤدي طلاب الصف الأول الامتحان إلكترونيا بالتابلت، بينما طلاب الصف الاول يؤدون الامتحان ورقيا.

وأضاف وزير التعليم -عبر حسابه على فيسبوك- اليوم الثلاثاء، أن الأسئلة ليست من خارج المنهج، ولكنها ليست من الكتاب، بل مرتبطة بمخرجات التعلم المشروحة في الكتاب.

وطالب "شوقي" بالالتزام بالنصائح بالتحضير الجيد باستخدام ما تم توفيره على منصة التعلم في بنك المعرفة، مع الابتعاد عن الدروس الخصوصية كي تكون النتيجة أفضل، موضحا أن الهدف هو "تغيير طريقة المذاكرة" والتأكد من "فهم مستهدفات الدرس" وليس البحث عن إجابات نموذجية لأسئلة متفق عليها.

وشدد على أن الامتحانات متوسطة المستوى، والمشكلة تكمن في الإصرار على التحضير بدون تعلم حقيقي.

ووصف وزير التعليم شكوى طلاب الثانوية وأولياء الأمور بأن "الامتحان من بره المنهج! حرام أولادنا تضيع كده!"، بـ"الشكوى الممنهجة، وعبارة مضللة وغير علمية".

ولفت إلى أن الامتحانات في العالم أجمع تقيس فهم مستهدفات التعلم وليست تكرار لمسألة معروفة متفق عليها تدربنا على حفظها واستعادتها، متابعا: "ليس هذا تعليما وإنما تحايل للحصول على درجات زائفة لا تعكس أي فهم لما كان ينبغي فهمه".

فيديو قد يعجبك: