إعلان

"من مستوى صفر".. التعليم تستكمل برنامجًا لضعاف القراءة بالصفوف الأولى

02:20 م الثلاثاء 17 سبتمبر 2019

وزارة التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

​كتبت- ياسمين محمد:

تستكمل وزارة التربية والتعليم البرنامج العلاجي للطلاب ضعاف القراءة والكتابة بالصفوف من الرابع الابتدائي وحتى الثالث الإعدادي، الذي بدأته في يناير 2019 بإجراء اختبار قبلي للفئة المستهدفة من الطلاب.

وعمم مستشار مادة اللغة العربية، خطابًا على المديريات التعليمية، بشأن استكمال خطة الدراسة للارتفاع بمستوى الطلاب، على أن يكون التدريس من النصاب القانوني للمعلم، وبمعدل فترة أسبوعية للمرحلة الابتدائية، وفترة أخرى للمرحلة الإعدادية.

يكون البرنامج تحت مسؤولية: توجيه اللغة العربية بالمديريات والإدارات التعليمية، الموجه العام، الموجه الأول، الموجه، ومسؤولي التعلم الصفوف الأولى، والبرامج العلاجية بالمديريات والإدارات التعليمية.

وينفذ البرنامج المعلمون الذين جرى تدريبهم على تنفيذ البرنامج العلاجي، ويطبق من خلال الأدلة التي جرى التدريب عليها تحت إشراف: مدير الإدارة، ميدر المدرسة، والمعلم المشرف للغة العربية بالمدرسة.

وفي نهاية الفصل الدراسي الثاني، من العام الدارسي 2019-2020، يجرى امتحان بعدي لفئات التلاميذ الذين جرى تطبيق البرنامج العلاجي عليهم، بنفس كيفية تطبيق الاختبار القبلي، مع الأخذ في الاعتبار بأن مدة تطبيق البرنامج على التلاميذ تتراوح ما بين 36 و40 ساعة.

ويجري حصر جميع النتائج وإبلاغ كل من مكتب مدير عام تنمية مادة اللغة العربية واللجنة التنفيذية العليا لمشروع التعلم في الصفوف الأولى والبرنامج العلاجي بتقرير وافق عن كل مديرية تعليمية.

ويستمر تطبيق البرنامج العلاجي خلال فترة الإجازة الصيفية بعد إجازة عيد الفطر، على التلاميذ الذين صعدوا من المستوى "أ"، إلى المستوى "ب"، وكذلك التلاميذ الذين لم يحققوا النتيجة المطلوبة في الفترة السابقة سواء المستوى أ، أو ب، وفقًا لمعايير الدرجات الآتية:

مستوى "أ" من صفر إلى ألف من 57%.

مستوى "ب" من 57%إلى أقل من 75%.

مستوى "ج" من 75% فأكثر.

فيديو قد يعجبك: