• أول يوم دراسة للصفوف الأولى.. "الحكومية "كاملة العدد والأجازة مستمرة في الخاصة

    01:09 م الأربعاء 11 سبتمبر 2019

    كتبت- ياسمين محمد:

    انطلق العام الدراسي الجديد 2019-2020، اليوم الأربعاء بالنسبة للصفوف الأولى من مرحلة رياض الأطفال وحتى الصف الثاني الابتدائي، وذهب إلى المدارس ما يزيد عن 3 مليون تلميذ، مطبق عليهم نظام التعليم الجديد "تعليم 2.0".

    ورغم بدء العام الدراسي لهذه الصفوف في يوم بنهاية الأسبوع، إلا أن أولياء الأمور حرصوا على إرسال أبنائهم إلى المدارس، تقول فاطمة على، ولية أمر الطالب يوسف يحي، المقيد بإحدى المدارس الحكومية بالقاهرة، إنها كانت سعيدة بعلمها بدء العام الدراسي بالنسبة للصفوف الأولى في وقت مبكر عن باقي الصفوف: "النهارده رحنا المدرسة وكانت الدنيا زحمة جدًا رغم إن الدراسة بدأت بالنسبة لأولى وثانية ابتدائي بس، وابني خاف لإنه لسة في سنة أولى وأول مرة يشوف الأعداد دي، كويس إنهم بدأوا بدري".

    وأضافت ولية الأمر لمصراوي، أن بدء الدراسة للصفوف الأولى أمر مهم جدًا، لتسكين التلاميذ داخل فصولهم، وتعويدهم على المدرسة قبل مجئ الطلاب الأكبر سنًا: "النهارده الصبح ندهوا الأسماء، ودخلوهم الفصول وسلموا ابني الكتب، من بكرا يقدر يروح المدرسة بشكل منتظم بعيد عن زحمة الطلاب الكبار، ساعات بيضربوهم وبيخبطوا فيهم لإنهم صغيرين".

    لم تأبه فاطمة بشائعات تأجيل الدراسة للصفوف الأولى، إذ تردد على مسامعها أن الوزارة تراجعت عن قرارها وقررت بدء الدراسة يوم 22 سبتمبر المقبل: " قولت مادام المدرسة مابلغتناش بكدا هودي ابني، وفعلا صحيت ولبسته ورحت لقيت المدرسة مليانة طلبة".

    واشتكت ولية الأمر من كثافة الفصول: "الفصول زحمة أوي، وترتيب الديسكات صعب مش بيخلي كل الطلاب يشوفوا السبورة بشكل واضح، فصل ابني فيه حوالي 42 ولد و48 بنت مع العلم إن المدرسة فترتين".

    تمني ولية الأمر ابنها وتصبره: "أنا فهمته قبل مايروح إن الدنيا هتكون زحمة، وإن الفصل مش هيكون حلو زي فصله في كي جي، علشان يبقى متوقع وعارف ومع ذلك عيط أول ماكنت همشي فرجعتله وفهمته إني هستناه قدام الفصل علشان يبقى مطمن، وقولته لما يروح هخليه ينام براحته مش هيعمل حاجة النهاردة".

    ولية الأمر معجبة بالكتب الجديدة التي تسلمها ابنها: "من كي جي 2 هو بيدرس المناهج الجديدة، وبصراحة هي حلوة وبيتعلم بالأنشطة، ورغم كثافة الطلاب في المدرسة بس المدرسين شاطرين".

    وفي مرحلة رياض الأطفال، بإحدى مدارس حي حلوان، ظلت مروة إبراهيم، تتردد على إحدى المدارس الحكومية التي قيدت فيها ابنها بالمستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال، حتى أمس الثلاثاء، حيث لم تتسلم المدرسة حتى هذه اللحظة الملف الخاص بابنها أنس وليد، معللة ذلك بأن الإدارة التعليمية لم ترسل إليها نشرة المصروفات الدراسية.

    توضح مروة أن المدرسة أخبرتها أمس، بأن تحضر ابنها صباح اليوم الأربعاء، دون أي أوراق: "قالولي هاتيه، بس مش هناخد الملف دلوقتي ومش هيستلم الكتب لحد ما نشرة المصروفات تنزل".

    استيقظت ولية الأمر مبكرًا، وجهزت نجلها، وأرسلته إلى المدرسة: "قالولنا النهارده هيكون تعارف، وأول ما المصروفات تنزل هروح أقدمله رسمي، بس كدا حجز، بس كدا كويس علشان يتعود على المدرسة قبل ما يدخل في الجد".

    لا تعلم ولية الأمر شيئًا عن تفاصيل المناهج الجديدة: "ابني في كي جي 2 بس دي أول سنة ليه في المدرسة، أنا لسة مااعرفش هيدرس إيه، بس الأكيد الحروف والأرقام، والمدرسة قالتلي إنه هيستلم 4 كتب والمنهج الجديد كويس لإنه قايم على الأنشطة واللعب".

    واعتمد وزير التربية والتعليم، أمس الثلاثاء، القرار الخاص بالرسوم والاشتراكات ومقابل الأنشطة والخدمات للمدارس الحكومية، وبلغت رسوم مرحلة رياض الأطفال 145 جنيهًا، المرحلة الابتدائية 160 جنيهًا، المرحلة الإعدادية 150 جنيهًا، المرحلة الثانوية العامة 195 جنيهًا، والتعليم الفني بأنواعه 170 جنيهًا.

    وعلى الجانب الآخر، لم تبدأ معظم المدارس الخاصة الدراسة اليوم، فمن خلال مواقع التواصل الاجتماعي، قالت أسماء محمد، إن ابنها المقيد بالصف الأول الابتدائي بإحدى المدارس الخاصة، لم يبدأ الدراسة إلا يوم الثلاثاء المقبل.

    أما شيماء عبدالله، فقالت إن مدرسة ابنها المقيد بالصف الثاني الابتدائي، وضعت جدولًا خاصًا بها، بحيث يذهب جميع طلابها على مراحل خلال أسبوع، وكان موعد بدء الدراسة للصف الثاني يوم الاثنين المقبل.

    بعض المدارس التجريبية كذلك، وجهت أولياء الأمور بإرسال أبنائهم يوم الأحد المقبل الموافق 15 سبتمبر، وعلق وزير التربية والتعليم، على ذلك موضحًا أن هذه المدارس تمثل حالات فردية، نظرًا لظروف تتعلق بجاهزية المدرسة أو قرار محلي، ولا علاقة لذلك بموعد بدء الدراسة على مستوى الجمهورية.

    اقرأ أيضا:

    تبدأ من 145 جنيهًا.. "التعليم" تعلن مصروفات المدارس الحكومية

    إعلان

    إعلان

    إعلان