• انطلاق العام الدراسي الجديد لأكثر من 3 ملايين تلميذ بالصفوف الأولى- صور

    09:03 ص الأربعاء 11 سبتمبر 2019

    كتبت- ياسمين محمد:

    تصوير- نادر نبيل وإسلام فاروق:

    انطلق العام الدراسي الجديد 2019-2020، اليوم الأربعاء، لتلاميذ الصفوف الأولى: رياض الأطفال بمستوييها والصفين الأول والثاني الابتدائي، الذين يزيد عددهم على 3 ملايين طفل.

    ويطبق على تلاميذ هذه الصفوف نظام التعليم الجديد "تعليم 2.0"، القائم على التعلم النشط الذي يعزز مهارات الفهم والابتكار، وليس الحفظ والتلقين، مع إلغاء الامتحانات حتى الصف الثالث الابتدائي.

    ووصل النظام الجديد، هذا العام للصف الثاني الابتدائي، ليكون بذلك مطبقًا على 4 صفوف دراسية بدءًا من رياض الأطفال.

    ويدرس التلاميذ في الصفوف الأربعة مناهج: اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، التربية الدينية، التربية البدنية والصحية، الرياضيات، وباقة متعددة التخصصات تضم العلوم والدراسات الاجتماعية.

    ويتسلم تلاميذ المدارس الرسمية للغات والمدارس الخاصة للغات "التي تعد اللغة الإنجليزية لغتها الأولى" إضافة إلى المدارس اليابانية، كتاب المستوى الرفيع في اللغة الإنجليزية Connect Plus، مقابل 75 جنيها لكل كتاب من كتابي الأنشطة والتدريبات في كل فصل دراسي، يحصلون عليه من دار نشر "لونجمان".

    وتتضمن جميع المناهج 4 محاور أساسية هي: من أكون؟ والعالم من حولي، وكيف يعمل العالم؟ والتواصل.

    وأكد وزير التربية والتعليم، أن الوزارة استعادت فكرة "معلم الفصل"، وذلك بتعميم خطاب على المديريات التعليمية، بشأن احتفاظ كل معلم بنفس الفصل الذي كان يدرس له خلال الصف الأول الابتدائي لينتقل به للصف الثاني الابتدائي.

    ويعتمد نظام التقييم بنظام التعليم الجديد على قياس الأداء والسلوك الفردي والجماعي للتلميذ، من خلال المهام الفردية والجماعية، والمهارات الشفهية والتحريرية، باستخدام مقياس الأداء المتدرج على النحو التالي:- يفوق التوقعات دائمًا ويرمز له باللون الأزرق، يلبي التوقعات ويرمز له باللون الأخضر، يلبي التوقعات أحيانًا ويرمز له باللون الأصفر، وأقل من المتوقع ويرمز له باللون الأحمر.

    وفي نهاية كل فصل دراسي يتسلم ولي الأمر تقريرًا يعبر عن أداء التلميذ، طوال تلك الفترة، وتحفظ صورة منه في ملف التلميذ، ولن يؤدي الطلاب الاختبارات التقليدية في منتصف أو نهاية العام الدراسي.

    وعلى الرغم من بدء العام الدراسي الجديد رسميًا، اليوم الأربعاء، إلا أن بعض المدارس وجهت أولياء الأمور بإرسال أبنائهم اعتبارًا من الأسبوع المقبل.

    وفي هذا الصدد أكد وزير التربية والتعليم، أن تأجيل بدء العام الدراسي في بعض المدارس، إنما يرجع لعدم جاهزيتها أو لقرارات محلية، ولا علاقة لها بموعد بدء الدراسة على مستوى الجمهورية.

    إعلان

    إعلان

    إعلان