لماذا لم تُعلن وزارة التعليم نتيجة "أولى ثانوي" بالدرجات؟.. الوزير يجيب

07:04 م السبت 24 أغسطس 2019
لماذا لم تُعلن وزارة التعليم نتيجة "أولى ثانوي" بالدرجات؟.. الوزير يجيب

امتحانات الصف الأول الثانوي

كتبت-ياسمين محمد:
قال وزير التربية والتعليم، إن نتيجة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي، أظهرت مشكلة حقيقية في آلية تقييم الطلاب، بعد حصول نحو 36% من الطلاب على نسب تتراوح بين 90 و100% وهو أمر غير منطقي وغير موجود في أي دولة على مستوى العالم.

جاء هذا خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي الذي انعقد اليوم السبت، بديوان عام الوزارة؛ للحديث حول مستجدات نظام التعليم الجديد ونظام التقييم المعدل في المرحلة الثانوية.

وأشار الوزير إلى أن الطبيعي في أي دولة بالعالم أن يحصل العدد الأقل من الطلاب على درجات مرتفعة وعدد قليل كذلك على درجات منخفضة، والأغلبية تحصل على درجات متوسطة بينها تفاوت، بحيث تتركز نتيجة الطلاب في منتصف المؤشر، وهو ما حدث بنتيجة الصف الأول الثانوي بعد تطبيق نظام التقييم الجديد.

ولفت الوزير إلى أن نتيجة الطلاب في الصف الأول الثانوي لم تعلن مدعمة بالدرجات؛ لأن مستويات الطلاب كانت منخفضة للغاية: "ماحبيناش نحبط الطلاب خاصة إنهم مالهمش ذنب إنهم اتعلموا غلط لمدة 9 سنين، علشان كدا أعلنا النتيجة بالألوان وليس الدرجات".

وقال إن متوسط الدرجات في بعض المواد كان منخفض للغاية: "المتفوق في مادة الأحياء مثلا كان جايب 12 من 20، وفي الرياضيات 10، وفيه طلاب جايبين 4 من 20 واعتبرناهم ناجحين لإن مجموعهم أعلى من المتوسط القومي العام، بس أكيد لو قولت لطالب أنت ناجح بس مجموعك 4 من 20 كان هيحبط، فاكتفينا بمقارنة الدفعة ببعضها فقط".

وأضاف أن أسئلة الامتحانات بالصف الأول الثانوي لم تكن صعبة أو تعجيزية، بكل كانت الوزارة تضع أسئلة مستواها أقل كثيرًا من المستوى العالمي، ولكن المشكلة الحقيقية كانت في أن الطلاب لم يكونوا متعلمين بشكل حقيقي.

وأكد وزير التربية والتعليم، أن الوزارة مُصرة على توفير كل وسائل التدريب للطلاب حتى يتعودوا على نظام التقييم الجديد: "التابلت هيوفر لهم الوصول للإنترنت، وبنك المعرفة مزود بفيديوهات ووسائل تدعم فهم نواتج التعلم، وهنوفر مدرسين يشرحوا المناهج الجديدة على بنك المعرفة، علشان يكونوا اتعلموا بجد".

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
1809

إصابات اليوم

35

وفيات اليوم

1783

متعافون اليوم

413558

إجمالي الإصابات

22431

إجمالي الوفيات

347557

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي