• وزير التعليم: الامتحانات الإلكترونية مستمرة ويكشف موقف الثانوية التراكمية

    03:52 م الأربعاء 21 أغسطس 2019
    وزير التعليم: الامتحانات الإلكترونية مستمرة ويكشف موقف الثانوية التراكمية

    وزارة التربية والتعليم

    كتبت- ياسمين محمد:

    قال وزير التربية والتعليم، إن تنفيذ نظام التقييم الجديد المطبق بالمرحلة الثانوية، بما يتضمنه من امتحانات ودمج التكنولوجيا بالعملية التعليمية مستمر، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

    وأضاف، في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء، أنه خلال العام الدراسي 2019- 2020، تجرى امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي إلكترونيًا باستخدام أجهزة "التابلت"، وفقًا لنظام التقييم الجديد.

    وأكد الوزير عزم الوزارة تسليم طلاب الصف الثاني الثانوي أجهزة "التابلت" مع بداية العام الدراسي، واستكمال البنية التحتية بجميع المدارس الثانوية على مستوى الجمهورية، إضافة إلى إتاحة الامتحانات الإلكترونية لجميع الطلاب على حد سواء بمن فيهم طلاب المنازل والخدمات.

    وبالنسبة لمصير الصف الثاني الثانوي كعام نقل أو تراكمي، قال وزير التربية والتعليم، إن حسم هذا الأمر خلال أيام، مشيرًا إلى أنه تجري دراسة الموضوع من الناحية القانونية لعرضه على المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، ثم إعلان الموقف النهائي.

    ووجه وزير التربية والتعليم طلاب الصف الثاني الثانوي، للتركيز على التحضير للعام الجديد، وطريقة الدراسة الجديدة، وعدم الالتفات إلى محاولات تشتيتهم، محذرًا من الدروس الخصوصية والمروجين لها؛ لأنها لن تفيد الطالب بنظام التقييم الجديد.

    واعتبارًا من العام الدراسي 2018- 2019، طبقت وزارة التربية والتعليم، نظامًا جديدًا للتقييم بالمرحلة الثانوية، بدأته بالصف الأول الثانوي، ويعتمد على إلغاء الامتحان القومي الموحد المعروف بـ"الثانوية العامة"، واستبداله بـ12 امتحانًا تراكميًا خلال المرحلة بمعدل 4 امتحانات سنويًا، بحيث يعد الصف الأول تجريبيًا، ويحتسب للطلاب درجات أعلى امتحانين في كل من الصفين الثاني والثالث الثانوي، ثم يحتسب متوسط الدرجات لتحديد المجموع المؤهل للالتحاق بالجامعات.

    وثارت أزمة خلال الفترة الأخيرة، بشأن اعتبار الصف الثاني الثانوي، سنة نقل عادية أم تراكمية، خاصة في ظل عدم تعديل القانون المنظم للدراسة والامتحانات بالمرحلة الثانوية، وعطلة البرلمان المنوط به تعديل القانون.

    إعلان

    إعلان

    إعلان