"يابانية ودولية ومتفوقين".. مدارس مميزة تدخل الخدمة العام الدراسي الجديد (مصروفات)

01:23 م السبت 10 أغسطس 2019

كتبت- ياسمين محمد:

في إطار استعدادها لاستقبال العام الدراسي الجديد 2019/ 2020، الذي ينطلق في 21 سبتمبر المقبل، أعلنت وزارة التربية والتعليم، دخول مجموعة من المدارس الجديدة الخدمة، في إطار الطلب المتزايد من أولياء الأمور على نوعيات جديدة من المدارس التي تقدم أنماطًا تعليمية مختلفة، تناسب دخل الطبقة المتوسطة، وتقدم خدمة تعليمية تتناسب وما يقدم بالمدارس الخاصة والدولية.

ويرصد مصراوي في السطور التالية، أبرز المدارس الجديدة المقرر افتتاحها

- المدارس المصرية اليابانية:

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، دخول 5 مدارس جديدة إلى منظومة المدارس المصرية اليابانية، ابتداء من العام الدراسى المقبل 2019/2020، ليصل عدد المدارس اليابانية في مصر إلى 40 مدرسة، منها 35 مدرسة تعمل منذ العام الدراسي الماضي 2018/ 2019.

ومن المقرر افتتاح المدارس بمحافظات: كفر الشيخ، الدقهلية، دمياط، سوهاج، وأسوان.

وكان وزير التربية والتعليم، اعتمد تدريس منهج المستوى المتقدم في اللغة الانجليزية "كونكت بلس" بالمدارس المصرية اليابانية، بالإضافة إلى تدريس "الباقة متعددة التخصصات"، باللغة الانجليزية، اعتبارًا من العام الدراسي الجديد.

ويميز المدارس المصرية اليابانية، أنشطة التوكاتسو، التي تركز على تنمية شخصية الطفل وتغرس فيه قيم الانتماء والعمل الجماعي وغير ذلك، وتصل مصروفاتها السنوية إلى 10800 جنيه.

- المدارس المصرية الدولية

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فتح 5 مدارس حكومية دولية جديدة اعتبارًا من العام الدراسي الجديد 2019/2020، وذلك بمحافظات: القاهرة، والجيزة، ودمياط، والإسكندرية.

وأوضحت الوزارة أن ذلك يرجع للإقبال الشديد على المدارس الرسمية الدولية التي تعمل بالنظام البريطاني، والخدمة التعليمية المقدمة بها والتي تنافس التعليم الخاص الدولي بتكلفة مناسبة لشريحة من المجتمع المصري، وذلك بدعم فني من مؤسسة أصحاب المدارس الدولية.

والمدارس الجديدة هي: المدرسة الرسمية الدولية بمدينة نصر "شارع مصطفى النحاس – المنطقة التاسعة"، المدرسة الرسمية الدولية بزهراء مدينة نصر "زهراء مدينة نصر"، المدرسة الرسمية الدولية بدمياط الجديدة "دمياط الجديدة"، المدرسة الرسمية الدولية بأكتوبر "مدينة السادس من أكتوبر بجوار نقابة المهندسين"، والمدرسة الرسمية الدولية بالإسكندرية "ملحق بمدرسة الشهيد محمود طلعت زيادة بإدارة المنتزة"، وجميعها تقدم نظام الثانوية البريطانية IG.

ووقعت وزارة التربية والتعليم في عام 2018، بروتوكول تعاون مع مؤسسة المدارس الدولية في مصر؛ للتوسع في تجربة المدارس الحكومية الدولية، وتقديم الدعم الفني لـ 10 مدارس بمحافظات مختلفة، لتكون المدارس الجديدة بمثابة فرصة واعدة لأولياء الأمور الراغبين في تعليم أولادهم تعليمًا جيدًا: IG، IB، American، بأقل التكاليف الممكنة، تحت إشراف وزارة التربية والتعليم، وبمساندة وخبرات أصحاب المدارس الدولية، ودخل الخدمة 6 مدارس اعتبارًا من العام الدراسي 2018/2019، في: القاهرة "الشروق"، القليوبية "العبور"، بورسعيد "جنوب"، الغربية "طنطا"، الدقهلية "المنصورة"، والإسكندرية "المنتزه".

بخلاف هذه المدارس، يوجد في مصر 3 مدارس تقدم شهادة "البكالوريا الدولية"، وهي: المدرسة المصرية الدولية بالشيخ زايد، المدرسة المصرية الدولية بالمعراج، والمدرسة المصرية الدولية بالتجمع الخامس، وحققت هذه المدارس نجاحًا أدى إلى زيادة الطلب على هذا النوع من التعليم الحكومي.

ووصلت مصروفات التقدم للمدارس المصرية الدولية، إلى 15 ألف جنيه لمرحلة رياض الأطفال، و16 ألف جنيه للصف الأول الابتدائي.

مدارس التكنولوجيا التطبيقية

تدخل 5 مدارس جديدة للتكنولوجيا التطبيقية، الخدمة بالعام الدراسي الجديد 2019/ 2020، وهي: مدرسة الشهيد النقيب أحمد تعلب الفندقية للتكنولوجيا التطبيقية بمدينة نصر، مدرسة التكنولوجيا التطبيقية لتكنولوجيا المعلومات بالشروق، مدرسة العبور للتكنولوجيا التطبيقية بالغربية، مدرسة الإنتاج الحربي للتكنولوجيا التطبيقية بحلوان، ومدرسة الإنتاج الحربي للتكنولوجيا التطبيقية بمدينة السلام.

وتعمل وزارة التربية والتعليم على افتتاح مدرستين جديدتين هما: مدرسة الشهيد محمد عبد الله الكفراوي بمحافظة الشرقية بالشراكة مع مؤسسة آل سويدي للتنمية، ومدرسة أخري بمحافظة بورسعيد بالشراكة مع شركة سوموتومو والجايكا.

هذا بالإضافة إلى 3 مدارس دخلت الخدمة اعتبارًا من العام الدراسي الماضي، 2019/ 2020، هي: مدرسة العربي للتكنولوجيا التطبيقية بالمنوفية، مدرسة الإمام محمد متولي الشعراوي للتكنولوجيا التطبيقية بالقاهرة الجديدة، مدرسة التكنولوجيا التطبيقية للميكاترونيات بمدينة بدر.

مدارس التكنولوجيا التطبيقية تمثل نظامًا تعليميًا جديدًا، جرى استحداثه في مجال التعليم الفني، يهدف لثقل الخريج بمهارات سوق العمل من خلال تطبيق منظومة مناهج جديدة تعرف بـ"الجدارات"، ويسير العمل بهذه المدارس بالتعاون بين وزارة التربية والتعليم، وشريك أجنبي، يشرف على تطبيق المنهج، وممثلي الصناعة.

وتجمع الدراسة بين التعليم والتدريب في المصنع، ويحصل الطالب على شهادة مصرية وأخرى أجنبية من الجهة المشرفة على المدرسة، ويكون أمامه طريقين، إما الحصول على وظيفة بالمصنع التابعة له المدرسة أو غيره، أو التوجه للخارج بموجب كفاءته وشهادته الدولية.

مدارس التكنولوجيا التطبيقية ليست بمصروفات إضافية، إذ يدفع الطالب فقط مقابل رسوم الخدمات والأنشطة التي تقرر على مدارس التعليم الفني، ولكنها تشترط حصول الطالب على درجات مرتفعة في الشهادة الإعدادية، بالإضافة إلى اجتياز اختبار القبول بالمدرسة.

مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM

تدخل 4 مدارس جديدة للمتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، الخدمة اعتبارًا من العام الدراسي الجديد 2019/ 2020، بمحافظات: الشرقية، قنا، القليوبية، وبني سويف، ليصل عدد المدارس في محافظات الجمهورية إلى 15 مدرسة، الـ11 الأخرى في: القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، الدقهلية، كفر الشيخ، أسيوط، البحر الاحمر، الأقصر، المنوفية، الإسماعيلية، والغربية.

وتسعى وزارة التربية والتعليم، للتوسع في تجربة مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، لتصل إلى 27 مدرسة، بمعدل مدرسة في كل محافظة من محافظات الجمهورية.

وتهتم مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، بالطلاب الموهوبين في مجالي العلوم والرياضيات، وتقوم الدراسة فيها على المشروعات القائمة على البحث، وتصل مصروفاتها لطلاب المدارس الحكومية إلى 1000 جنيه سنويًا، ولطلاب المدارس الخاصة والدولية إلى 31 ألف جنيه، ولطلاب المدارس الخاصة الذين تقل مصروفاتهم عن 30 ألف جنيه، مبلغ مساوي لما يسددونه للمدارس المقيدين بها.​

إعلان

إعلان

إعلان