إعلان

التعليم توضح سبب تأخر تصحيح مادة علم النفس للثانوية العامة

02:23 م الإثنين 08 يوليو 2019

خالد عبدالحكم مدير الإدارة العامة للامتحانات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

قال خالد عبدالحكم، مدير الإدارة العامة للامتحانات ونائب رئيس امتحان الثانوية العامة، إن تصحيح امتحان مادة علم النفس والاجتماع للثانوية العامة، لا يزال مستمرا حتى الآن، بسبب إضافة تعديل على نموذج الإجابة، وإعادة تصحيح العينة العشوائية، مشيرا إلى أنه من المقرر انتهاء تصحيح المادة الخميس المقبل.

وأكد عبدالحكم، في تصريح لمصراوي، أن ما أثاره البعض على مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن الضغط على الوزارة لتعديل نموذج إجابة المادة، بسبب وجود أخطاء في الامتحان، لا أساس له من الصحة، مؤكدا أن الامتحان لا يوجد به أي أخطاء، ومع ذلك راعت الوزارة مصلحة الطلاب وأجرت تعديلا على نموذج الإجابة، دون أي ضغط.

وفي امتحان علم النفس والاجتماع، اشتكى الطلاب من سؤالي المثير الشرطي والعولمة "بسؤال الصواب والخطأ"، مؤكدين أن الامتحان به أخطاء، وأكدت وزارة التربية والتعليم، أن سؤال المثير الشرطي، جاء نصًا بالكتاب المدرسي بالصفحة رقم 11، أما سؤال العولمة، فجاء بالصفحة رقم 106 بالكتاب المدرسي، ولتهدئة الوضع، أقر مستشار المادة اعتبار أي إجابة للطلاب صحيحة، إذا دلل عليها بشكل سليم.

وأوضح عبدالحكم، أنه بتصحيح العينة العشوائية للمادة، تبين حصول عدد من الطلاب لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة، على الدرجة النهائية، في حين أن مادة علم النفس والاجتماع يحصل طلابها على الدرجات النهائية بسهولة؛ لذا تقرر إضافة إجابات على نموذج الإجابة بالسؤالين المشار إليهما، والذين أخطأ الكثير من الطلاب في فهمهما، وهذا لا يعني أن الامتحان به أخطاء.

وقال عبدالحكم، إنه لا أحد يضغط على الوزارة، ولم يتوسط أحد لتغيير نموذج الإجابة، واتخذت الوزارة قرارها بإضافة إجابات على نموذج الإجابة، وإعادة تصحيح العينة العشوائية لتصل نسبة النجاح بها إلى ٩٥%، بدافع إعلاء مصلحة الطلاب.

وأدى طلاب الشعبة الأدبية الامتحان في مادة علم النفس والاجتماع، يوم السبت الموافق ٢٩ يونيو الماضي، بإجمالي عدد ٢٥٣ ألفا و٩٣٢ طالبا وطالبة.

ووصلت نسبة النجاح بالعينة العشوائية للمادة، وفقا لما أعلنته الوزارة أمس الأحد، إلى ٩٥.٥%، وكان عدد أوراق العينة ١٠ آلاف و ٣٥١ ورقة، أسفرت عن نجاح ٩ آلاف و ٨٨٨ طالبا وطالبة، وحصل ٤٧٣ طالبا وطالبة، على الدرجات النهائية للمادة، كما حصل ٢٤٨٣ طالبا وطالبة على نسبة نجاح من 90% إلى 100%.​

فيديو قد يعجبك: