إعلان

بعد ارتفاع الحد الأدنى لتنسيق الجامعات.. المتفوقون يتظلمون: "عندنا حلم"

03:43 م الثلاثاء 16 يوليه 2019

كتبت- ياسمين محمد:
تصوير- أحمد النجار:

على أبواب مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، توافد المئات من أولياء الأمور وطلاب الثانوية العامة، اليوم الثلاثاء، أول أيام التظلم من النتيجة؛ بحثًا عن درجة أو بعض درجات تمكنهم من الالتحاق بالكليات المرغوبة.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم، فتح باب التقدم بالتظلمات من نتيجة الثانوية العامة للعام الدراسي 2018/2019، أمام الطلاب المتضررين من نتائجهم، اعتبارا من اليوم الثلاثاء، ولمدة 30 يوما.

واعتمد وزير التربية والتعليم، السبت الماضي، نتيجة الدور الأول للثانوية العامة بنسبة نجاح 78.6%.

وعلى الرغم من توقع إقبال الطلاب الراسبين أو الحاصلين على درجات منخفضة على تقديم التظلمات، إلا أن الواقع رصد العكس، فإلى جانب هؤلاء الطلاب، كان هناك تواجدا ملحوظا للمتفوقين الذي حصلوا على مجاميع تجاوزت الـ95%.

وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الحد الأدنى للقبول بالمرحلة الأولى بتنسيق القبول بالجامعات للطلاب الناجحين في امتحانات الثانوية العامة (الدور الأول) لهذا العام 2019.

وحسب بيان، اليوم، من المقرر أن تبدأ المرحلة الأولى الأحد المقبل.

وقال الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي الأسبق، إن زيادة المجاميع التكرارية هذا العام لطلاب الثانوية العامة، تسبب في رفع الحد الأدنى للمرحلة الأولى من التنسيق.

تبحث والدة زينة محمود، عن درجة أو اثنين، تضمن لابنتها الالتحاق بكلية الطب، مبدية تخوفها من أنباء ارتفاع تنسيق القبول بالجامعات هذا العام.
وتقول ولية الأمر لمصراوي، إنها جاءت للتظلم من نتيجة ابنتها الحاصلة على مجموع 98.5% بشعبة العلوم، بمادتي اللغة العربية والفيزياء: "بنتي نقصت في العربي 3.5 درجة والفيزياء درجة واحدة، هتظلم وأشوفلها درجة ولا اثنين، بيقولوا طب هتقبل من 99% السنة دي".

تمسك جنى أحمد، بحلم كلية الصيدلة، تخشى أن يفلت من يدها كما تفلت حلم كلية الطب البشري، بعدما حصلت على مجموع 97.2%: "أنا بحب الكيمياء أكثر، فلما لقيت نفسي هنقص درجات قولت خلاص ادخل صيدلة بدل طب بشري، بس عرفت ان التنسيق السنة دي مرتفع وخايفة تضيع مني صيدلة".

تقول الطالبة إنها فقدت 4 درجات بمادة الفيزياء، و3.5 درجة باللغة العربية: " أنا عارفة إجاباتي كويس ومراجعاها مع نماذج الإجابة بتاعة الوزارة، ومش المفروض انقص كل الدرجات دي، أنا نقصت درجتين في الجيولوجيا بس ده حقي، إنما العربي والفيزياء لا، هتظلم وأشوف ليا درجات ولا لأ، كدا صيدلة هتضيع مني".

أما جون متى، فكان مستاءً من غياب التنظيم بمدرسة أحمد فؤاد عبد العزيز الإعدادية بنين، التي حددتها مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، لتكون مقرا لتلقي تظلمات طلاب الثانوية العامة بالمحافظة: "العدد مهول، والناس بتتخانق مع بعض وتضرب بعض، وفيه ناس كبيرة فقدت الوعي، ومحدش بينظم".

يرى الدنيا سوداء، فبخلاف سوء التنظيم، لا يستوعب أن يكون الحد الأدنى للمرحلة الأولى من التنسبق بشعبة علمي العلوم 97.07% بشعبة العلوم :"كإن الدولة بتقول للطلبة كلهم عايزين تدخلوا الكليات اللي بتتمنوها قفلوا الدرجات، هو فيه حاجة اسمها نقفل كله، ده كدا طالب الثانوية العامة المفروض يكون نابغة".

حصل جون على نسبة 79.5%: "زمان مجموعي ده كانوا بيفتخروا بيه، دلوقتي أنا خايف ماادخلش أي كلية من المجموعة العلمية"، ينتوي الطالب التقدم بتظلم في مادتي اللغة العربية والفيزياء: "أنا نقصت في العربي 8 درجات، وحسب إجاباتي أقصى حاجة ممكن انقصها 3.5 درجة، فين ال5 درجات التانيين؟، والفيزياء نازل فيها 3.5 درجة والمفروض أقفل".

حصل يوسف شتا على مجموع 91% بشعبة الرياضيات، ضاع منه حلم كلية الهندسة، ويتمنى ألا يتفلت منه حلم كلية الفنون التطبيقية: "أنا ناقص في فروع الرياضة لوحدها 20 درجة، مع إني حسب إجاباتي ومراجعة نماذج الوزارة المفروض ماانزلش كل ده، هقدم تظام في الرياضة البحتة والتطبيقية، والعربي، والفيزياء، يمكن أقدر ادخل فنون تطبيقية".

انهارت آمال والدة إياد عادل، بعدما حصل على مجموع 58% بشعبة العلوم، لم يتوقع الطالب أو والدته هذه الدرجات، رسب في الفيزياء وحصل على درجات منخفضة بباقي المواد: "نفسي اعمل تظلم في كل المواد بس مش هدفع على كل مادة 100، هعمله الأول تظلم في مادتي العربي والفيزياء، لإنه واثق إنه ليه درجات فيهم، ولو لقيت فيه أمل هتظلم في باقي المواد".

حصل نور محمد على مجموع 90%، بالشعبة الأدبية، ابتعد كثيرا عما يسمى بكليات القمة، فجاء يبحث عن درجات إضافية: "تخيل واحد جايب 90%، ضاع منه سياسة واقتصاد، وإعلام، وألسن، وتربية، مع إن تقديري المفروض ممتاز، درجاتنا بقت متضخمة زي الجنيه، كتيرة لكن مالهاش قيمة".

يسعى لتقديم التظلم في مواد: اللغة العربية، التاريخ، واللغة الانجليزية: "أنا شايف إن ليا درجات في المواد دي، يارب أخد حاجة ومجموعي يزيد شوية".

ولتقديم طلبات التظلم:، يسدد الطالب مبلغ (مائة جنيه) عن كل مادة يرغب في تقديم التظلم من نتيجتها بأحد البنوك الوطنية لحساب صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، بجميع مكاتب البريد على مستوى الجمهورية على الحساب رقم (0135112000283818)، أو الحساب رقم (01500100036407) ببنك مصر وفروعه.

بعدها يقدم طلب الاطلاع في المادة أو المواد المطلوب الاطلاع عليها لمندوب لجنة النظام والمراقبة المتواجد بالمديريات التعليمية التي تتبع اللجنة أو بالمقار المحددة لكل محافظة من المحافظات التي حددتها اللجنة مرفقًا بها الإيصال الدال على السداد.

ويحصل الطالب على موعد للاطلاع على صورة من كراسة إجابته، ويدون ملاحظاته، لتظهر نتيجة تظلمه بعد 3 أيام من الاطلاع.

يعلم الطلاب جيدا أن الحصول على درجات إضافية لا يكون إلا في حالات الخطأ في جمع الدرجات، أو سهو المصحح عن تقدير سؤال ما، أما الأسئلة المقدرة لا تقدر ثانية، ولكنهم يتمسكون بحلم العثور على درجة تنقلهم من كلية إلى أخرى يتمنونها.

فيديو قد يعجبك: