إعلان

مصراوي في منزل "ثاني مكرر" الثانوية: المناهج بحاجة لتعديل والدروس مرهقة

04:12 م الأحد 14 يوليه 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

"خطة.. إيمان.. عزيمة".. هكذا استطاع "السيد" تحقيق حلمه في الالتحاق بكلية الطب، بحصوله على المركز الثاني مكرر "علمي علوم" في الثانوية العامة بمجموع 405.5 درجة.

لم يطرق النجاح منزل عم "حسين السيد" الموظف بالمعاش، صدفة، فابنته "وفاء" حصلت على الثانوية العامة قبل 4 أعوام بتفوق ما أهلها للحصول على منحة لدراسة هندسة الاتصالات في الصين.

مر يوم أمس السبت، عصيبا على أسرة "عم حسين" بمنزلهم بمنطقة نادي الصيد، شرق الإسكندرية، مع اقتراب موعد إعلان نتيجة الثانوية العامة، لم يطمئنهم فيها سوي كلمات "السيد": "متخافيش يا أمي أنا واثق من نجاحي بتفوق".

"كان أملي في ربنا كبير، ولم أخشى سوى أخطاء التصحيح".. يقول "السيد" فيما يتذكر لحظة معرفته نتيجته من خلال الإنترنت، "مكنتش مصدق، أنا تعبت وذاكرت لكن كنت دايما عامل حساب لنسبة خطأ من المصحح".

بعبع الثانوية

رحلة الثانوية العامة لم تكن سهلة على "السيد" الذي يكره المواد التي تحتاج إلى حفظ مثل مادة الجيولوجيا وعلوم البيئة، قائلا:" مادتي المفضلة هي الفيزياء رغم أن البعض يصفها ببعبع الثانوية العامة.. لم أخشاها يوما".

وتابع"السيد":"أفضل المواد التي تحتاج لفهم واستيعاب، ورسالتي لوزير التعليم هي تعديل المناهج لأن 70% من مناهج الثانوية العامة حشو لا فائدة منه، والاهتمام بتظلمات الطلاب من التصحيح علشان النصف درجة بتفرق".

الشاي ممنوع

ويشير "السيد" بينما يجلس على مكتبه وسط كومة من الكتب وشهادات التقدير التي حصل عليها عبر سنوات الدراسة، قائلا: "مكنتش بذاكر مدة كبيرة، لان المذاكرة مش بعدد الساعات المهم الاستيعاب والتركيز".

"معنديش روتين أو جدول للمذاكرة.. لكني عمرى ما شربت شاي أو منبهات مش بحبها ضارة جدا، أفضل العصائر فقط، وكنت بفصل بين المذاكرة بالاعتناء بالعصافير فتربيتها هوايتي المفضلة".

ويضيف "السيد": "حصلت على دروس خصوصية في جميع المواد بداية من المرحلة الابتدائية، اعترف أني أرهقت أسرتي ماديا جدًا.. ووالدي ووالدتي أكتر من تعب معي".

مجدي يعقوب

"طموحي وحلمي من صغري الالتحاق بكلية الطب جامعة الإسكندرية، وأن أتخصص في جراحة القلب"، يقول "السيد" فمثلي الأعلى هو السير مجدي يعقوب.

ولم ينس "السيد" فضل أساتذته عليه، قائلا:" الأستاذ تهامي مدرس الفيزياء والأستاذ سيد مدرس الأحياء أصحاب فضل كبير في نجاحي، وكلمتهم بعد ما عرفت النتيجة علشان اشكرهم وفرحوا بيا جدا".

70 سنة علم

وواصل "السيد" الذي يسبق اسمه على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" لقب "دكتور" حديثه لـ"مصراوي" بقوله: "مستعد للدراسة في الطب وبعد الشهادة الجامعية، الماجستير والدكتوراة.. حتى لو عندي 70 سنة هكمل دراسة".

اختتم "السيد" حديثه برسالة للطلاب المقبلين على الثانوية العامة بأن لا يسمحوا لأحد باستغلالهم ماديا بالدروس الخصوصية، قائلا:" المدرس مش بس صيت، اختاروا أفضلهم في الشرح حتى لو مش مشهور".

العلم في الصين

"اطلبوا العلم ولو في الصين".. مقولة عملت بها "وفاء" شقيقة الثاني على الثانوية العامة، مشيرة إلى أنها بعد حصولها على الثانوية العامة، حصلت على منحة لدراسة هندسة الاتصالات في الصين من خلال مؤسسة مصر الخير.

وأضافت "وفاء" الرحلة هناك لم تكن سهلة، فقد احتاج الأمر تعلم اللغة الصينية ووصلت فيها إلى المستوى الخامس من أصل ست مستويات، وتضحك وفاء قائلة: "تعلمت الأكل الصيني أيضا وعلمتهم هناك الأكل المصري".

تابع معنا تغطية خاصة لإعلان تفاصيل نتيجتي الثانوية العامة والأزهرية، وخدمات التنسيق على صفحة مصراوي المتخصصة في التعليم.. (اضغط هنا)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان