• "التعليم": رخصة للمعلمين لمزاولة مهنة التدريس

    03:58 م الثلاثاء 08 أكتوبر 2019
    "التعليم": رخصة للمعلمين لمزاولة مهنة التدريس

    الدكتور محمد عمر نائب وزير التربية والتعليم

    كتب- أسامة عبدالكريم:

    قال الدكتور محمد عمر نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لشئون المعلمين، إن الفترة القادمة ستشهد تطوير لشهادة الصلاحية للمعلمين، كما سيكون هناك شهادة لمزاولة مهنة التدريس في مصر.

    جاء ذلك خلال افتتاح فعاليات مؤتمر (تطوير منظومة شهادة الصلاحية لأعضاء هيئة التعليم) الذي نظمته الوزارة، اليوم، بمقر الأكاديمية المهنية للمعلمين في مدينة 6 أكتوبر، بحضور الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

    وأضاف عمر أن الوزارة وقعت العديد من الاتفاقيات مع كثير من الجهات المتخصصة في اللغات لقياس مهارات المعلمين، ومن ثم تم استحداث شهادة المعلم المصري، موضحا أن هناك تصورات موجودة للخروج برخصة مصرية تعتبر الأساس في مهنة التدريس.

    وأكد أن السياسة التعليمية الجديدة تحتاج إلى خريج بمهارات معينة، مشددا على أن الفترة المقبلة سوف تشهد تدخل في تطوير أداء المعلم الذي يقوم بالتدريس في المدارس الخاصة لتكون الوزارة مطمئنة على ما يقدم للطلبة.

    وقال نائب وزير التربية والتعليم إن الوزارة لن تعين بشكل موسمي وإنما بشكل دوري لأن هناك متغيرات كبيرة في أعضاء هيئة التدريس وبشكل مستمر، مؤكدا أنه لا يوجد اختبارات للمعلمين المتقدمين للعمل في التربية والتعليم وإنما سيكون هناك شهادات يحصل عليها المتقدم.

    وأشار إلى أنه تم توحيد شكل صحيفة الأحوال للمعلمين، كما تم تنفيذ تدريبات لـ 530 ألف معلم بشكل مختلف عن السنوات السابقة، موضحا أن الوزارة تسعى إلى تغيير ثقافة المعلمين وخاصة ما يتعلق بالمهارات لدى بعض المعلمين، والتي أصبحت لا تتناسب مع منظومة التطوير التي تتبناها الوزارة.

    وقال عمر إن ملف المعلمين صعب وفيه سلبيات كتير مرتبطة بثقافات، ولتغيير هذه الثقافة نحتاج إلى وقت وجهد، مشيرا إلى أن هناك نوعين من المعلمين معلم موجود في المنظومة ويتم التعامل معه بشكل هادئ والتأهيل والتدريب من خلال تفعيل البروتوكولات، والنوع الثاني المعلمون الجدد الذي يتم تعيينهم.

    وأكد أن الوزارة تحتاج إلى 350 ألف معلم هذا العام، وهذا العدد يزيد عن العام المقبل وقد تصل الأعداد إلى مليون معلم خلال السنوات المقبلة، موضحا أن الوزارة تعمل وفق رؤية مصر 2030 ودرست تجارب 10 دول في تقييم المعلمين منها (إنجلترا- سنغافورة- الولايات المتحدة الأمريكية- الصين- الإمارات)

    شارك في المؤتمر الذي يناقش (الرؤية المستقبلية، وتطوير شهادة الصلاحية للمعلمين، وخطط وزارة التعليم لتطوير المهني لأداء المعلمين في المدارس) الدكتور مجدي أمين رئيس الاكاديمية المهنية للمعلمين، والدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام، وخلف الزناتي نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب. ​

    إعلان

    إعلان

    إعلان