إعلان

فاروق الباز: الدروس الخصوصية "خيبة كبيرة" وجهود إصلاح التعليم ستأخذ وقتًا

02:31 م الأربعاء 08 سبتمبر 2021

فاروق الباز


كتب- محمد جمعة:

قال الدكتور فاروق الباز، مدير مركز أبحاث الفضاء بجامعة بوسطن الأمريكية، إن الدروس الخصوصية في الثانوية العامة وبيع الملازم في الجامعة ما هي إلا "خيبة كبيرة"، لذا يجب الاعتراف بأن التعليم قد "خرب" في مصر خلال الـ 30 عامًا الماضية.

وأضاف الباز خلال مداخلة عبر برنامج "سكايب" ببرنامج "من مصر" الذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل على قناة "CBC"، أن الحكومة تعمل على إصلاح التعليم ولكن الجهود ستأخذ وقتًا وليس مجرد عام أو عامين، ناصحًا الطلبة وأولياء الأمور بالهدوء واستيعاب جهود الدولة ومشاركتها في جهود الإصلاح لأن هذه الخطوة هي أوي شئ للسير في ركب التقدم.

وأشاد العالم المصري بالمشروعات الكبرى التي تنفذها الدولة في مختلف القطاعات، والتي تقام وفق التقنيات التكنولوجية الحديثة، مشددًا على أهمية اعتماد مصر على التكنولوجيا في قطاع الزراعة كونه قطاع في غاية الأهمية، متابعًا: "إحنا بنستورد ثلثي القمح المستهلك محليًا، وده شيء خطير جدًا".

ورأى الباز أن وجود الكليات التكنولوجية في مصر حاليًا أمر جيد لأن التعليم بكل مراحله يجب أن يتم إصلاحه لكن الخريجين في الجامعات في عقود سابقة كانوا قادرين على السفر للدراسة في الخارج، دون أي اختلاف مع طلاب الدول الأخرى ولكن حاليًا يوجد دروس خصوصية وهذا أضر بالتعليم.

وتوقع العالم المصري أن تزيد الرحلات إلى الفضاء الفترة المقبلة وبعد 10 سنين سيكون هناك رحلات لمدار القمر ورحلات للنزول على القمر ورحلات بعد 10 سنوات أخرى إلى المريخ، مشيرًا إلى أن السبب في تزايد درجة حرارة الأرض هو ارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي للأرض، وهذا التغير المناخي يعمل على زيادة الحرائق وقلة الأمطار ولكنه لن يؤثر كما يزعم البعض على دلتا مصر.

"من مصر" يذاع من السبت إلى الأربعاء في تمام الساعة الحادية عشر مساءً.

فيديو قد يعجبك: