عضو بـ"الشيوخ" تكشف أسباب رفض قانون الثانوية العامة: "تجربة مكررة وعبء على الأسرة"

12:42 ص الثلاثاء 20 أبريل 2021
عضو بـ"الشيوخ" تكشف أسباب رفض قانون الثانوية العامة: "تجربة مكررة وعبء على الأسرة"

مجلس الشيوخ المصري

كتب- محمد جمعة:

كشفت نهى زكي، عضو مجلس الشيوخ، عن أسباب رفض المجلس لمشروع قانون الثانوية العامة الجديد المقدم من وزارة التربية والتعليم.
وقالت نهى، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج "كلمة أخيرة" المذاع على فضائية "ON"، مساء الإثنين، أن نظام الثانوية العامة المطروح يتطابق مع النظام التراكمي المشتمل على نظام التحسين، وطُبق في التسعينيات، ونتج عنه سلبيات عدة أدت إلى إلغائه، وظهر بسببها مشكلة تضخم ظاهرة الدروس الخصوصية بهدف تحسين المجموع.
وأضافت عضو مجلس الشيوخ أن الثانوية العامة ستكون على مدار سنوات من الدراسة والامتحانات، ثم التحسين، وهو ما يمثل عبء كبير على الطالب والأسرة نفسيًا وماديًا، خصوصًا أن السنة الدراسية في الصف الأول الثانوي بها عدد كبير من المواد تصل إلى 11 مادة.
وأشارت نهى إلى أنه في التجربة السابقة للنظام كانت الحدود الدنيا للقبول في الجامعات والكليات مرتفعة جدًا، بما لا يعكس مستوى الطالب الحقيقي، ومن ثم الهدف عدم تكرار تجربة تم إلغاؤها.
وذكرت عضو مجلس الشيوخ أن رسوم تحسين المجموع في مشروع المذكرة الإيضاحية باهظة، وتصل إلى 5 آلاف جنيه للمادة، ومن ثم فإن هذه الرسوم تجعل نظام التحسين قاصرًا على الطبقات القادرة ماديًا دون سواها.
وأضافت أن التطوير الذي ينشده المجتمع لمنظومة التعليم، ليس قاصرًا فقط على طريقة التقييم، ولكن يجب أن يكون شاملًا التطوير وتغيير المناهج والاعتماد على الفهم، وتأهيل المعلمين لاستخدام أدوات جديدة، وتحسين أوضاعهم باعتبارهم طرفًا رئيسيًا في المنظومة، متابعة: "نحن لسنا ضد تطوير منظومة التعليم العام، وهدفنا تطويره وأن يكون حقيقيًا وشاملًا لجميع جوانب العملية التعليمية".
Corno symptom

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 244520

    عدد المصابين

  • 180577

    عدد المتعافين

  • 14269

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 163142091

    عدد المصابين

  • 141433932

    عدد المتعافين

  • 3382455

    عدد الوفيات

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي