إعلان

تبدأ الأحد.. ضوابط لجان امتحانات نصف العام بجامعة الأزهر

02:50 م الخميس 05 يناير 2023

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:
تنطلق الأحد المقبل، امتحانات نصف العام بكليات جامعة الأزهر بالقاهرة والأقاليم، والتي تعقد وسط إجراءات احترازية وأمنية مشددة.

وقال الدكتور محمد الشربيني نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، إن كليات القاهرة والأقاليم أنهت الاستعداد لامتحانات نصف العام الدراسي، وتم تعليق الجداول وإعلان أرقام الجلوس في أماكن قبل الامتحانات بفترة كافية.

وأضاف الشربيني في تصريحات لمصراوي، إن جامعة الأزهر أصدرت تعليماتها لجميع الكليات بضرورة توفير أجواء هادئة للطلاب داخل اللجان، والحرص على تذليل أي عقبات تواجههم، وشددت على ضرورة تواجد أستاذ المادة لشرح أي جزئيات غامضة ترد في الأسئلة.

وأشار إلى أن ضوابط ومحظورات امتحانات لجان امتحانات نصف العام تتمثل فيما يلي:

1- التزام الطلاب بالحضور في الموعد المعلن من الكلية وفقًا لجداول الامتحانات التحريرية والشفهية والعملية ويحظر على الطلاب دخول اللجنة بعد موعد بدء الامتحان.

2- يُحظر اصطحاب التليفون المحمول، والساعات الذكية أو الكتب أو المذكرات أو أي شيء يثير شبهة في لجان الامتحان.

3- لا يُسمح للطلاب بالدخول إلى قاعة الامتحان إلا بموجب إبراز تحقيق الشخصية.

4- يمنع الطالب من الدخول إلى لجنة الامتحان بعد بداية الوقت, ومغادرتها إلا بعد مرور نصف الوقت.

5- تُعقد امتحانات الطلاب ذوي الهمم بالدور الأرضي, مع مراعاة وجود مسافات كافية بين أماكن الجلوس وممرات متسعة على الجوانب تسمح بالمرور بينهما.

6- تُعقد لجان الطلاب كرِيمِي البصر بالكليات النظرية، ويُشترط في المرافقين لهم ألا يكونوا من الحاصلين على مؤهل أعلى من الشهادة الإعدادية العامة أو الثانوية الفنية (تجارية ــ صناعية ــ زراعية).

7- بالنسبة للمواد الممتحنة إلكترونيًا, يَحرص الطلاب على مراعاة خلو الورقة الامتحانية من الأخطاء والاختيارات المتكررة أو المتشابهة لضمان دقة النتائج.

8- تَقتصر لجان المستشفيات على المستشفيات الجامعية، والحكومية لحالات الجراحة، أو الولادة أو الحوادث أو الإصابات المفاجئة أو الأمراض المزمنة وتكون بموافقة مسبقة من عميد الكلية ورئيس عام الامتحان بها بعد استيفاء الإجراءات الطبية.

9- السماح للطلاب الذين لم يسددوا ما عليهم من مستحقات دراسية بأداء الامتحان, على أن يتم حجب إعلان نتائجهم لحين سداد ما عليهم من مستحقات.

10- يحق للطالب التقدم بتظلم لشئون الطلاب بعد مرور 14 يومًا من تاريخ إعلان النتيجة.

فيديو قد يعجبك: