إعلان

"خريجي الأزهر": جماعات التطرف تجتزأ الآيات القرآنية وتقوم بتأويلها تأويلًا فاسدًا

10:08 م الأحد 27 نوفمبر 2022
"خريجي الأزهر": جماعات التطرف تجتزأ الآيات القرآنية وتقوم بتأويلها تأويلًا فاسدًا

الدكتور عبدالفتاح العواري عميد كلية أصول الدين بال

القاهرة (أ ش أ):

قال عميد كلية أصول الدين الأسبق الدكتور عبدالفتاح العواري إن من أسباب الانحراف في فهم النص القرآني تتمثل في كون جماعات الغلو والتطرف تجتزأ الآيات القرآنية من سياقها وتقوم بتأويلها وتفسيرها بمعزل عن السياق فيكون التفسير منحرفًا والتأويل فاسدًا.

جاء ذلك خلال محاضرته حول (التطرف في فهم النص القرآني.. المشكلة والعلاج) ضمن المحاضرات العلمية التي تعقدها المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بمقرها في القاهرة بالتعاون مع أكاديمية الأزهر العالمية للتدريب، لـ 23 إماما وخطيبا من دولة ليبيا.

وأضاف العواري أن هذه الجماعات لا تملك أدوات الفهم الصحيح والمرتكزات العلمية من إلمامها لقوانين اللغة ومقاصد الشريعة، منوهًا بأن جهل هذه الجماعات بالمناهج المتعددة لعلماء الإسلام في فهم النص القرآني وعدم معرفتهم بتنوع المشارب الفكرية لهذه المناهج، فالأصولي يُعنى عناية فائقة بتحقيق مسائل الأصول وأخذها من أدلتها التفصيلية، والفقيه يُعنى باستخراج الأحكام واستنباطها من دلالات النصوص على معانيها والمُتكلم يُعنى بالاستدلال على ترسيخ الحق الذي أمر الله به في جانب الاعتقاد.

وأشار إلى أن كل هذا وغيره مما تفتقده جماعات الغلو والتطرف يجعلها جريئة على تأويل النصوص تأويلًا فاسدًا وتحميل النص ما لا يحتمل، ومن ثم تحكم على المجتمعات المسلمة بأنها مجتمعات جاهلية.

هذا المحتوى من

Asha

سوق مصراوى

فيديو قد يعجبك:

محتوي مدفوع

إعلان

El Market