إعلان

راوتر وقلم صيني.. أغرب حالات الغش في امتحانات الثانوية العامة

10:00 ص الإثنين 26 يوليو 2021

طلاب الثانوية العامة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أسامة علي:

شهدت امتحانات الثانوية العامة، حالات عديدة من محاولات الغش بين الطلاب في مختلف المحافظات منذ انطلاق ماراثون الامتحانات 10 يوليو الجاري.

وتمكنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من ضبط 194 حالة غش بين الطلاب، بعد مضي 10 أيام من امتحانات الثانوية العامة.

وتباينت حالات الغش ما بين استخدام الهاتف المحمول والتابلت المدرسي، من خلال اختراقه وإخراجه من منظومة التعليم، و إدخال شريحة بيانات.

وبحسب بيانات الوزارة، جاءت أغرب حالات الغش بامتحانات الثانوية العامة:

- استخدام الهاتف المحمول والدخول على الإنترنت من خلال شريحة البيانات.

- تهكير التابلت المدرسي وإخراجه من منظومة التعليم واستخدامه بيانات شريحة البيانات.

- استخدام سماعة البلوتوث داخل الأذن و تم إخراجها بصعوبة.

- استخدام ساعة إلكترونية.

- ولي أمر وضع راوتر على سور مدرسة لاستخدامه في الغش.

- استخدام قلم "صيني" يمسح الإجابات بعد وقت معين.

وأكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لـ"مصراوي"، أنه أكثر المحافظات التي تصدرت حالات الغش، الشرقية بمعدل نحو 20 حالة غش ، يليها محافظة الجيزة نحو 16 حالة غش، ثم محافظات البحيرة والغربية وبني سويف، يليها محافظة المنوفية بنحو 8 حالات غش.

ويتضمن قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، تغليظ العقوبات على محاولة الغش في الامتحان، والتي جاءت كالتالي:

يعاقب كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأية وسيلة أسئلة الامتحانات وأجوبتها أو أي نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه.

يعاقب علي الشروع في ارتكاب أىّ من الأفعال المنصوص عليها في الفقرة الأولى بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنية ولا تزيد على 50 الف جنية أو بإحدى العقوبتين.

يُحكم بحرمان الطالب الذي يرتكب غشًا أو شروعًا فيه أو أي فعل من الأفعال المنصوص عليها في الفقرتين السابقتين من أداء الامتحان في الدور الذي يؤديه والدور الذي يليه من العام ذاته، ويعتبر راسبًا في جميع المواد.

وفي حالة الامتحانات المعادلة، التي تمنحها المدارس الاجنبية، يحرم الطالب من أداء امتحانات المواد اللازمة للمعادلة وفقًا للنظام المصري دورين متتاليين.

وفي جميع الأحوال، يحكم بمصادرة الأشياء المضبوطة محل الجريمة.

وانطلقت امتحانات الثانوية العامة 10 يوليو الجاري، وتقعد امتحانات الثانوية العامة هذا العام ورقيًا "بابل شيت" وبنظام الأسئلة التي تعتمد على الفهم وليس الحفظ، على أن تكون جميع الأسئلة "اختيار من متعدد" بدون أسئلة مثالية.

كما تعقد الامتحانات ، داخل لجان مؤمنة ومراقبة بالكاميرات داخل المدارس، وسط إجراءات احترازية مشددة لمواجهة كورونا.

وتتيح الوزارة، لطلاب الثانوية العامة، إدخال الكتب المدرسية أيًا كانت مساحة ملاحظاتهم بخط يدهم "واقتصار المنع على اوراق او ملازم يتم تدبيسها او اضافتها"، على أنه سيتم السماح بالملاحظات حتى لو كانت مبالغ فيها.

و أكدت الوزارة، إنه سيتم التصحيح إلكترونيا، و من المقرر إعلان نتيجة الثانوية العامة بعد 10 أيام من الامتحان الأخير للثانوية العامة، والذي ينتهي 2 أغسطس المقبل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان