إعلان

ما أبرز البنوك المشاركة من مصر بقمة المناخ ودورها في التمويل المستدام؟

06:07 م السبت 05 نوفمبر 2022

البنك الأهلي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

يستعد عدد كبير من البنوك المصرية أو العاملة في مصر للمشاركة في مؤتمر المناخ للأمم المتحدة COP 27 الذي ينعقد في مدينة شرم الشيخ بدءا من غدٍ، تأكيدًا على دوره في التمويل المستدام غير الملوث للبيئة.

وينعقد مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ؛ "COP27" على مدار 12 يوما من 6 إلى 18 نوفمبر 2022 في مدينة شرم الشيخ بمصر.

ويشارك عدد كبير من البنوك في قمة المناخ COP27 من بينها البنك الأهلي، ومصر، والقاهرة، والتجاري الدولي CIB، والتنمية الصناعية، والمصرف المتحد، وكريدي أجريكول مصر، وأبو ظبي الأول مصر، والمشرق مصر، والبركة مصر، وغير ذلك.

وبلغت الرعاية الواحدة للمؤتمر 2 مليون دولار للمنطقة الزرقاء التي تخصصها الأمم المتحدة، وبين 60 إلى 120 ألف دولار للمنطقة الخضراء التي تتيحها وزارة المالية التي لا تستطيع تقديم رعاية للمنطقة الزرقاء لارتفاع قيمتها.

ويتناول مصراوي دور البنوك المصرية في التمويل المستدام:

البنك الأهلي المصري

أصدر البنك 3 تقارير تفصيلية تدعم التمويل المستدام لأول مرة بالقطاع المصرفي المصري تركز على أهم مقومات تمكين المرأة والشباب ورواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بالمجتمع، وإتاحة الانتشار الجغرافي لفروع البنك بمختلف أنحاء الجمهورية، مع تقديم الخدمات والمنتجات المصرفية لدمج ذوي الهمم في المجتمع، وكذا التثقيف والتوعية المالية لقاعدة عملائه.

ووصل إجمالي التسهيلات الائتمانية الممنوحة من البنك لدعم التمويل الأخضر والمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر إلى أكثر من 1.66 مليار دولار، وفقا لرئيس البنك هشام عكاشة.

وقام البنك بالتسويق لـ 4 برامج في التمويل المستدام منها برنامج مكافحة التلوث الصناعي EPAP بمراحله الثلاث، وبرنامج الالتزام البيئي ECO، وبرنامج تمويل الاقتصاد الأخضر EBRD GEFF، والصندوق الأخضر للتنمية GGF.

البنك التجاري الدولي CIB مصر

يعمل البنك التجاري الدولي على تمويل عدد من المنتجات التي يعمل على تمويلها وتشمل المشروعات المعنية بتعزيز جهود التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون وذات مردود إيجابي على البيئة والمناخ.

ويصل قيمة التمويل المقدم للبنك في المشروعات المستدامة إلى 15 مليون يورو أو ما يعادله على فترة سداد 10 سنوات من بينها فترة سماح تصل إلى عامين.

وحدد البنك عدد من المشروعات لتمويلها منها:

- مشروعات كفاءة استهلاك الطاقة التي تساهم في خفض الاستهلاك المطلق بنسبة 15% على الأقل.

- المباني الخضراء المعتمدة بشهادة الـ LEED والـ BREEAM أو EDGE ويشمل ذلك عنصر منحة بنسبة 2.8%.

- مشروعات الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، والطاقة الحرارية أو الكتلة الحيوية، والغاز الحيوي، والنفايات، والطاقة.

- منتجات موفرة للطاقة مثل المركبات والنقل النظيف والأجهزة وتجهيزات الإضاءة.

- أنظمة إدارة الطاقة (EMS) التي تثبت الامتثال لشهادة الأيزو ISO 50001 أو ما يعادلها.

- ترشيد وإدارة استهلاك المياه لخفض استخدام المياه من الاستهلاك الأصلي بنسبة 10%.

بنك المشرق

يشارك بنك المشرق أحد البنوك الإماراتية العاملة في مصر وتمتلك وحدة مصرفية تابعة لها بوفد رفيع المستوى في قمة المناخ بعد ما وقع قبل أسبوع على اتفاقية مع الرئاسة المصرية لرعاية المؤتمر كما أعلن في وقت سابق.

وقدم بنك المشرق حزمة من التسهيلات لصفقات التمويل المستدام منذ أكتوبر 2020، والتي تصل قيمتها إلى 11.7 مليار دولار في دول مجلس التعاون الخليجي والهند وتركيا وأفريقيا.

بنك أبو ظبي الأول

يشارك بنك أبو ظبي الأول أحد البنوك الإماراتية العاملة في مصر في COP27 بوفد رفيع المستوى من المجموعة الأم للإعلان عن دورها في التحول للتمويل المستدام.

وتخطط مجموعة بنك أبو ظبي الأول لضخ تمويلات بقيمة 75 مليار دولار في المشروعات المستدامة في منطقة الشرق الأوسط بنهاية 2030، وفقا لاستراتيجية البنك التي أعلن عنها مؤخرا.

وضخ هذه التمويلات الضخمة في المشروعات المستدامة صديقة للبيئة تأتي ضمن استراتيجيته المستقبلية الوصول بمحفظة البنك "زيرو" انبعاثات في المنطقة بنهاية 2050 بهدف الحفاظ على البيئة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان