"أصدقاء ديليسيبس" يروون تاريخ قناة السويس في مكتبة الإسكندرية

12:21 م الثلاثاء 04 يوليو 2017
"أصدقاء ديليسيبس" يروون تاريخ قناة السويس في مكتبة الإسكندرية

الإسكندرية – محمد البدري:
 
أعلن أرنو راميير دى فورتانيه، رئيس جمعية أصدقاء "فرديناند ديليسبس وقناة السويس"، اعتزام الجمعية إهداء المكتبة مجموعة كبيرة من الوثائق والمحفوظات والصور الخاصة بتاريخ القناة، بهدف إثراء الأنشطة التعليمية الخاصة بالقناة منذ تأسيسها.
 
جاء ذلك خلال في كلمته خلال الزيارة التي أجراها، اليوم الثلاثاء، لوحدة التعلم عن بعد بقسم الخدمات التعليمية بمكتبة الإسكندرية، للاتفاق على تقديم سلسلة من المحاضرات التاريخية الخاصة بقناة السويس منذ نشأة فكرة حفر القناة وحتى افتتاحها، وذلك لما لها من أهمية تاريخية وسياسية واقتصادية كبيرة لدى مصر والعالم.
 
وأضاف "دي فورتانيه" أنه من المقرر أن تعرض المحاضرات من خلال منصة خدمات التعليم الإلكتروني بمكتبة الإسكندرية باللغتين العربية والفرنسية، وتتضمن نشأة فكرة حفر القناة، وتاريخ افتتاحها وأعمال الحفر، بالإضافة إلى حركة مرور السفن والملاحة البحرية بها، والمراسلات والوثائق الرسمية، بالإضافة إلى الصور التاريخية المختلفة التي توضح المراحل المختلفة لحفر قناة السويس، وسير العمل بها، مما يمكن الباحثين والمهتمين بهذا المجال من الوصول إلى ما يحتاجون إليه من وثائق جغرافية وسياسية وتاريخية.
 
وأشار إلى أن فريق وحدة التعلم عن بعد، سيعمل على أن تتميز هذه المحاضرات بطابع نسقي وتعليمي تفاعلي جذاب.

ويأتي ذلك في إطار سعي قسم الخدمات التعليمية بمكتبة الإسكندرية، لدعم الدارسين ورفع مستوى البحث العلمي ونشر الوعي الثقافي في المجتمع.
 
ولفت إلى أن الجمعية أهدت المكتبة في عام 2005 نسخًا إلكترونية لكثير من الوثائق المختارة من قبل موظفي المكتبة، الذين حصلوا على منحة من الجمعية للسفر لمقر مركز أرشيف الشركات بفرنسا، لاختيار ما هو مناسب لجمهور الباحثين.

إعلان

إعلان

إعلان